مساحة العاصمة الإدارية بالفدان

أصبحت العاصمة الإدارية الجديدة أحد أفضل المدن العالمية بعد أن كانت صحراء جرداء، وهي احد اكبر المشاريع الاستثمارية في مصر والشرق الأوسط وإحدى مدن الجيل الرابع، وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن بعض المعلومات التي يتعلق بـ العاصمه الاداريه الجديده ومساحة العاصمة الإدارية بالفدان.

مساحة العاصمة الإدارية بالفدان

تعد العاصمه الاداريه الجديده احدث المشروعات التي أطلقتها الدولة المصرية مؤخرا، وهي تتميز بموقع فريد على طريق القاهرة العين السخنة وطريق القاهرة السويس، وتبعد عن القاهرة مسافة 60 كيلو متر فقط وتقع تحديدا على حدود مدينة بدر.

تمتد العاصمه الاداريه الجديده على مساحة ضخمة كبيرة تضاهي مساحة دولة سنغافورة، حيث نجد أن العاصمه الاداريه الجديده تمتد على مساحة 170 ألف فدان وهو ما يعادل 714 كيلو متر.

وبسبب ضخامة هذا المشروع الكبير فقد تم تقسيمه على عدة مراحل مختلفة، المرحلة الأولى على مساحة 40 ألف فدان، والمرحلة الثانية على مساحة 47 ألف فدان، والمرحلة الثالثة على مساحة 97 ألف فنان.

انتهينا من التعرف على مساحة العاصمة الإدارية بالفدان، وتعرف على المقالات التالية:

تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمه الاداريه الجديده أكبر مشروع قومي استثماري في الشرق الأوسط، لقد شاركت مجموعة من اكبر الشركات العقارية في مصر من أجل تشييد هذا الصرح العظيم، وبالطبع كانت التكلفة مرتفعة من اجل الوصول الى هذه النتيجة المبهرة، هو في هذه الفقرة سوف نتحدث عن تكلفة العاصمه الاداريه الجديده بشكل تقريبي أقرب ما يكون الى الصحه.

ومن المهم العلم أن المعلومات التالية كانت من خلال بعض المصادر على الإنترنت، وهي قابلة لأن تتغير لأنها في النهاية تقريبية..

تكلفة القصر الرئاسي بالعاصمة الإدارية الجديدة:
تصميمه مستوحى من الرمز المصري القديم وهو قرص الشمس المجنح ذو الطابع الفرعوني، ولا توجد معلومات صريحة ودقيقة حول تكلفة القصر الرئاسي بالعاصمة الادارية الجديدة ولكن الواضح عليه أنها تكلفة باهظة نظرا لفخامة هذا القصر المميز الذي من المتوقع أن يكون له شهرة كبيرة.

تكلفة فندق الماسة فندق العاصمة الإدارية الجديدة:
يعد احد اهم واضخم الفنادق في العاصمه الاداريه الجديده وهو مقصد للعديد من المستثمرين حيث انه يحتوي على افخم قاعات المؤتمرات ليس في مصر وأفريقيا فقط بل في الشرق الأوسط، ويتميز بتصاميم تواكب العصر يحتوي على 90 جناح و 270 غرفة كما يحتوي على قاعة سينما ونادي صحي و مول ومطاعم، تبلغ تكلفة فندق الماسة فندق العاصمه الاداريه الجديده من 900 ألف جنيه وحتى مليار جنيه.

تكلفة قطار العاصمه الاداريه الكهربائي:
يعتبر شريانه العاصمه الاداريه الجديده ويبلغ طوله حوالي 103 كيلو متر ويضم نحو 12 محطة، ويبدأ من محطة عدلي منصور وحتى العاصمه الاداريه الجديده ومداخل العاشر من رمضان، لقد بلغت تكلفة قطار العاصمه الاداريه الكهربائي في المرحلة الأولى فقط نحو مليار و 300 مليون دولار بالإضافة إلى 200 مليون جنيه لعمل الورشة.

تكلفة استاد العاصمة الإدارية:
يعتبر اكبر استاد في مصر وثاني اخبار استاد في أفريقيا يتسع الى 90 الف متفرج، وتبلغ تكلفة استاد العاصمه الاداريه حوالي 2.5 مليار جنيه.

