عيوب العاصمة الإدارية الجديدة

مع النجاح الكبير الذي شهده مجال التطوير العقاري في خلال السنوات الأخيرة وتشييد العديد من المدن الجديدة وعلي رأسهم المشروع الأضخم في تاريخ البلاد وهو العاصمة الإدارية الجديدة والذي قد تم إنشاؤها بشكل مخصوص من أجل العمل علي جذب العديد من الافراد من المستثمرين والراغبين في السكن وخاصة مع توفير كل الأمور المختلفة التي يبحث عنها الأفراد ولكن هناك البعض يتساءل عن ما هي عيوب العاصمة الإدارية الجديدة ؟ ومن خلال مقالنا سوف نتحدث عن هذا الأمر بشكل تفصيلي والحرص علي أن يتم تغطية كافة الجوانب المختلفة فيه.

عيوب العاصمة الإدارية الجديدة

تُعتبر العاصمة الإدارية الجديدة واحدة من أهم مدن الجيل الرابع والتي قد تم تشييدها في خلال الفترة الأخيرة تحت إشراف ورعاية السيد رئيس الجمهورية ولذلك هو من المشروعات التي تحظي بالاهتمام الكبير من قبل كافة الشركات العقارية التي تعمل علي تشييده وقد تم إنشاؤها من أجل أن تكون العاصمة الجديدة لمصر.

هي واحدة من أفضل المشروعات الاستثمارية الرائعة جداً وذلك بسبب أنه يتم العمل علي جذب العديد من الشركات والمؤسسات المختلفة للعمل فيها من أجل أن تكون نقطة الانطلاق الأولي نحو العالمية وخاصة مع التخطيط أن يتم نقل كافة المقرات الحكومية إليها ومنها رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة ومجلس النواب ومجلس الشيوخ والوزارات والهيئات والجهات الحكومية وسفارات وقنصليات بعض الدول.

منذ بداية إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة قد تم الاهتمام بتوفير العديد من الخدمات المتنوعة والمقومات المختلفة والتي تجعلها واحدة من المدن المتكاملة وذلك من خلال الاعتماد علي ان يتم استخدام البعض من أحدث التقنيات والأساليب التكنولوجية الحديثة والمتطورة وذلك من أجل خلق مدينة علي أعلي مستوي ممكن.

ويجب أن تعرف أن لكل مشروع البعض من المميزات وعيوب العاصمة الإدارية الجديدة وهذا الأمر يُمثل أنه نقطة اختلاف من شخص إلي آخر لأن هناك البعض يري أنها سلبيات كبيرة وبالنسبة للبعض الآخر فإنه لا يكون مقارنة بما تتمتع به العاصمة من خدمات ومميزات متنوعة تجعلها أفضل من غيرها من المدن وسنتعرف الآن علي أبرز السلبيات من وجهة نظر البعض من الأفراد والتي تتمثل في:

  • هناك البعض من الأشخاص قد قال أن أسعار الوحدات المختلفة في المشروع سواء كانت التجارية أو السكنية فإنه مبالغ فيها بشكل كبير ولكن يجب أن تعرف أنك تحصل علي وحدات متكاملة من حيث الخدمات والمميزات والتي تُساعدك علي الوصول إلي المعيشة المريحة في حالة السكن والحصول علي الأرباح المختلفة في حالة التجارة.
  • حتي الآن لم يتم توفير شبكة المواصلات والتي تُساعد علي الانتقال من وإلى العاصمة الإدارية وهذا الأمر يُمثل أنه عائق أمام العديد من الأفراد ولكن في خلال الفترة الحالية يتم العمل علي العديد من المشروعات المختلفة ومنها شبكة الطرق والمواصلات الجديدة ومن أهمهم المونوريل.
  • وجود البعض من المخاوف من قبل البعض من الأفراد من التكدس للمواطنين هناك وذلك بسبب وجود العديد من الهيئات الحكومية والوزارات المختلفة بالعاصمة ولكن يجب أن تعرف أنه يوجد منطقة مخصصة لهذه المؤسسات وهي بعيدة عن المشروعات السكنية المختلفة.

