مستقبل سوق العقارات في مصر

في خلال الفترة الأخيرة في مصر قد وجدت التقارير المختلفة أن هناك نمو كبير في سوق العقارات عن غيره من الأسواق وخاصة مع جهود الدولة الكبيرة في إنشاء المشروعات والمدن السكنية المتنوعة في العديد من الأماكن ولذلك يرغب العديد من الأشخاص في التعرف علي مستقبل سوق العقارات في مصر وهو ما سنتعرف علي إجابته بشكل تفصيلي من خلال المقالة.

مستقبل سوق العقارات في مصر

يُعد أن سوق العقارات في مصر هو أحد أهم الأسواق والتي تعمل علي جذب العديد من الأفراد من أجل الشراء للوحدات المختلفة سواء كانت سكنية أو تجارية أو إدارية وإعادة بيعها أو تأجيرها للبعض من الأشخاص وكل منهما يضمن للشخص الحصول علي البعض من المكاسب المختلفة تكون علي حسب الاستراتيجية التي يتم اتباعها.

مازال سوق العقارات في مصر من الأسواق التي يستقبل الكثير من الراغبين في السكن وشراء الوحدات السكنية أو الأشخاص الراغبين في الاستثمار ولذلك نجد أن هناك العديد من المشروعات المتنوعة السكنية أو الساحلية أو التجارية أو الإدارية التي يتم بناؤها حتي الآن في العديد من الأماكن المختلفة بناء علي الطلب المتزايد للوحدات في السوق.

من المتوقع لسوق العقارات في مصر بناء علي المؤشرات الأخيرة وجود نمو في مساحة العقارات في العديد من الأماكن وتوفير العديد من المشروعات من قبل الشركات العقارية ولكن في المقابل سوف يكون هناك زيادة في الأسعار وذلك نتيجة لأن أسعار مواد التشطيبات المختلفة قد زادت بشكل كبير.

وبعد قراءة تفاصيل مستقبل سوق العقارات في مصر، فتعرف على المقال التالي: كيفية الاستثمار في العقارات في مصر

انهيار سوق العقارات في مصر

يجب عليك أن سوق العقارات في مصر مثل غيره من الأسوق الأخرى والتي يوجد فيها العديد من العوامل الخارجية المؤثرة والتي قد ينتج عنها مشاكل أخرى ودعونا نتعرف علي الأسباب التي أدت إلي انهيار السوق والتي تتمثل في:

  • وجود التقلب المستمر وأنه لا يوجد الاستقرار في سعر الدولار العالمي وبالأخص مع زيادة مستوي الفائدة.
  • ظهور مشكلة عدم الاستقرار في البورصات العالمية وذلك بسبب تأثير وقوع الحرب بين روسيا وأوكرانيا.
  • كما أن مصر تُعاني من وجود أزمة في نقص الدولار ولكن تعمل الدولة بجهد كبير على حل المشكلة.
  • هناك أيضاً مشكلة ارتفاع معدلات الدين وفوائد الدين ولكن تعمل الدولة على التعامل مع الأمر.
  • حدوث تعويم للعملة المصرية وهو ما أدي إلي خفض قيمة الجنيه المصري بالتالي تغيرات الأسعار.

لا تفوت التعرف على: الاستثمار في العقارات

تحليل سوق العقارات في مصر

يُعد أن سوق العقارات في مصر هو أحد الأسواق الضخمة والمتعددة للأحتياجات وأنه متغير بشكل مستمر وذلك بسبب وجود البعض من العوامل المتنوعة التي يكون لها تأثير سلبي عليه ولذلك من المهم أن يتم إجراء الدراسة السوقية الموسعة قبل البدء في إطلاق أي من المشروعات العقارية وذلك من أجل التعرف علي كافة المطالب والاحتياجات المختلفة وما هي الأولويات التي تحتاج إليها الشريحة التي تُخاطبها من أجل الحصول علي الوحدات المتاحة من أجل البيع.

تعرف على: الشركة المصرية للاستثمار العقاري مرسى علم

توقعات سوق العقارات في مصر 2023

قد كانت التوقعات علي سوق العقارات المصري في العام 2023 أن الأسعار مازالت في زيادة حتي نهاية العام وذلك بسبب الزيادة التي شهدتها الأسواق في مواد البناء كالحديد والأسمنت والأخشاب والتشطيبات وغيرها وهذا الأمر ناتج من التأثر بالتضخم ومن أكثر المنشآت التي تعرضت للضرر المنشآت التجارية والإدارية وذلك بسبب أنها تعتمد علي الاستيراد من أجل التشطيبات.

لا تفوت المقال التالي: نصائح عند شراء شقة تمليك في مصر

توقعات سوق العقارات في مصر 2024

من خلال التقارير الأخيرة من الوكالات فإنه هناك توقع في أن يزيد قطاع العقارات في مصر بنسبة تصل إلي 7.4% ولكن يجب العلم أن هناك توقعات بوجود زيادة في الأسعار للعقارات مرة أخرى ويعتمد الأمر علي زيادة سعر الدولار في السوق.

تعرف على: كيف اشتري شقة في العاصمة الإدارية الجديدة

العقارات في مصر بعد ارتفاع الدولار

يُعد أن سعر الدولار هو أحد العوامل المؤثرة بشكل كبير في سوق العقارات المصري وذلك بسبب أسعار مواد البناء والتشطيبات المرتفعة في السعر عن الطبيعي لأنه يتم استيرادها من الخارج بالدولار وفي خلال الفترة الأخيرة قد زاد سعر الدولار بصورة كبيرة وتعويم الجنيه ولذلك هناك زيادة في أسعار العقارات في خلال الفترة الأخيرة.

