كيفية الاستثمار في العقارات في مصر

واحدة من أهم الأمور التي يلجأ إليها العديد من الافراد في خلال الفترة الأخيرة هو الاستثمار في العقارات والذي يُعد أنه أحد أفضل أنواع الاستثمارات ويلجأ إليها العديد من الأشخاص وذلك بسبب الحصول علي الكثير من العائد المادي والأرباح الكبيرة وقد يكون الأمر في خلال مدة بسيطة ولكن من المهم قبل البدء فيه أن تتعرف علي كيفية الاستثمار في العقارات في مصر ؟ وهو ما سنتعرف عليه من خلال المقالة التالية بالإضافة إلي البعض من التفاصيل التي قد ترغب في الاطلاع عليها.

كيفية الاستثمار في العقارات في مصر

قبل التعرف علي كيفية الاستثمار في العقارات في مصر ؟ دعونا أولاً نتعرف علي ما هو الاستثمار العقاري ؟ والذي يُعتبر أنه أحد الاستثمارات التي يلجأ إليها العديد من الافراد ويتميز بأنه يجذب العديد من الأفراد من أجل الدخول إلي المجال نتيجة أنه يكون مستقر لمدة من الوقت عند مقارنته مع سوق الأوراق المالية العالمية.

ويُعد أن لهذا النوع من الاستثمارات الكثير من المميزات المتنوعة والتي تجدها عندما يتحول من مجرد كونه عبارة عن استثمار إلي احتياج رئيسي لا يُمكن الاستغناء عنه وتزداد فرصة الاستثمار العقاري بشكل كبير عند الزيادة من معدل النمو السكاني وهذا ما يجعله واحد من الفرص الاستثمارية في مصر وخاصة مع توجه الدولة إلي إنشاء العديد من المشروعات السكنية والمدن المختلفة في العديد من الأماكن.

هناك العديد من الطرق المتنوعة التي يُمكن أن يتم الاعتماد عليها من أجل الدخول إلي مجال العقارات ولذلك من السهل لكل شخص التعرف علي الاستراتيجية المناسبة للقدرات ومقدار الأموال الذي يحتاج إليه من أجل الاستثمار في بداية الأمر وسنتعرف الآن علي البعض من الأمور المختلفة التي يُمكن القيام بها والتي تتمثل في:

  • من المهم أن تضع الميزانية المناسبة لك وترتيب كافة النقاط من حيث أموال شراء العقار والأموال للصيانة والأموال من أجل حالات الطوارئ.
  • يجب التأكد من أنه سيتم توفير القيمة المالية الكافية من أجل دفع القيمة الأولية من أجل الحصول علي العقار والتعرف علي إذ ما كان يحتاج إلي القيام بالإصلاحات ووضع الخطة المالية المناسبة لتحقيق الأمر.
  • كما أنه يجب عليك دراسة السوق بشكل كامل وبالأخص المنطقة التي ستقوم بالشراء فيها والتعرف علي الأسعار وحركة البيع والشراء فيها.
  • البدء في البحث عن المعلومات المختلفة عن العقار الذي ترغب في الحصول عليه من خلال البعض من الوكالات العقارية المختلفة أو بسؤال البعض من سكان المنطقة عن التفاصيل المختلفة.
  • من المهم أن تمتلك البعض من العلاقات المختلفة مع البعض من الأشخاص الذين يعملون في المجالات التالية وهم وكلاء العقار والمحاسبين والمحاميين والمقاولين.
  • ويجب التقليل من المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها والبدء بشكل بسيط والابتعاد عن أخذ القرارات السريعة والمتهورة والتأكد من دفع كافة الدفعات في الوقت المناسب.
  • أهم الأمور التي يجب الحرص عليها هو أن يتم وضع الخطة التي تكون شاملة ومدروسة من أجل كافة الأمور ومنها المصروفات الأساسية والمخزون في وقت الأزمات.

وبعد التعرف على كيفية الاستثمار في العقارات في مصر؟ فتعرف على المقال التالي: الاستثمار في العقارات

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

يوجد العديد من أنواع الاستثمارات العقارية المختلفة التي من الممكن أن تقوم بها في خلال الفترة القادمة إذا كنت من الراغبين في الدخول إلي المجال وسنتعرف علي التفاصيل المختلفة فيهم والتي تتمثل في:

نموذج الاستثمار التقليدي الشائع:
إنه أبسط مثال للاستثمار العقاري في مصر والذي يكون عبارة عن شراء أحد الأصول أو التأجير علي فترة طويل وتأجيره للبعض من الأشخاص سواء كان من أجل السكن أو للتجارة.

