الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية

تبلغ ضريبة التصرفات العقارية رسوم مالية تبلغ قيمتها 2.5% من إجمالي قيمة العقار ويتكلف مالك العقار بنفع قيمتها عند البيع مثل اراضي أو محلات تجاريه او صوره سكنيه او منازل أو فيلات ويرغب الكثير من الاشخاص في معرفة حالات الإعفاء من التصرفات العقارية حتى لا يتعرضوا لدفع مبالغ كبيرة ولابد من التوجه الى مصلحه الضرائب العقاريه في مصر من اجل معرفه كافه المعلومات والقوانين التي تتعلق بضريبة التصرفات، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية.

الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية

قبل الحديث عن أي شيء، تذكروا دوما اتمام التعامل والاستفسارات من موقع وزارة الضرائب المصرية، وكذلك إتمام الاستفسارات من صفحة الوزارة الموثقة على الفيسبوك، وهذا للحصول على المعلومات الفعلية وإتمام الأمر الذي تريد دون أدنى مشاكل، وعليكم تجنب من يقترحون مواقع معينة لدفع الضريبة أو أرقام معينة للاتصال بها، نظرا لأن هذا قد يعرضكم لخداع، ولهذا فيجب أن يكون تواصلكم مع مصلحة الضرائب مباشرة وبشكل رسمي فقط، وشكرا..

تعتبر الضريبة العقارية من الضرائب التي يجب على المواطنين دفعها على العقارات المبنية بشروط حددها القانون رقم 56 لعام 1954 والمعدل عام 2008 وقانون رقم 23 لعام 2020 وقد اشتمل أيضاً على المباني المعفاة من الضريبة العقارية على كل من البائع والمشتري، وقد نصت المادة 18 من القانون على ان الاعفاء من الضريبة العقارية يتم تطبيقه على الاتي:

  • المباني الخاصة بمراكز الشباب والرياضة والتي تم إنشاؤها وفقا للقوانين المنظمة لها.
  • كل وحده في العقار تستعمل في أغراض اداريه او تجاريه او صناعيه او مهنيه فانه في هذه الحالة يقل صافي قيمتها الإيجارية السنوية عن 1200 جنيه بشرط أن يخضع ما زاد منها للضريبة.
  • الوحدة العقارية التي تقل صافي القيمة الإيجارية السنوية عن 24 ألف جنيه تكون من الضريبة العقارية.
  • وكذلك فإن مباني المؤسسات التعليمية والملاجئ والمستشفيات والمستوصفات والمجرات وغيرها من المباني التي لا تهدف إلى تحقيق الربح.
  • المباني التابعة للنقابات المهنية والأحزاب السياسية ولكن بشرط أن يتم استخدام هذه المباني وفقا للأغراض المخصصة لها.
  • الأندية والفنادق والمنشآت التابعة للقوات المسلحة.
  • المباني المملوكة للجمعيات و المسجلة وفقا للقانون والمنظمات العمالية المخصصة لمكاتب إدارتها أو من أجل ممارسة الأغراض التي تم إنشاؤها من أجلها.
  • المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات العسكرية.
  • العقارات المملوكة للجهات الحكومية الأجنبية ولكن يشترط المعامله بالمثل فإذا لم يكن لهذه الضريبة أي مثيل لها في أيام من الدول الأجنبية فإنه يجوز للوزير بعد أخذ رأي وزير الخارجية أن يقوم بإعفاء العقارات المملوكة لها من الضريبة.

لا تفوت فرصة التعرف علي:

هل يوجد ضرائب على الشقق السكنية؟

توجد ضريبة عقارية على الشقق السكنية وتبلغ قيمتها 2.5% من اجمالى سعر الشقة ولكن لا يتم تطبيق الضريبة العقارية للشقق على الأفراد محدودي الدخل وكذلك فإذا تم أخذها كميراث أنه يتم إعفائها من الضريبة العقارية الا في حاله اذا تم التغيير في هيئتها.

وكذلك يتم إعفاء مالك الشقة عن دفع قيمة الضريبة العقارية إلا في حالة إذا كانت الشقة عند بيعها تعتبر حصة داخل شركه مساهمه ولكن يجب عدم الاستفادة من الأسهم المقابلة إلا بعد مرور خمس سنوات من تاريخ تأسيس الشركة، ويتم سداد الضريبة العقارية على الشقق السكنية في مدة لا تتخطى 30 يوم من تاريخ البيع.

الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية المسكن الأول

يمكن طلب الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية المسكن الاول من اجل ان تتحمل الدولة قيمة الضريبة عن المسكن الأول من خلال اتباع الإجراءات التالية:

  • اولا يتم التسجيل على الموقع الالكتروني لوزارة الإسكان.
  • ثم بعد ذلك تقوم الوزارة المتقدم إليها بإصدار شهادة استحقاق وذلك من اجل تقديمها للموارد حتى يتم شراء المسكن الاول وبدون دفع أي ضريبة.
  • ثم يكون بعد ذلك المورد بارسال طلب الى وزارة الاسكان يطلب فيه دفع ضريبة القيمة المضافة وذلك من خلال الموقع الالكتروني.
  • وبعد ذلك تقوم الوزارة بالتحقق من سلامة التوريد والمستندات المقدمة.
  • ثم بعد ذلك تقوم الوزارة بتسديد قيمة الضريبة المضافة والتي تبلغ نسبتها 5% الى المورد.
  • ويقر المورد الى الهيئة العامة للزكاة عن الضريبة المستحقة دفعها كاملة.
  • ثم بعد ذلك يقوم المورد بالإقرار عن كامل الضريبة المستحقة عن التوريد إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل.

أنظر أيضًا في التالي:

متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية

توجد بعض الحالات التي تعفي صاحب العقار من دفع ضريبة التصرفات العقارية في حالة بيع أو رهن العقار، وفي السطور التالية سوف نستعرض متى تسقط الضريبة,

  • في حالة نقل ملكية العقار إلى شخص آخر عن طريق الوراثة جميع أنواع العقارات سواء ارض او سكن او محل تجاري إلا في حالة تقسيم العقار الموروث وبيعه إلى أكثر من شخص فإنه في هذه الحالة يكون الوارث مطالب امام مأمورية الضرائب بدفع ضريبة التصرفات العقارية.
  • في حالة تقديم العقار كحصة عينية فى رأس مال شركة مساهمة ولكن بشرط عدم استغلال الأسهم المقابلة لها لمدة خمس سنوات من تاريخ بيع العقار.
  • في حالة العقارات التي تم شراؤها من شركات عقارية وتشمل الأراضي والشقق والمنازل والمحلات التجارية وغيرها من العقارات.
  • في حالة الأراضي الزراعية إذا تم بيعها مرة واحدة لشخص واحد بدون تقسيم وذلك لأن المالك يقوم بدفع ضريبة أخرى وهي ضريبة الأطيان الزراعية.
  • وكذلك تسقط ضريبة التصرفات العقارية في حالة المساكن او الاراضي المعدل البناء في القرى وذلك لانه من شروط صحة دفع ضرائب التصرفات العقارية هو أن يكون العقار داخل كردون المدينة.
  • في حالة العقارات التي تم التبرع بها للملكية العامة مثل التبرع بقطعة أرض الدولة من أجل بناء مسجد او حديقه او مقبرة او غيرها فيصبح المتبرع معفي من دفع ضريبة التصرفات العقارية.
  • وتسقط ضريبة التصرفات العقارية في حالة التبرع أو الهبه للأشخاص الأقارب من الفروع والأصول و البيوع الجبرية.

قد يهمك معرفة المواضيع التالية:

الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية

يمكن الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية من خلال الخدمات الرقمية المتاحة على الموقع الرسمي لمصلحة الضرائب العقاريه المصريه حيث تقوم اولا بالدخول على موقع ثم اختيار خدمات المواطنين ثم بعد ذلك الضغط على ايقونة الكشف الرسمي وبعدها تقوم بملء البيانات المطلوبة مثل:

  • اختيار المحافظة التي تسكن بها ثم المدينة أو المركز التابع لها.
  • كتابة عنوان العقار بشكل تفصيلي من حيث الحي واسم الشارع ورقم العقار.
  • وبعدها تقوم بادخال اسم ملك العقار كامل كما هو مدون في بطاقة الهوية الشخصية.
  • كتابة الرقم القومي الخاص بمالك العقار.
  • كتابه رقم الهاتف المحمول لمالك العقار والبريد الالكتروني التابع له.
  • بعدها تحديد مربع انا لست برنامج روبوت ثم الضغط على ايقونة حفظ وبعدها سوف تظهر قيمة ضريبة التصرفات العقارية الخاصة بك.

قانون ضريبة التصرفات العقارية

نص قانون رقم 91 لعام 2005 والمتحدث عن فرض ضريبة قدرها 2.5% من اجمالي قيمه المتصرف في العقارات المبنية أو الأراضى داخل المدن باستثناء القرى، ويشتمل التصرف على حاله البناء الأولى وكذلك تشييد المنشات عليها كما انه يشتمل على العقار كله وليس هناك فرق في حالة إذا كانت المنشأة مبنية على أرض مملوكة للممول أو لا ولا إن كانت عقود التصرف نفسها مُشهرة أم غير مُشهرة.

ويتم دفع ضريبة التصرفات العقارية من قبل البائع وليس المشتري وذلك وفقا للماده رقم 42 و التي تنص على ان يلتزم البائع وهو المتصرف بسداد الضريبة خلال 30 يوم من تاريخ التصرف في العقار.

