بحث عن العاصمة الادارية الجديدة

تعد العاصمه الاداريه الجديده إحدى مدن الجيل الرابع وهي من اهم واحدث المدن الاستثمارية في مصر تسعى الى خلق مفهوم جديد عن الحياة في مصر وقد تم العمل عليها حتى تكون عاصمة جمهورية مصر العربية وتسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف بالإضافة إلى المميزات التي لا حصر لها وسوف نتحدث في هذا المقال عن كل ما يتعلق بـ بحث عن العاصمة الادارية الجديدة.

بحث عن العاصمة الادارية الجديدة

يبحث الكثير من الطلبة والطالبات عن بحث يتحدث عن العاصمه الاداريه الجديده وأهم المشروعات بها ولهذا سوف نستعرض في هذا المقال بحث عن العاصمه الاداريه الجديده.

مقدمة بحث العاصمة الإدارية الجديدة:
أعلن رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة شرم الشيخ خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في مارس عام 2015 عن إنشاء مشروع العاصمه الاداريه الجديده بهدف ان تصبح أكبر عاصمة عالمية وبؤرة النشاط الإقتصادي المصري وذلك لانها اكبر مدينه في العالم تفوق مساحتها مساحة دولة سنغافورة وتبلغ اربع أضعاف مساحة مدينة واشنطن عاصمة الولايات الامريكية المتحدة.

معلومات عن العاصمة الإدارية الجديدة بحث:
تعتبر العاصمه الاداريه الجديده مدينه ذكية وهي أحدث المشروعات الاستثمارية في مجال التطوير العقاري في مصر وقد تم إنشاؤها بهدف تخفيف التكدس السكاني الواقع في مصر كما أنها تتميز بالعديد من المميزات والمقومات التي اجتذبت إليها العديد من السكان حيث أنه من المتوقع أن ينمو عدد السكان بها نحو 40 مليون نسمة بحلول عام 2050، وتهدف العاصمه الاداريه الجديده الى إدخال مفهوم جديد للحياة المعيشية في مصر بالاضافة إلى أنها تعتبر جسر حضاري لخلق كيان سياسي واقتصادي وثقافي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالاضافة الى توفير تنمية مستدامة وبنية تحتية قوية.

موقع العاصمة الإدارية الجديدة بحث:
تتميز العاصمه الاداريه الجديده بموقع استراتيجي بالقرب من امن المناطق الحيوية وأهم الطرق والمحاور الرئيسية فنجد أن العاصمه الاداريه الجديده تقع على حدود مدينة بدر بين كل من طريق القاهرة العين السخنة وطريق القاهرة السويس بالقرب من مدينة المستقبل بالقاهرة الجديدة ومدينتى وتقع على مسافة 60 كيلو متر من وسط القاهرة ومدينة العين السخنة والسويس وتبعد مسافة حوالي 42 كيلو متر من التجمع الخامس والطريق الأساسي المؤدي الى العاصمه الاداريه الجديده هو محور محمد بن زايد.

مخطط العاصمة الإدارية الجديدة:
تأسيس مناطق سكنية على مساحة تصل الى 460 كيلو متر مربع بالإضافة إلى خلق شبكة طرق تمتد على مسافة 10 آلاف كيلو متر. إنشاء مركز إداري يضم العديد من الأماكن مثل القصر الرئاسي والحكومة والبرلمان ومطار دولي وحي دبلوماسي بالإضافة إلى الوجود أكبر حديقة على مستوى العالم. إنشاء مدينة معتمدة على التكنولوجيا و الطاقه الجديده والمتجدده وتوفير جميع الخدمات والمرافق بالإضافة إلى مختلف وسائل النقل والمواصلات سواء نقل جماعي أو قطارات كهربائية سائقه السرعة او خطوط مترو أنفاق. ونظرا لضخامة مشروع العاصمه الاداريه الجديده فقد تم تقسيمه الى عدة مراحل المرحلة الأولى تمتد على مساحة 40 ألف فدان أما المرحلة الثانية فهي تمتد على مساحة 47 ألف فدان أما المرحلة الثالثة فتمتد على مساحة تصل الى 97 ألف فدان.