تكلفة مسجد مصر في العاصمه الاداريه الجديده:
من أهم المشاريع في العاصمه الاداريه الجديده وقد تم تشييده على هضبة تطل على العاصمة الإدارية الجديدة وهو من إنشاء شركة المقاولون العرب، يبلغ طول مئذنة 140 م ويتكون من قبة رئيسية كبيرة و 8 قباب متوسطة 12 قبه صغيره، و تبلغ تكلفة مسجد مصر العاصمه الاداريه الجديده نحو 800 مليون .

تكلفة محطة الكهرباء:
من أهم المشروعات التي أنشأتها الحكومة المصرية واهتمت بها في العاصمه الاداريه الجديده، وهي من انشاء شركة سيمنز الفرنسية بالتعاون مع الحكومة المصرية وتمتد على مساحة 175 فدان، وتبلغ تكلفة محطة الكهرباء أكثر من 2 مليار يورو.

تكلفة البرج الأيقوني برج العاصمه الاداريه الجديده:
يجمع بين الحضارة الفرعونية و العصر التكنولوجي الحديث يأخذ شكل مسلة بمظهر زجاجي بالكامل من الخارج، يدوم المشاريع سكنيه وفندقيه فاخره المكاتب الإدارية، يمتد على مساحة 240 ألف متر مربع وتبلغ تكلفة البرج الإلكتروني برج العاصمه الاداريه نحو 3 مليار دولار.

وهكذا يمكن أن نجد أن العاصمه الاداريه الجديده هي اكبر واقوى واحدث مشروع قومي في مصر يمتد على مساحة 170 فدان بتكلفة تتخطى 800 مليار جنيه في المرحلة الأولى فقط.

لا تفوت التعرف على:

أهداف العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمه الاداريه الجديده الى تحقيق العديد من الأهداف، وفي هذه الفقرة سوف نتحدث عن أهداف العاصمه الاداريه الجديده.

  • أن يتم إنشاء مدينة مستدامة حيث يتم تغطية 70% من أسطح المباني الموجودة بها بوحدات الطاقة الشمسية، وأن تكون مدينة مستدامة تستخدم محددات الاستدامة في الطاقة بها بالإضافة إلى تدوير المخلفات.
  • إنشاء مدينة خضراء يبلغ نصيب الفرد من المساحات الخضراء الموجودة بها 15 متر مربع لكل فرد.
  • أن تجمع المدينة بين السكن والحياة حيث تم تخصيص 30% من مساحة المدينة للسكن والحياة، وتتضمن 35% إسكان عالي الكثافة، و50% اسكان عالي الكثافة، و 15% إسكان منخفض الكثافة.
  • أن تتوافر في أحياء المدينة شبكة طرق للمشاة والدراجات وقد تم تخصيص 40% من مساحة المدينة لعمل شبكه الطرق للمشاة والدراجات وذلك لجعلها مدينة للمشاة.
  • أن تكون المدينة للمال والأعمال تخدم إقليم القاهرة الكبرى وإقليم قناة السويس.
  • إنشاء مدينة ذكية وتغطى بشبكة معلومات عالمية ويتم تقديم جميع خدماتها إلكترونيا.
  • أن تكون المدينة متصلة تتوفر فيها كافة أنواع وسائل النقل مترو، قطار، ترام، تاكسي، ترولي، باص.

اقرأ أيضا:

مساحة العاصمة الإدارية الجديدة مقارنة بالقاهرة

عند المقارنة بين مساحة العاصمه الاداريه الجديده ومدينه القاهره نجد أن العاصمه الاداريه الجديده تمتد على مساحة 170 فدان وهو ما يعادل 714 كيلو متر مربع، وتضم 20 حي سكني وتستوعب حوالي 6.5 مليون نسمة.

أما بالنسبة لمدينة القاهرة فنجد أنها تمتد على مساحة 95 فدان وتحتوي على 38 حي سكني، فنجد ان فرق المسافة بين العاصمه الاداريه الجديده مقارنة القاهره 75 فدان.

