الاستثمار في العقارات

يرغب العديد من الأشخاص الدخول إلي مجال الاستثمار في العقارات والذي يُعد أنه من أشهر المجالات في خلال الفترة الماضية والتي يوجد فيها العديد من المستثمرين وخاصة وجود العديد من الأنواع الاستثمارية المختلفة التي يُمكن الاعتماد عليها والتي تعمل علي إدرار الأرباح بشكل كبير وسنتعرف علي التفاصيل المختلفة فيها من الأنواع المتنوعة التي يُمكن الدخول فيها والفوائد منهم والمشاكل التي يُمكن أن تواجهها والبعض من التفاصيل الأخرى.

الاستثمار في العقارات

يُعد أن الاستثمار في العقارات Investment Real Estate هو واحد من أكثر الأسواق التي يتم استثمار الأموال فيها في خلال السنوات الماضية وذلك من خلال شراء أو امتلاك البعض من العقارات من أجل إعادة البيع أو التأجير للوحدات والاستفادة من الحصول علي العائد المادي ولذلك هو يُعتبر أنه الفرصة المناسبة للحصول علي المكاسب الكبيرة في البعض من الأحيان وهو أحد الوسائل التي يُمكن الاعتماد عليها من أجل التنويع من مصادر الدخل الخاصة بالمستثمرين.

بعد أن تعرفنا علي المفهوم الرئيسي للاستثمار العقاري وإذا كنت من الأشخاص الذين يرغبون في الدخول إلي سوق الاستثمار العقاري لا بد عليك من التعرف علي ما هي أنواع الاستثمار العقاري التي من الممكن الاعتماد عليها وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل والتي تتمثل في:

الاستثمار العقاري في الوحدات التجارية:
يُعد أنه واحد من أنجح الاستثمارات العقارية والتي من الممكن الحصول علي الأرباح المختلفة منها وخاصة أن الإيجارات من أجل الوحدات والمشاريع التجارية تكون أعلي من غيرها من الوحدات الأخرى وهناك العديد من الأنواع من الوحدات والتي تتمثل في الوحدات التجارية بين المكاتب الإدارية والعيادات الطبية والمحلات التجارية.

في أغلب الحالات فإن عقود الإيجار تكون لمدة من الوقت تصل إلي سنتين ومن الممكن أن يكون لمدة طويلة من الوقت والتي تصل إلي 10 سنوات يُساعد علي الحفاظ علي التدفق النقدي في خلال تلك الفترة ولكن في حالة أن الأسعار ارتفعت في خلال تلك الفترة لن يستفيد المالك من الزيادة.

صناديق الاستثمار العقاري:
يعد الاستثمار في العقارات من خلال صناديق الاستثمار العقاري من أشهر أنواع الاستثمار العقاري والتي يكون لديها شعبية كبيرة ويكون عبارة عن قيام أحد الأشخاص الذي يرغب في الاستثمار بشراء البعض من الأسهم من واحدة من الشركات التي تمتلك البعض من المشاريع والعقارات الاستثمارية سواء عقارات سكنية أو تجارية أو صناعية ويُسهل هذا الصندوق القيام بعملية البيع والشراء والقيام بالتجارة في البورصة.

الاستثمار في العقارات الصناعية:
قد تقوم بـ الاستثمار في العقارات الصناعية وخاصة أن أسعار الأراضي من أجل تلك المشروعات لا تكون كبيرة وذلك بسبب أنها قد تكون في البعض من الأماكن التي تكون بعيدة عن نطاق العمران والمدن ولكن إذا أردت الدخول إلي هذا النوع من الاستثمارات يجب أن تمتلك البعض من الأمور مثل وضع الخطط المدروسة بأفضل شكل ممكن والخبرة الكبيرة وذلك بسبب أن تكلفة الدخول إلي هذا المجال تكون مرتفعة في حالة عدم اتباع التعليمات السابقة بل إنه قد يصل بك الأمر إلي أن تخسر رأس مالك وهناك البعض من الأمثلة في أشكال العقارات الصناعية التي يُمكن أن تدخل فيها والتي تتمثل في مباني التوزيع والمستودعات والمصانع ومراكز خدمة السيارات.