بعد قراءة تفاصيل بحث عن العاصمة الادارية الجديدة، فتعرف على:

مشروعات مدينة العاصمة الإدارية الجديدة بحث

  • الحديقة المركزية كابيتال بارك التي تمتد على مساحة أكثر من 1000 فدان.
  • النهر الأخضر الذي يمتد بطول 35 كيلو متر ويعمل على تغذية المدينة.
  • القطار الكهربائي الذي يمتد بين العاصمه الاداريه الجديده ومدينه العاشر من رمضان ويبلغ طوله 70 كيلو متر ويشتمل على 12 محطة.
  • مطار العاصمه الاداريه الجديده الذي يمتد على مساحة 16 فدان والذي تم إنشاؤه وفقا لاعلى المستويات العالمية.
  • مدينة المعرفة التي تمتد على مساحة أكثر من 300 فدان وهي مدينة ذكية متخصصة في العلوم والمعرفة وتعمل على تحقيق مفهوم التنمية المستدامة.
  • إنشاء مجموعة من الجامعات في العاصمه الاداريه الجديده مثل الجامعات الكندية في مصر الفرع الدولي لجامعة جزيرة الأمير إدوارد وهي اول جامعه اجنبيه في العاصمه الاداريه الجديده.
  • مسجد الفتاح العليم هو من أكبر المساجد حول العالم يمتد على مساحة 106 فدان ويتسع الى حوالي 17 ألف مصلي.
  • تضم العاصمه الاداريه الجديده مجموعه من الخدمات الاخرى مثل مدينة طبية ومدينة للمعارض ومركز المؤتمرات ومدينة رياضية.
  • تحتوي على أكبر مركز سيطرة وتحكم عني حيث تضم نحو 6 آلاف كاميرا مراقبة.
  • تحتوي على مدينة الفنون والثقافة التي تمتد على مساحة 127 فدان بالإضافة إلى دار الأوبرا ومسرح للموسيقى.
  • تحتوي على متحف الشمع يضم الكثير من التماثيل لاكبر الشخصيات المصريه.
  • تضم متحف خاص بالفنون المصرية والفن الحديث والمعاصر.
  • تحتوي على مركز للإبداع الفني مخصص لخدمة الشباب المبدعين في مصر.
  • تحتوي على مراسم النحت والتصميم وفنون الجرافيك.
  • تكلفة إنشاء مدينة العاصمة الإدارية الجديدة:
  • تمتد مدينة العاصمه الاداريه الجديده على مساحة تصل إلى 170 ألف فنان أي أكبر من مساحة مدينة سنغافورة وتقدر تكلفة إنشاء المرحلة الأولى في العاصمه الاداريه الجديده بحوالي 45 مليار دولار.

اقرأ أيضا:

الشركات القائمة على تنفيذ مدينة العاصمة الإدارية الجديدة

قامت الدولة بتأسيس شركة مساهمة لإدارة مشروع العاصمه الاداريه الجديده وتتكون هذه الشركة من هيئة المجتمعات العمرانية وجهاز مشروع أراضي القوات المسلحة بالإضافة إلى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية برأس مال بلغ 6 مليار جنيه، وهذه الشركه تعتبر المستثمر الأكبر في مساحة العاصمه الاداريه الجديده وذلك لأنها مسؤولة عن نسبة 97% من أراضي العاصمه الاداريه الجديده، وقد تم تأسيس مجلس اداره الشركه يتكون من 13 عضوا منهم 6 أعضاء الخبره و3 أعضاء ممثلين عن هيئة المجتمعات العمرانيه و 4 أعضاء ممثلين عن القوات المسلحة.