بالإضافة إلى وجود النهر الأخضر الذي يفصل بين الأحياء السكنية في العاصمه الاداريه الجديده وهو ما يقابل نهر النيل في مدينة القاهرة ويعتبر قلب القاهرة.

اعرف التفاصيل في المقال التالي: أسعار الشقق في حدائق العاصمة

بحث عن العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمه الاداريه الجديده هي مدينة ذكية وهي من اجددها المشروعات الاستثماريه الخاصه بالتطوير العقاري في مصر ومن المتوقع أن ينمو عدد السكان بها من 18 مليون نسمة إلى 40 مليون نسمة بحلول عام 2025، وهي تقع على حدود مدينة بدر في منتصف الطريق بين القاهرة العين السخنة والقاهرة السويس، وتبعد عن العين السخنة والسويس والقاهرة 60 كيلو متر فقط.

وتهدف العاصمه الاداريه الجديده الى تأسيس مدينة اقتصادية جديدة تكون عاصمة حديثة تتواجد مع العصر وتهدف إلى توسيع الحيز العمراني وتقليل التكدس والازدحام الموجود في قلب العاصمة، كما تهدف الى توفير اكثر من 2 مليون فرصة عمل وتشغيل الشركات العقارية في مصر حيث انه تم التنفيذ بايدى مصريه 100%.

كما تسعى العاصمه الاداريه الجديده الى نقل بعض الوزارات مثل وزارة الصحة والإسكان والتربية والتعليم والتعليم العالي والتكوين والإنتاج الحربي و العدل والاوقاف الى العاصمه الاداريه، بالإضافة إلى نقل مبنى مجلس الوزراء ومبنى البرلمان الى جانب قصر رئاسة الجمهورية.

وقد تم تقسيم العاصمه الاداريه الجديده الى 3 مراحل بسبب ضخامة المشروع، تضم العديد من المشروعات المتميزه مثل مسجد الفتاح العليم، مدينه المعرفه، مدينة الفنون والثقافة، متحف خاص بالفنون المصرية، متحف شمع، مراسم للنحت وفنون الجرافيك، مركز سيطرة وتحكم أمني، مركز للإبداع الفني، ومسرح مفتوح لخدمة جميع شرائح المجتمع.

تعرف على: بيراميدز سيتي العاصمة الإدارية الجديدة

متى سيتم افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة

أوضح العضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية الجديدة أنه لم يتم تحديد موعد نهائي لافتتاح العاصمة الإدارية الجديدة رسمياً، وأنه من المحتمل أن يكون في بداية عام 2023، بعد أن يتم استكمال إنتقال الحكومة وأكد أنه قد تم البدء في النقل التدريجي للموظفين وأنه سوف يتم الإنتهاء بالكامل بحلول شهر نوفمبر من هذا العام، وبعدها سوف يتم تحديد الموعد الرسمي لافتتاح العاصمة الإدارية الجديدة.

وفي ختام هذا المقال فان العاصمه الاداريه الجديده ليست مشروعا استثماريا فحسب بل هي مشروع قومي تتنوع أهداف عوائد والاقتصادية من توفير فرص عمل للشباب وحتى تخفيف التكدس السكاني في قلب العاصمة و توسيع الحيز العمراني والإسكان، بالإضافة إلى تشييد بنية جاذبة للاستثمار، وهو مشروع يواكب العصر والتكنولوجيا العلمية الحديثة ويظهر هذا فيما يحتوي عليه من جامعات ومدن تكنولوجية ومدينة المعرفة، وقد استعرضنا في هذا المقال العديد من المعلومات حول العاصمه الاداريه الجديده مثل مساحة العاصمه الاداريه الجديده ومقارنة مساحه العاصمه الاداريه الجديده القاهره وأهداف العاصمه الاداريه الجديده وتكلفة العاصمه الاداريه الجديده مع ذكر متى سيتم افتتاح العاصمه الاداريه الجديده.

وفي نهاية مقال مساحة العاصمة الإدارية بالفدان فاقرأ أيضا: كيف اشتري شقة في العاصمة الإدارية الجديدة

أضف تعليق

اتصل الآن