بعد الانتهاء من التعرف على عيوب العاصمة الإدارية الجديدة فتعرف على المقال التالي: مصاريف جامعات العاصمة الإدارية

معلومات عن العاصمة الإدارية الجديدة

حيث أنه قد تم تشييد المدينة علي مساحة كبيرة والتي تصل إلي 170 ألف فدان أي ما يقارب حوالي 688 كيلو متر مربع وهذه المساحة الكبيرة تكون مماثلة للبعض من الدول مثل دولة سنغافورة ويجب أن تعرف أنه قد تم الحرص علي تقسيم المدينة بالشكل المناسب علي 3 مراحل مختلفة ولكل منها خطة محددة من أجل بناء البعض من المشروعات فيها.

اقرأ أيضا: اسعار الشقق فى العاصمة الادارية الجديدة

مميزات العاصمة الإدارية الجديدة

بعد أن تعرفنا علي عيوب العاصمة الإدارية الجديدة سوف نتعرف الآن علي المميزات التي يتم الحصول عليها من خلال السكن بها وذلك في حالة الرغبة في الحصول علي واحدة من الوحدات السكنية المتاحة للبيع والتي قد تم الاهتمام بتشييدها بشكل كبير ومن أبرز المميزات فيها:

  • حيث أن واحدة من أبرز المميزات التي نجدها في العاصمة الإدارية أنه قد تم توفير العديد من أشكال الوسائل الترفيهية المختلفة والتي يبحث الكثير من الأفراد عنها في الأماكن التي يرغبون في السكن فيها.
  • قد تم تشييد المشروع علي مساحة كبيرة وهو ما ساعد علي أن يتم توفير كل ما يحتاج إليه الأفراد من خدمات متنوعة والوصول إلي أكبر قدر ممكن من الراحة والاسترخاء.
  • وجود العديد من المرافق المتنوعة والطرق الأساسية وكافة الوسائل والخدمات الترفيهية المناسبة وهو يُساعد علي ضمان توفير كل ما يحتاج إليه المستثمرين والراغبين في الحصول علي الوحدات في المدينة.
  • ساعدت العاصمة الإدارية علي أن يتم خلق العديد من فرص العمل المختلفة في العديد من القطاعات والمجالات والتي من خلالها تم تأمين فرص مناسبة للحياة بالشكل المناسب للكثير من الأفراد.
  • تشتمل العاصمة علي العديد من المقرات للهيئات الحكومية والوزارات المختلفة وهو ما يُساهم في قضاء كافة المصالح المختلفة والتي تحتاج إليها بكل سهولة.
  • واحدة من أهم المميزات أنه يتم إعداد العاصمة بالشكل المناسب من اجل استقبال العديد من الأفراد في العام 2050 ولذلك يتم تهيئة البنية التحتية بالشكل المناسب.
  • تُعد أنها واحدة من المناطق التي تعمل علي جذب العديد من الأفراد الذين يرغبون في الاستثمار وذلك بسبب توفير كافة العوامل المختلفة للنجاح بأفضل شكل ممكن.

تعرف على المقال التالي: احياء العاصمة الادارية الجديدة

مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة

تحتوي العاصمة الإدارية الجديدة علي العديد من المشروعات الرائعة جداً والتي يتم تصنيفها علي أنها من ضمن المعالم البارزة والتي تكاد تكون للمرة الأولي في العالم بشكل كامل وهو ما يزيد من الأهمية الكبيرة للعاصمة علي أنها واحدة من أهم المدن التي تجذب الكثير من الافراد إليها ولذلك دعونا نتعرف علي البعض من أهم المعالم فيها والتي تتمثل في:

  • النهر الأخضر
  • مسجد الفتاح العليم
  • الكاتدرائية
  • قطار المونوريل
  • البرج الأيقوني
  • غيرها الكثير والكثير من الكمبوندات والمولات.

قد يهمك المقال التالي: أرخص شقق في العاصمة الإدارية

أهداف العاصمة الإدارية الجديدة

قد جاءت فكرة العاصمة الإدارية من أجل أن تكون من العاصمة الإدارية للبلاد لأنها علي أعلي مستوي ممكن من الاستثمار وهناك العديد من المشروعات المتنوعة والتي قد تم تشييدها والتي ساعدت علي التحسين من التطور العمراني وأن يتم إدخال مفهوم جديد إلي الحياة في مصر.