بالإضافة إلى ذلك مجموعة من اكبر شركات المقاولات في مصر الذي تشترك في تأسيس الحي الحكومي والحي السكني في العاصمه الاداريه الجديده ومن أكبر هذه الشركات شركة المقاولون العرب، كونكورد، طلعت مصطفى، بتروجيت للمقاولات، أوراسكوم بالإضافة إلى الشركة الصينية شركة“CSCEC التي تعتبر من اكبر شركات المقاولات العالمية.

تعرف على:

خاتمة بحث العاصمة الإدارية الجديدة

يعد مشروع العاصمه الاداريه الجديده مشروع قومي تتعدد عوائده الاقتصادية من توفير فرص عمل للشباب و القضاء على مشكلة البطالة في مصر وتوسيع الحيز العمراني والمكاني وبناء بنية أساسية جاذبة للاستثمار مع مراعاة أحدث التطورات العلميه والتكنولوجيه وانشاء مشروع عصري يراعي البعد البيئي.

تعرف على:

أهداف العاصمة الإدارية الجديدة

تعد العاصمة الإدارية الجديدة حلم مصر في المستقبل وتسعى الدولة الى تحقيق العديد من الأهداف ومن أبرز هذه الأهداف ما يلي:

  • إنشاء مدينة من أجل الاستثمار والمال والاعمال والتجارة المؤسسات المختلفة وذلك من أجل المساعدة في خدمة إقليم قناة السويس و إقليم القاهرة الكبرى.
  • انشاء مدينه للسكن والحياة معا ونجحت في تحقيق ذلك من خلال تخصيص مساحة 30% من اجمالي مساحه المدينه من اجل السكن فيها.
  • إنشاء مدينة مراعية للمشاة والدراجات وذلك حيث أنه قد تم تخصيص مساحة 40% من شبكة خطوط المواصلات من أجل المشاة والدراجات.
  • بناء مدينة ذكية تعتمد في إدارة كافة خدماتها على النظام الالكتروني بالاضافة الى وجود شبكة معلوماتية عالمية تغطي المدينة.
  • إنشاء مدينة خضراء كبيره تغلب عليها المساحات الخضراء والمناظر الطبيعية عن المباني.
  • إنشاء المدينة معتمدة على طرق المستدامة في إنتاج الطاقة وقد تعمل على ذلك من خلال تغذية اسطح 70% من المباني بوحدات الطاقة الشمسية بالإضافة إلى إعادة تدوير المخلفات.
  • إنشاء مدينة متصلة وذلك من خلال توفير كافة توصيل النقل والمواصلات التي قد يحتاج إليها السكان من أجل التحرك والانتقال
  • توفير العديد من فرص العمل للشباب مما يساعد على القضاء على مشكلة البطالة في مصر.

لا تفوت التعرف على:

معلومات عن العاصمة الإدارية الجديدة ويكيبيديا

تعد العاصمه الاداريه الجديده احدى مدن الجيل الرابع وهي عاصمه جمهوريه مصر العربيه المستقبلية تقع في محافظة القاهرة ويتم إدارتها من خلال شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية وقد تم انشائها بقرار من رئيس الجمهورية والرئيس عبد الفتاح السيسي والذي أعلن عنها خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في مدينة شرم الشيخ، وتمتد على مساحة هائلة الى تصل الى 170 فدان أي أكبر من مساحة سنغافورة وأكبر أربعة أضعاف من العاصمة واشنطن عاصمه الولايات المتحده الأمريكية، وتبعد العاصمه الاداريه الجديده عن مدينة القاهرة مسافة 60 كيلومتر في اتجاه الشرق كما تبعد عن مدينة السويس مسافة 65 كلم في اتجاه الغرب.