عند شراء العقار يجب التأكد من العديد من الأمور المختلفة ومنها السلامة القانونية للعقار وأنه يشتمل علي كافة المرافق والخدمات والتأكد أنه لا يوجد غرامات أو أي متاعب مختلفة وعند التسجيل يُمكنك بدء العمل فيه في الحال.

تأجير جزء من عقارك الحالي:
واحد من الأمور التي يُمكن أن يتم الاعتماد عليها والتي تُعد أنها مناسبة للعديد من الأفراد لأنه لا تتحمل عبء تكلفة استثمارية ضخمة بشكل مباشر ومن الممكن أن تقوم بتأجير من أجل الطلبة أو العمال أو غيرهم من الأشخاص وهذا يُعد أنه جيد لأنه يُساعد علي إدرار البعض من المال بشكل شهري وضمان التدفق النقدي طوال مدة الإيجار.

شراء عقار والقيام بتجديده ثم بيعه:
هذا أحد الأشكال التي انتشرت بشكل كبير في خلال الفترة الأخيرة وخاصة لدي الأشخاص الذين يمتلكون الخبرة الكبير في المقاولات العامة وإذا كنت تمتلك رأس المال المناسب يُمكنك العمل علي الاستثمار في عقار تجاري أو سكني يحتاج إلى البعض من الصيانة والإصلاح وإعادة البيع بالسعر المناسب والذي تضمن فيه الحصول علي المكسب الجيد.

شراء عقار بالمزاد:
حيث أنه عبارة عن المزاد الذي يكون علي البعض من العقارات المعروضة من أجل البيع ويتم التنافس عليه من قبل البعض من الأشخاص ويتم الحصول عليه بالسعر المناسب وإجراء البعض من الإصلاحات فيه وعرضه للبيع مرة أخرى ولكن يجب أن تمتلك الخبرة المناسبة من أجل الدخول إلي تلك المزادات والتعرف علي كيفية اختيار العقار الملائم ومن المهم أن يتم تدبير التمويل قبل التوجه إلي المزاد.

واحدة من المخاطر التي تتعلق بالمزادات أنه من الممكن أن يكون العقار فيه البعض من العيوب في الهيكل والتي تحتاج إلي أن يتم الإصلاح فيه أو الترميم ولهذا يجب علي المشتري إجراء الفحص الجيد قبل الإقبال علي خطوة الشراء.

بعد قراءة التفاصيل عن كيفية الاستثمار في العقارات في مصر؟ فلا تنسى أن تقرأ المقال التالي: نصائح عند شراء شقة تمليك في مصر

طرق الاستثمار العقاري الغير مباشر

هناك البعض من الطرق المختلفة التي من الممكن الاعتماد عليها إذا كنت من الراغبين في الدخول إلي الاستثمار العقاري الغير مباشر والتي تتمثل في:

  • اسهم العقارات
  • صندوق الاستثمار (REITs)
  • صناديق الاستثمار العقارية
  • الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs)

اقرا أيضا: كيف اشتري شقة في العاصمة الإدارية الجديدة

عوامل نجاح الاستثمار العقاري

من الممكن لك أن تقوم بممارسة الاستثمار العقاري بشكل بسيط دون أي خبرة ولكن يجب أن تعرف أن هذا النوع من الاستثمار يكون له العديد من الدراسات المتنوعة وأنه له البعض من القواعد والأصول والتي تم وضعها من قبل العلماء والخبراء من أجل نجاحه وسنتعرف علي العوامل التي لها تأثير من أجل نجاح الاستثمار والتي تتمثل في:

  • واحدة من أهم الأمور التي يجب أن تحرص عليها هو اختيار العقار المناسب من أجل الاستثمار وأنه يجب التأني في عملية الاختيار والدراسة للعقار من كافة النواحي وأن تكون في نفس مكان العميل والمشتري حتي نجاح الاستثمار.
  • كما أنه من الأمور الهامة هو أن تكون قد قمت بالدراسة الجيدة لحركة السوق قبل الدخول فيه وذلك من خلال دراسة المنطقة التي ستقوم بالشراء فيها والاسعار فيها وحركة البيع والشراء والاختيار علي أساس الميزانية وما يتناسب معك.
  • الوقت المناسب هو أحد العوامل التي يكون لها تأثير كبير وذلك بسبب أن سوق العقارات يكون فيه التقلبات الكبيرة والصعود والنزول في الأسعار ولذلك من المهم أن تكون يقظاً وانتهاز الأوقات التي تكون الأسعار فيها منخفضة للحصول علي العقار الخاص بك.
  • من الأفضل عند البدء في الاستثمار العقاري للمرة الأولي أو في حالة امتلاك رأس مال صغير أن تقوم بشراء العقار الجاهز وذلك بسبب أن تكلفة عملية البناء والتشطيب كبيرة وتحتاج إلي رأس مال أكبر وتتطلب امتلاك عوامل مهمة ومنها الخبرة في المجال وأن تكون علي معرفة كاملة بالأسعار.
  • واحد من الأمور التي يجب أن تقوم بها هو التواصل مع أصحاب الخبرة وخاصة عند الدخول إلي المجال للمرة الأولي ويُمكنك الاعتماد علي الخبرة من مقاولين أو سماسرة أو شركات الوساطة العقارية.
  • أحد الأمور الهامة التي يجب أن تحرص عليها هو التأكد من أن العقار سليم من كافة الجوانب القانونية المختلفة وأنه لا يوجد أي مخالفات أو خلافات ومشاكل قانونية عليه ومن المهم التأكد من أن كافة أوراق العقار قانونية لأنه في حالة وجود مشاكل سوف تضطر إلي الدخول في البعض من القضايا والمشاكل المتعددة أنت في غني عنها.