اقرأ هذا المقال لو تسأل عن مستقبل سوق العقارات في مصر: مشروعات شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير

مؤشر أسعار العقارات في مصر

يُعد أن أسعار العقارات في مصر متغيرة بشكل كبير ولذلك من الصعب أن يتم تحديد السعر المناسب من أجل الشراء وخاصة مع الزيادة في السعر بشكل كبير ويختلف السعر من مكان إلي آخر وذلك نتيجة للعديد من العوامل المتنوعة:

  • حيث أن العرض والطلب هو من أكثر العوامل التي يكون لها تأثير علي سعر العقار المتاح للبيع وذلك بسبب أنه في حالة زيادة الطلب يزداد السعر وعند انخفاض الطلب يقل السعر.
  • كما أن واحد من أكثر العوامل المؤثرة هو سعر العقار والذي يزداد قيمة العقار عندما يتواجد في أحد المواقع الحيوية القريبة من البعض من الطرق الرئيسية والخدمات الحيوية.
  • يزداد السعر مع زيادة الخدمات المتنوعة في المكان والعوامل التي تُساعد علي الراحة والهدوء.
  • هناك البعض من التغييرات الاقتصادية التي قد يكون لها تأثير علي العقار.
  • يوجد أيضاً التغيرات الديموغرافية والتي تتمثل في النمو السكاني وتغير الأذواق والاحتياجات السكانية والتي يُعد أن لها تأثير فعال جداً علي السعر.

تعرف على: سعر المتر في القرنفل التجمع الخامس

متى تنخفض أسعار العقارات؟

حيث أن واحد من العوامل التي تُساعد علي زيادة وانخفاض من أسعار العقارات هو الطلب والعرض للعقارات في الأسواق والوقت الذي يتم الشراء فيه لأنه في خلال فترة فصل الصيف ترتفع الأسعار للعقارات بشكل عام وفي خلال فترة فصل الشتاء تقل الأسعار للعقارات المتاحة.

تعرف على: سعر المتر في المستقبل سيتي

أبرز مميزات السوق العقاري المصري

يُعد أن السوق المصري يتمتع بالعديد من المميزات الرائعة والتي تجعله محط أنظار المستثمرين من كل مكان وأحد العوامل المختلفة من أجل جذب أصحاب رؤوس الأموال وعلي الرغم من عدم استقرار الأوضاع بالشكل المناسب إلا أن سوق العقارات دائماً ما يكون الأقل من حيث الأضرار لتلك المتغيرات ومن أهم تلك المميزات:

  • هو أحد الأسواق التي تُعد أنها ذات قيمة مرتفعة وأنه يزداد في السعر كل فترة بسبب العديد من العوامل المختلفة لذلك يُمكنك ضمان الحصول علي الأرباح أو الحفاظ علي القيمة المالية.
  • يُعد أن التضخم هو أحد أكثر الآثار السلبية التي تؤثر علي الاقتصاد والسوق العقاري يُعد أنه واحد من أكثر الأساليب التي يتم الاعتماد عليها من أجل التخلص من أثر تلك المشكلة وأن لا تخسر الأموال لأنه يُعد من الأصول المجمدة.
  • يُمكنك العمل علي تأجير العقار والحصول علي العائد الشهري الثابت منها وهذا يستمر لمدة طويلة من الوقت أو أن يتم إعادة البيع مرة أخرى والحصول علي عائد مادي منها.

اقرأ أيضا التفاصيل التالية: سعر المتر في حي الاندلس التجمع الخامس

الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها عند البدء في الاستثمار العقاري

من المهم عند البدء في الاستثمار في العقارات للمرة الأولي أنه هناك البعض من الخطوات والتي من المهم أن يتم اتباعها بشكل كامل من أجل منع حدوث المشاكل أو الوقوع في خسارة والتي تتمثل في:

  • يجب علي من يرغب في الاستثمار تحديد الأهداف التي يرغب في الوصول إليها سواء كانت الحصول علي الإيجار من العقارات أو الحصول علي المكاسب من خلال بيع الوحدات.
  • من المهم أن يتم تحديد الميزانية المناسبة مع المستثمر وأن تتأكد من أنك قادر علي تحمل كافة التكاليف المختلفة من الشراء والصيانة والإدارة بالإضافة إلي وجود ميزانية خارجية من أجل حالات الطوارئ وذلك من أجل الوصول إلي الهدف المناسب.
  • البدء في البحث عن العقار المناسب مع الأهداف التي قد تم تحديدها ومع الميزانية التي قد تم وضعها وهناك العديد من الطرق التي يُمكن الاعتماد عليها من خلال الانترنت أو وكالات العقارات المختلفة.
  • من الأمور الهامة أنه يجب أن يتم التحقق من الحالة التي يتواجد عليها العقار والتعرف علي ما إذا كان يحتاج إلي الصيانة للمرافق والخدمات فيه أو أنه في حاجة إلي الترميم.
  • كما أنه يجب علي المستثمر التفاوض علي السعر مع البائع وذلك من أجل الوصول إلي السعر المناسب له.
  • من الهام جداً هو التأكيد علي أن كافة الأوراق للعقار سليمة من الناحية القانونية وأنه لا يوجد أي مشاكل تتعلق بالوراثة وغيرها قد ينتج عنها بيع العقار.
  • بعد الحصول علي العقار من المهم التعامل بالشكل المناسب وإجراء الصيانة الدورية للعقار والتطوير منع من أجل تحقيق العائد المناسب.

تعرف على المقال التالي بعد قراءة مستقبل سوق العقارات في مصر: سعر المتر في الهضبة الوسطى

أضف تعليق

اتصل الآن