وفقاً للتوقعات الأخيرة فإن العاصمة سوف تستقبل في خلال السنوات الأولي لها العديد من الموظفين والذي يُقدر عددهم ب 6.5 مليون نسمة وعند الوصول إلي العام 2030 من المتوقع أن يصل عددهم إلي 18 مليون نسمة وعند الوصول إلي العام 2050 من المتوقع أن يصل عددهم إلي 40 مليون نسمة ولذلك يتم العمل علي تهيئة المشروع بأفضل شكل ممكن من خلال البنية التحتية التي تكون علي أعلي مستوي من حيث الجودة والخدمات وغيرها من الأمور التي سيتم توفيرها.

يجب أن تعرف أن العاصمة الإدارية واحدة من المشروعات الرائعة جداً والتي يتم اعتبارها أنها حلم مصر في المستقبل وبالأخص مع وجود العديد من الأهداف المتنوعة التي ترغب الدولة في الوصول إليها وهو ما سنتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  • يُعتبر أن الهدف الرئيسي هو أن تكون تلك المدينة الواجهة الأولي من أجل جذب المستثمرين والمؤسسات التجارية المختلفة للقيام بالعديد من الأعمال المتنوعة والتي تُساعد علي توفير الخدمات المختلفة لإقليم القاهرة الكبرى وإقليم قناة السويس.
  • واحدة من أهم الأهداف هو أن يتم بناء المدينة الذكية والتي يتم العمل علي إدارة كل الخدمات فيها بشكل إلكتروني وأن يتم تغطية المدينة بشكل كامل من خلال الاعتماد علي استخدام شبكة المعلومات العالمية.
  • الاهتمام أن تكون واحدة من المدن الكبرى والتي يتوفر فيها العديد من المساحات الخضراء والحدائق في الأماكن المختلفة في المشروع ولذلك يُطلق عليها المدينة الخضراء.
  • أن يتم الاعتماد علي الطرق المستدامة من أجل الحصول علي القدر المناسب من الطاقة مثل الاعتماد علي الطاقة الشمسية بالشكل المناسب من خلال تغطية مقدار يصل إلي 70% من أسطح المباني بوحدات الطاقة الشمسية والعمل علي التخلص من المخلفات جيداً من خلال إعادة التدوير لها.
  • بناء واحدة من المدن العالمية التي تكون مناسبة من أجل الحصول علي مستوي راقي من المعيشة من حيث توفير الخدمات والإمكانيات المختلفة التي يحتاج إليها الأفراد ولذلك قد تم تخصيص مساحة 30% فقط من أجل السكن والمساحة الباقية يوجد فيها العديد من المساحات الخضراء والمرافق المتنوعة.

تعرف على مقال آخر في غاية الأهمية وهو: أسعار الشقق في العاصمة الإدارية الجديدة طلعت مصطفى

متى يتم الانتهاء من العاصمة الإدارية الجديدة؟

قد تم وضع البعض من الخطط في بداية الأمر من أجل إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة ولكن هناك البعض من العوامل المختلفة التي أدت إلي هذا التأخير ولذلك لا يُعد أن المشروع قد تم الانتهاء منه حتي الآن ولكن وفقاً للخطط الحالية من المقرر أن يتم تنفيذ المشروع بشكل كامل والانتهاء منه بحلول العام 2030 مقسمة علي المراحل التالية:

المرحلة الأولى (2022-2025):
حيث أن تلك المرحلة قد تم الانتهاء من العديد من المناطق والوحدات المختلفة فيها وقد تم العمل علي اكتمال بناء مجمع المباني الرئيسية للوزارات والمؤسسات على مساحة تصل إلي 220 فدان.

المرحلة الثانية (2025-2028):
حتي الآن قد تم اكتمال جزء كبير من المرحلة والتي تصل إلي حوالي 60% من مساحة العاصمة الإدارية الجديدة والتي تُقدر بحوالي 175 ألف فدان.

المرحلة الثالثة (2028-2030):
في خلال تلك المرحلة سوف يتم اكتمال كافة المناطق المختلفة في المشروع وأن يتم نقل كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية إليها ويجب أن تعرف أن كل تلك الخطط قابلة للتأجيل مرة أخري بالأخص مع وجود البعض من التحديات المالية ولكن الحكومة تؤكد أنه سيتم الانتهاء من المشروع وفقاً لهذا المخطط الحالي.