 لا تفوت المقال التالي: الفرق بين تاون هاوس وتوين هاوس

مشاكل الاستثمار العقاري في مصر

علي الرغم من أن سوق العقارات يتمتع بالعديد من المميزات الرائعة جداً عن غيره من الأسواق إلا أن هناك العديد من العيوب والمخاطر المختلفة والتي يكون لها تأثير سلبي علي المستثمرين والتي تتمثل في:

  • واحدة من أبرز العيوب في هذا النوع من الاستثمارات هو أن كافة أشكال العقود والإجراءات القانونية المختلفة تحتاج إلي مدة طويلة من الوقت.
  • كما أنه قد يكون هناك البعض من التكاليف والنفقات المختلفة علي العقار والتي تتمثل في الضرائب والتأمينات والصيانة وغيرها.
  • هناك البعض من الأزمات الاقتصادية المختلفة التي قد يمر بها السوق وينتج عنها الركود في الأسعار وتوقف كافة عمليات البيع والشراء والتقلبات المفاجئة في المجالات المختلفة.

لا تفوت المقال التالي: سعر متر الأرض في الشيخ زايد

كيف تستثمر مبلغ صغير في العقارات؟

بعد أن تعرفنا علي إجابة سؤال كيفية الاستثمار في العقارات في مصر ؟ يُمكننا أن نتعرف الآن علي الاستثمار في العقارات من خلال رأس مال صغير من خلال شراء أحد العقارات الصغيرة والذي لا يُشترط أن يكون مجهز بشكل كامل بل إنه من الممكن التجهيز بنفسك لباقي الأمور والتي تتمثل في أعمال السباكة والكهرباء والدهان وتأجير العقار لمدة من الوقت أو إمكانية عرضه للبيع بسعر أعلي في الأسواق لمن يرغب في الحصول عليه.

تعرف على: أفضل أحياء مدينة نصر

قانون الاستثمار العقاري في مصر

يُعد أن قانون الاستثمار العقاري في مصر هو أحد أهم القوانين والذي يجب علي الأفراد والمستثمرين في سوق العقارات الالتزام به بالشكل المناسب وذلك من أجل الوصول إلي الاستثمار الناجح ويُساعد علي أن تتم العمليات المختلفة التي تتعلق بالأرباح والمكاسب المختلفة من خلال عمليات البيع والشراء بالتعاون مع البنوك والمؤسسات المالية المختلفة للتسهيل من الحصول علي القروض العقارية مما يُساعد علي التقليل من المخاطر في الاستثمار وضمان الحصول علي الأرباح.

ويُعتبر قانون الاستثمار رقم 72 والذي تم وضعه في عام 2017 وهو القانون الذي يسري علي مصر كلها مع وجود البعض من التعديلات والقواعد الأخرى عليه وإدخال البعض من القوانين الجديدة مثل قانون التصالح والذي قد تم فرضه علي كل من المستثمرين والمقاولين من أجل دفع غرامات علي المخالفين علي العقارات التي قد تم بناؤها بشكل غير مرخص ويُعد أن هذا القانون له تأثير إيجابي علي الاستثمار العقاري والتي تتمثل في:

  • يُعد أنه قد فتح الطريق أمام صغار المستثمرين والذين يرغبون في استثمار الأموال ضمن العقارات.
  • كما أنه كان السبيل الاول للتخلص من البعض من المقاولين والذين سيطروا علي الأسواق لمدة طويلة.
  • أدي إلي أن المنافسة في العقارات اتصفت بالصدق لأن المستثمر المخالف قد خضع للعقوبات.
  • كان الهدف الرئيسي منه هو أن يتم العمل علي التنظيم من السوق العقاري.

وفي نهاية المقال كيفية الاستثمار في العقارات في مصر؟ تعرف على المقال التالي: سعر المتر في المستقبل سيتي

أضف تعليق

اتصل الآن