لقد تم انشاء العاصمه الاداريه الجديده للعديد من الاسباب منها ان تكون ان تكون العاصمة الجديدة لجمهوريه مصر العربيه وتكون مقرا لحكم مصر بالإضافة إلى تخفيف التكدس السكاني الموجود في القاهرة، وتم نقل العديد من المقرات إليها مثل مقر رئاسة الجمهورية، مجلس النواب، ومجلس الشيوخ، الوزارات والهيئات الحكومية، وقنصليات الدول الأجنبية والسفارات، بالإضافة إلى أنها سوف تكون المركز المالي لمصر وذلك لأنها تحتوي على حي المال والأعمال الذي يحتوي على مقرات أكبر الشركات والبنوك المصريه والعالميه، بالاضافة إلى أنها تحتوي على العديد من الخدمات والاماكن الاخرى مثل مقر قيادة الدولة الاستراتيجي، مدينة مصر الدوليه للالعاب الاولمبية، النهر الأخضر الذي يمتد بطول لأكثر من 35 كيلو متر أي أطول ستة أضعاف من سنترال برج الموجود في مدينة نيويورك، مدينة الفنون والثقافة، ومدينة المعرفة.

قد يهمك:

مميزات العاصمة الإدارية الجديدة

تتميز مدينة العاصمه الاداريه الجديده أنها تحتوي على العديد من المميزات والخدمات التي جذبت هيئه العديد من المستثمرين والعملاء، ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

  • تتميز العاصمه الاداريه الجديده أنها تمتد على مساحة ضخمة تصل إلى 170 ألف فدان وقد تم انشاءها ده هدف تخفيف التكدس السكاني الموجود في القاهرة ومن المتوقع أن يبلغ عدد السكان بها نحو 40 مليون نسمة بحلول عام 2050.
  • يوجد مطار خاص في العاصمه الاداريه الجديده يمتد على مساحة 33 فدان.
  • تبلغ مساحة الفرد في العاصمه الاداريه الجديده من المسطحات الخضراء نحو 15 متر مربع.
  • تقدم العاصمه الاداريه الجديده العديد من المرافق والخدمات الأساسية مثل الخدمات الصحية والخدمات التعليمية بالإضافة إلى الخدمات الترفيهية حيث تحتوي على اكبر مدينه ترفيهيه في العالم.
  • تتميز العاصمه الاداريه الجديده بتوفير فرص العمل مما يؤدي إلى القضاء على مشكلة البطالة التي تعاني منها مصر.
  • تتميز العاصمه الاداريه الجديده انها تحتوي على مدينة خضراء شاسعة تعمل على تنقية الهواء بالإضافة إلى وجود النهر الأخضر الذي يعمل على تغذية المدينة بالكامل.
  • تحتوي العاصمه الاداريه الجديده على اكبر مسطح اخضر وهو الحديقه المركزيه التي تمتد على مساحة 8 آلاف فدان.
  • تتميز العاصمه الاداريه الجديده انها تحتوي على خط غاز طبيعي يا متقدمين مدينة العين السخنه إلى مدينة العاصمه الاداريه الجديده من بئر غاز ابو سلكان ويبلغ طوله 65 كيلو متر.
  • تشتمل العاصمه الاداريه الجديده على طريق يربط بينها وبين زهراء المعادي يبلغ طوله 30 كيلو متر كما تحتوي أيضاً على طريق آخر يربط بينها وبين مدينة بدر يمتد على طول 40 كيلو متر.
  • تشتمل العاصمه الاداريه الجديده على شبكة طرق عملاقة يبلغ طولها 750 كيلو متر تحتوي على طرق داخلية وطرق خارجية.
  • تتميز العاصمه الاداريه الجديده بأنها مدينة خضراء صديقة للبيئة تعتمد على إنتاج الطاقة من خلال الطاقة الشمسية وبالتالي فهي تحتوي على تيار كهربائي دائم لا ينقطع.
  • تتنوع الوحدات السكنية في العاصمه الاداريه الجديده من حيث المساحات والتصميمات والاسعار من أجل تلبية رغبات المستثمرين والعملاء.