ويُعد أنه أحد أهم عيوب العاصمة الإدارية الجديدة التي يشهدها المشروع هو التأخير في الانتهاء من المراحل المختلفة فيه وفقاً للمخطط الذي قد تم وضعه سابقاً.

لا تفوت قراءة المقال التالي: أسعار الشقق في حدائق العاصمة

مستقبل العاصمة الإدارية الجديدة

تُعتبر أن العاصمة الإدارية الجديدة هي من المدن الذكية الجديدة والتي قد تم التخطيط لها بأفضل شكل ممكن وخاصة مع الاهتمام الكبير به ولذلك يُعد أنه المستقبل الأول لمصر في خلال السنوات القادمة وخاصة مع وجود كافة العوامل التي تُساعد علي النجاح بأفضل شكل ممكن وهذا المشروع يُساعد علي أن يتم إدخال مفهوم جديد لطبيعة الحياة السكنية بمصر.

في خلال السنوات القادمة من المتوقع أن ينمو هذا المشروع الضخم من 18 مليون نسمة إلى 40 مليون نسمة بحلول عام 2050 ولذلك يتم الاهتمام بالمدينة بأفضل شكل ممكن حتي تكون مناسبة لهذا العدد الكبير من الأفراد.

تعرف على: كيف اشتري شقة في العاصمة الإدارية الجديدة

فشل العاصمة الإدارية الجديدة

هناك سؤال يطرحه العديد من الأشخاص وهو هل فشل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة؟ لا ولكن هناك العديد من التحديات المختلفة التي واجهت هذا المشروع الكبير وهذا من ضمن عيوب العاصمة الإدارية الجديدة والتي تتمثل في:

ارتفاع التكلفة بشكل كبير جداً عن ما قد تم التخطيط له من الأساس وذلك بسبب التوسعات الكبيرة والمشاريع الكثيرة التي على نطاق غاية في الفخامة والتطور.
عدم الإكمال في التسويق بالشكل المناسب لاستقطاب المؤسسات والشركات، وهذا الأمر يتم العمل عليه بالفعل من أجل التحسين
عزوف البعض من الموظفين وأصحاب الاعمال عن الانتقال إليها حتي الآن لأنهم يظنون أن القاهرة أفضل نظرا لوجود كل فيها، ولكن في العموم الكثيرون سوف يذهبون بالفعل، لأن إكمال العاصمة رغم التحديثات يعتبر سريع جدا للانتهاء منها.
يوجد البعض من المناطق فيها العمل مستمر في البنية التحتية من مساكن ومرافق خدمية لسكان المدينة.

ولكن هناك البعض من الأمور التي من سيتم القيام بها من أجل أن يصل المشروع إلي الطريق الصحيح له ويخرج للنور واحد من أفضل المشروعات في الشرق الأوسط والتي تتمثل في:

  • العمل علي أن يتم إعادة النظر من أجل التقليل من التكلفة.
  • والبدء في التشجيع للقطاع الخاص من أجل الاستثمار في المدينة.
  • الوصول إلي أعلي مستوي ممكن من البنية التحتية والخدمات حتي يتم جذب المستثمرين.
  • ولذلك من المهم أن لا يتم الاستسلام أبداً وأن يتم بذل المزيد من الجهد من أجل أن يتم إنجاز هذا المشروع العملاق والاهتمام بكافة التفاصيل المختلفة فيه.

قد يهمك هذا المقال: بيراميدز سيتي العاصمة الإدارية الجديدة

مساحة القصر الرئاسي بالعاصمة الإدارية الجديدة

حيث أنه قد تم الاهتمام بتشييد قصر كبير جداً للرئاسة في العاصمة الإدارية الجديدة ومن خلال مخططات المشروع فإن مساحته تُقدر بـ 50 ألف متر مربع وهو من أكبر المشروعات التي قد تم تشييدها في خلال الفترة الأخيرة وخاصة أنه يستحوذ علي الاهتمام الكبير جداً حتي يكون في أفضل صورة ممكنة.

وفي نهاية مقال عيوب العاصمة الإدارية الجديدة تعرف على المقال التالي: سعر المتر في البرج الأيقوني

أضف تعليق

اتصل الآن