لا تفوت فرصة التعرف علي التالي:

ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع

قد قام وزير المالية بالتأكيد على أن ضريبة صحة التوقيع قد صدرت بالفعل منذ عام 1978 أي أنها ليست حديثة ويتم تطبيقها على أصحاب الأملاك هو في هذه الحالة فإنه لا يتم تطبيقها على محدودي الدخل سواء كانوا بائعين أو مشترين، وتطبق ضريبة التصرفات العقارية على الممتلكات مثل الأراضي والفيلات والشقق العقارية وتبلغ قيمتها 2.5% من إجمالي سعر العقار وتسعى الحكومة جاهدة على أن تطبق تلك القيمة وتحصل على الضريبة العقارية من أصحاب الأملاك.

وبعد صدور هذا القانون فقد منعت الجهات الحكومية من اشتراكها او تقديمها الى خدمات خاصة الاراضي او العقارات من اجل أن يتسنى لها الفرصة على الحصول على هذه الضريبة من أصحاب الأملاك، وفي عام 2005 فقد كان الضريبة العقارية تساوي 5% من إجمالي قيمة العقار بسعر البيع ولا يوجد أي تخفيضات حتى إذا كان الثمن وقت البيع قليلا ولكن بعد صدور قرار رقم 91 لعام 2005 فقد تم تعديل نسبة ضريبة التصرفات العقارية وذلك لان كثيرا من عمليات البيع كانت تتم بدون عمليات التسجيل حتى تحصل الحكومة على ضريبة التصرفات العقارية وهذا كان يضر بالعميل.

هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية

وفقا للتعديلات التي أقرتها اللجنة التي تم تشكيلها من وزارتي العدل والمالية والتي تهدف الى تحقيق حصر دقيق للمجتمع الضريبي في مصر وتحصيل حق الدولة بمنتهى الشفافية بالإضافة إلى التسهيل على المواطنين خاصة في حالة وجود العديد من المستحقات المالية المؤجله فإنه يمكن تقسيط ضريبة التصرفات العقارية من خلال دفع 25% من إجمالي قيمة ضريبة التصرفات العقارية عندها طلب التسجيل في الشهر العقاري.

ثم سداد باقي المبلغ 75% بعد استلام حكم تسجيل الوحدة في الشهر العقاري وهكذا يمكن إتمام عملية بشكل قانوني دون الإضرار بأي من البائع او المشتري، وغالبا ما تكون عملية التقسيط عن صافي المبلغ المستحق وبدون فوائد ولكن في حالة التأخر عن سداد تقويمه ضريبة التصرفات في الموعد المحدد لها فإنه يتم إضافة فوائد وغرامات تتراوح من 20 إلى 22% من إجمالي قيمة المبلغ المستحق دفع ضريبة التصرفات العقارية.

قد يهمك معرفة المواضيع التالية:

كيفية حساب الضريبة على الإيجار 2023

وفقا لقانون ضريبة التصرفات العقارية فإن الشخص المكلف بدفع ضريبة التصرفات العقارية هو الشخص الطبيعي الذي له الحق في ملكية العقار وفي استغلاله والانتفاع به أما الشخص المستأجر بأنه معه في تماما من دفع الضريبة، ولكن يعتبر متضامن مع المكلف في سداد قيمة الضريبة في حدود الأجرة المستحقة عليه، حيث يتم حساب قيمة 70% في البداية من القيمة الإيجارية السنوية للوحدة.

وإذا كانت القيمة الإيجارية السنوية نحو 50 ألف جنيه فإن نسبة 70% من هذا المبلغ يساوي 35 ألف جنيه، وبعد ذلك يتم تطبيق حد الإعفاء الضريبي والذي يقدر بحوالي 30 ألف جنيه من مبلغ 35 ألف جنيه حتى تصبح قيمة 5 آلاف جنيه هي المبلغ الخاضع للضريبة وكذلك تحتسب نسبة الضريبة المطلوب دفعها 10% من صافي القيمة الإيجارية التي تبلغ 5 آلاف جنيه ، ونسبة 10% لقيمة 5 آلاف جنيه فتصبح 500 جنيه هي المستحقة للضرائب العقارية وتعتبر قيمة الضريبة المستحقة.

هل تسقط ضريبة التصرفات العقارية بالوفاة

أكد مستشار رئيس مصلحة الضرائب في وزارة المالية على أن البائع هو الذي يتحمل سداد ضريبة التصرفات العقارية ويقوم بسداد ثمنها ولكن في حال وفاة البائع فإن المشتري هو الذي يتحمل سداد ضريبة التصرفات العقارية.

وفي ختام هذا المقال فقد تحدثنا عن ضريبة التصرفات العقارية والتي يبحث الكثير من الأشخاص عن حالات الإعفاء من دفع ضريبة التصرفات العقارية وذلك لأنه ليس بالعمر السهل دفع هذه المبالغ، وقد تحدثنا في هذا المقال عن الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية وهل يوجد ضرائب على الشقق السكنية والإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية المسكن الاول بالاضافة الى الكثير من المعلومات العامة عنها.

لا تفوت فرصة التعرف علي:

أضف تعليق

اتصل الآن