قد يهمك أن تتعرف على:

عيوب العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمه الاداريه الجديده مثل أي مدينة توجد بها بعض المشكلات ولكنها مشكله بسيطه يمكن التكيف معها وإيجاد الحلول لها مثل.

  • بعد المسافه الفاصله بين العاصمه الاداريه الجديده وبين القاهره وضواحيها.
  • ارتفاع سعر المتر للوحدات داخل العاصمه الاداريه الجديده ولكن عند المقارنة بين الخدمات المتميزة والمتنوعة التي تقدمها العاصمه الاداريه الجديده نجد ان هذه الاسعار مناسبه تماما ومعقوله.
  • نقص بعض الخدمات في العاصمه الاداريه الجديده مثل الخدمات الترفيهية بالاضافة الى عدم اكتمال البنية التحتية ولكن يمكن تفسير ذلك بأن العاصمه الاداريه الجديده ما زالت في مراحلها الأولية وتحت الانشاء.
  • تعاني العاصمه الاداريه الجديده من مشكلة الازدحام المروري وزيادة الكثافة المرورية في المدينة نظرا للميزات الكثيرة فيها.

اقرأ أيضا:

أسعار الشقق في العاصمه الاداريه الجديده

تختلف اسعار الشقق داخل العاصمه الاداريه الجديده والسالك بسبب وجود العديد من المقومات التي تتميز كل شقة عن الاخرى مثل المساحات والتصميمات والمواقع ونجد أن مساحات الشقق في العاصمه الاداريه الجديده تتراوح بين 60 متر مربع وحتى 180 م مربع حتى تتناسب مع رغبات واحتياجات العملاء والتشطيب نصف تشطيب، بالاضافة إلى أن أسعار الشقق في العاصمه الاداريه الجديده تختلف تبعاً للأسعار التي تضعها الشركات المالكة للمشروعات في العاصمه الاداريه الجديده الى جانب الخدمات المتنوعة التي تقدمها هذه الشركات ولكن في العموم نجد المتر في العاصمه الاداريه الجديده يتراوح بين 11 ألف جنيه وحتى 32 الف جنيه حتى يختار العملاء ما يتناسب مع امكانياتهم كما توفر الشركات فرصة للعملاء من خلال توفير أنظمة سداد وتسهيلات مرنة حتى لا تكون عقبة أمام المستثمرين المستقبليين.

وفي ختام هذا المقال فقد تحدثنا عن واحدة من أهم وأحدث المدن الجديدة في مصر وهي مدينة العاصمه الاداريه الجديده إحدى مدن الجيل الرابع وعاصمة جمهورية مصر المستقبلية التي تتميز بالعديد من المقومات والمميزات أهمها الموقع المتميز بالقرب من أهم المناطق الحيوية والطرق والمحاور الرئيسية حتى تعمل على سهولة الوصول إليها وهي تمتد على مساحة ضخمة تصل الى 170 الف فدان وقد تم التخطيط لانشاء العاصمة الإدارية الجديدة من أجل تخفيف التكدس السكاني الموجود في القاهرة حيث أنه من المتوقع أن يبلغ عدد السكان في العاصمه الاداريه الجديده نحو 40 مليون نسمة بحلول عام 2050 كما تتميز بأنها تقدم العديد من الخدمات المتنوعة الأساسية والترفيهية من أجل توفير سبل الراحه والرفاهيه للعملاء، ونظرا لضخامة المشروع فقد تم تقسيمه على ثلاث مراحل أساسية، وقد استعرضنا في هذا المقال بحث عن العاصمه الاداريه الجديده بالإضافة إلى ذكر أهداف العاصمه الاداريه الجديده ومعلومات عن العاصمة الإدارية الجديدة ويكيبيديا مع ذكر مميزات العاصمة الإدارية الجديدة وعيوب العاصمة الإدارية الجديدة وأسعار الشقق في العاصمة الإدارية الجديدة.

في نهاية مقال فتعرف على:

أضف تعليق

اتصل الآن