الاستخدام المختلط:
يُعد أنه أحد أشكال الاستثمار الذي ينتشر بشكل كبير في خلال الفترة الماضية وهو عبارة عن بناء عقار كامل والذي يكون فيه الدور الأول والثاني مخصص للأعمال التجارية أو المطاعم وباقي الأدوار من أجل الوحدات الطبية والإدارية الرائعة ولكن يجب أن تعرف أن مثل هذا النوع من الاستثمار يحتاج إلي رأس مال كبير ودراسة جدوي لأنه من الاستثمارات التي تكون محفوفة في المخاطر.

الاستثمار العقاري في الوحدات السكنية:
واحد من أشهر الأنواع التي من الممكن الاعتماد عليها والذي يقوم بممارسته أغلب الأشخاص ويتمثل في الحصول علي واحد من أنواع العقارات السكنية والتي تتمثل في المنازل والشقق والتوين والتاون هاوس والفيلات وإعادة البيع مرة أخرى أو إمكانية التأجير والحصول منها علي عائد مادي في الشهر وفي الغالب تكون عقود الإيجار لسنة واحدة.

تعرف على: كيف اشتري شقة في العاصمة الإدارية الجديدة

فوائد الاستثمار العقاري

حيث أن الاستثمار في العقارات هو أحد الأمور التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص وبالأخص في خلال الفترة الماضية ولذلك دعونا نتعرف علي المميزات المتنوعة فيه والتي تتمثل في:

  • يُعد أنه من أفضل الطرق التي يُمكن الاعتماد عليها من أجل الاحتفاظ بقيمة رأس المال بأن يكون بعيد عن التقلبات في السوق والارتفاع في الأسعار والمخاطر المختلفة وخاصة أن العقارات من الأصول الثابتة والتي تكون عبارة عن قيمة مالية مجمدة ولا تكون خسارة أبداً حتي في خلال الفترات التي يكون فيها ركود.
  • كما أنه من الممكن أن يكون أحد مصادر الدخل الثابت والذي يحصل عليه الفرد والذي يُطلق عليه اسم الدخل السلبي وهو الذي يتمكن الشخص من الحصول عليه دون القيام بأي مجهود وذلك من خلال تأجير أحد العقارات التي تملكها والحصول علي إيجار شهري ثابت.
  • يعتبره البعض أنه أحد الوسائل التي تُساعد علي أن يتم الحماية من التعرض للتضخم الذي يحدث مع البعض من الأشخاص وذلك من خلال شراء عقار والاحتفاظ بقيمته.
  • مع وجود العوامل الطبيعية المختلفة في سوق العقارات والاستقرار بالشكل المناسب فإنك تستثمر في أحد الأسواق التي يزداد الطلب عليها بشكل كبير من قِبل المستثمرين على الاستثمار العقاري والذي قد يزداد في السعر بعد مرور مدة من الوقت وأيضاً فإن أسعار الإيجار تزداد في الأسواق.
  • يُعد أن سوق العقارات هو من العقارات التي تعمل علي توفير الربح السريع لأنك لست مضطر إلي الانتظار لمدة طويلة من الوقت من أجل بيع العقار الذي قمت بشرائه أو أن تقوم بتأجيره للحصول علي الأرباح وخاصة أنه من الأسواق التي تكون الحركة فيه مستمرة في كل الحالات المختلفة.

لا تفوت التعرف على: نصائح عند شراء شقة تمليك في مصر

مشاكل الاستثمار العقاري في مصر

لا يوجد سوق من الأسواق بدون مشاكل أو فيه البعض من المخاطر ومنها سوق الاستثمار في العقارات الذي يوجد البعض من المشاكل التي قد تحدث في الكثير من الأوقات والتي تتمثل في:

  • إذا كنت تمتلك البعض من العقارات للإيجار فإنه من الممكن أن تمر فترة دون وجود المستأجر المناسب للعقار أو التعرض للتقلبات في السوق أو حدوث البعض من التغييرات المختلفة في الاقتصاد أو من الممكن وجود البعض من المشاكل العقارية، ولكن هذا الأمر يختلف حسب نوع ومكان العقار، وكلما كان أفضل كان هذا يعني أنك لن تعاني من مشاكل من الأساس
  • كما أنه يُعد أنه من الأسواق التي قد يحدث فيها الركود بشكل كبير وأن تبدأ حركة البيع والشراء في أن تقل وهذا الأمر واقع تحت البعض من العوامل المختلفة ومنها وجود البعض من عروض الشراء بالتقسيط التي تعمل البعض من الشركات الكبيرة علي تقديمها وتفاوت أسعار الوحدات عند الشراء ولذلك من المهم علي المستثمر أن يكون علي وعي كبير بالسوق وما يحدث فيه وكيفية التعامل مع تلك الظروف.
  • يُعد أن هناك البعض من النفقات الخاصة بالعقار والتي يتم دفعها بداية من أوراق التأمين والضرائب ومصاريف الصيانة والنظافة والمصاريف الغير مخطط لها مثل وجود البعض من التلفيات في العقار.
  • من الممكن أن تقع في البعض من مشاكل العقارات والنصب والاحتيال وهو من الأمور الشائعة الذي قد تعرض له العديد من الافراد في خلال الفترة الأخيرة لأن إجراءات الشراء تكون طويلة ويوجد العديد من الأوراق والخطوات القانونية وإذا لم تكن علي إطلاع بها فإنه من الممكن أن ينتج عنه ثغرة قانونية تتسبب في أن تضيع الحقوق الخاصة بك ولذلك من المهم التأكد من كل الأوراق ومدي صحتها وأنه يشتمل علي كافة المرافق.
  • واحد من أكثر المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها البعض هو خطر الاستثمار في مجال واحد والذي علي الرغم أنه قد يكون هناك عائد مادي كبير ومجزي إلا أنه في حالة حدوث أي مشكلة فإن المستثمر أصبح في خطر كبير ولكن بشكل عام فإن سوق العقارات لا يخسر وإنما قد يتعرض للبعض من المشكلات من حين لآخر.

إليك المقال التالي: سعر متر الأرض في الشيخ زايد

مخاطر الاستثمار العقاري

على الرغم من المميزات المختلفة لـ الاستثمار في العقارات، ولكن هناك بعض العيوب ومنها ما يلي.

انعدام الأمان:
يُعد أن هذا السوق لا سقف أمان له لأنه من الأساس قائم علي الحظ والتجربة وخاصة أنه يتعرض بشكل كبير إلي العديد من التقلبات السريعة والتي تكون إما صعود أو هبوط والتي تعمل علي التأثير في رأس مال المستثمر بالسلب أو الإيجاب ولا يكون أي من المستثمرين قادر علي تحديد ما الذي سوف يحدث في خلال الفترة القادمة ؟ لأن العقارات مرتبطة بالتضخم والاقتصاد ولذلك هو سريع التأثير.

ولا يوجد أي ضمانات من أجل الحصول علي أي من الأرباح الكافية لأنك دائماً تحت تهديد التغيير المفاجئ للأسعار والتي قد ينتج عنها التعرض للخسارة الكبيرة أو إمكانية الحصول علي المكسب الكبير.

اختيار الموقع:
واحد من أهم العوامل والتي يكون لها تأثير علي العقار ومعدل البيع والعديد من الأمور المختلفة فيه وخاصة أنه قبل تشييد المشروع من المهم أن يتم وضع دراسة لسوق العقارات وذلك من أجل التقليل من حدوث مخاطر الاستثمار ولذلك لا بد قبل الشراء تحديد المكان المناسب وهل هو معرض للتقلبات الفجائية أم أنها تكون ثابتة إلي حد ما.

من المهم الابتعاد عن الأماكن التي يوجد فيها التضخم السكاني لأنها دائماً تكون تحت تهديد مخاطر الاستثمار أكثر من غيرها من العقارات الأخرى والتي قد يكون لها تأثير علي تحدي العقارات وعدم ضمان الوصول إلي الأرباح المناسبة.

يبحث الراغبين في شراء الوحدات السكنية عند المناطق التي تكون أكثر في الهدوء ولذلك من المهم الابتعاد عن المناطق التي تُعاني من الازدحام الكبير والابتعاد عن المناطق العشوائية والتي قد يوجها بها معدلات جريمة مرتفعة عن غيرها ويبحثون عن المكان الذي يكون فيه مصدر الأمن والأمان والخدمات المتنوعة.

تعرف على: سعر المتر في القرنفل التجمع الخامس

هل الاستثمار العقاري في مصر مربح؟

يُعتبر إن السوق العقاري في مصر تُعد أنها من أقوي الأسواق في العالم ولذلك يُعد أنه من الأسواق المربحة بشكل كبير جداً وخاصة للعديد من الأسباب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ولكن يجب أن تعرف أنه معرض للبعض من التقلبات والزيادة في الأسعار سريعاً بسبب الكثير من العوامل والاضطرابات.

وبعد التعرف على الاستثمار في العقارات، فتعرف على المقال التالي: سعر المتر في المستقبل سيتي

أضف تعليق

اتصل الآن