متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية

متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية؟ إجابة السؤال سوف نتعرف عليها في المقال، حيث تعتبر ضريبة التصرفات العقارية هي رسوم مالية تبلغ قيمتها 2.5% من إجمالي قيمة العقار يتم دفعها من قبل طرف صاحب العقارب عند البيع كما ان القانون يمنع جميع الجهات الحكومية من التعامل وتقديم أي خدمات لصاحب العقار في حالة عدم سداد ضريبة التصرفات المطلوبة على العقار، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن متى تسقط التصرفات العقارية.

متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية

قبل الحديث عن أي شيء، تذكروا دوما اتمام التعامل والاستفسارات من موقع وزارة الضرائب المصرية، وكذلك إتمام الاستفسارات من صفحة الوزارة الموثقة على الفيسبوك، وهذا للحصول على المعلومات الفعلية وإتمام الأمر الذي تريد دون أدنى مشاكل، وعليكم تجنب من يقترحون مواقع معينة لدفع الضريبة أو أرقام معينة للاتصال بها، نظرا لأن هذا قد يعرضكم لخداع، ولهذا فيجب أن يكون تواصلكم مع مصلحة الضرائب مباشرة وبشكل رسمي فقط، وشكرا..

يقوم الكثير من الاشخاص عند البيع او الشراء عقار بالسؤال عن كيفية الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية وبالأخص لأن دفع قيمة 2.5% من إجمالي قيمة العقار ليس امرا سهلاً عندما تكون قيمة العقار كبيرة جدا، وفي هذه الفقرة سوف نستعرض الحالات التي تسقط فيها ضريبة التصرفات العقارية.

في حالة العقارات التي تم شرائها من شركات عقارية:

تسكن ضريبة التصرفات العقارية عند شراء عقار من شركات عقارية أو من مشروعات الدولة السكنيه او من مطورين عقاريين سواء كانت محلات تجارية أو شقق سكنية او منازل او اراضي او غيرها من العقارات.

في حالة الأراضي أو المباني المعدة للبناء عليها في القرى:

تسقط التصرفات العقارية وصحة التوقيع في حالة بيع أو شراء ارض في قرية ويرجع ذلك إلى أنه من شروط دفع ضريبة التصرفات العقارية هو أن يكون العقار في كوردون المدينة ولذلك فانه عند بيع او شراء قطعة أرض في قرية مصرية فإنه تسقط ضريبة التصرفات العقارية.

في حالة العقارات التي تم التبرع بها إلى الملكية العامة:

تسقط ضريبة التصرفات عند التبرع بالعقار الى الملكية العامة حيث يصبح الشخص المتبرع معفي من سداد ضريبة التصرفات العقارية عند التبرع للدولة مثلا بأرض لبناء مسجد أو حديقه او مقبرة او غيرها من هذا القبيل.

في حالة تقديم العقار كحصة عينية في رأس مال الشركات المساهمة:

تسقط ضريبة التصرفات في حالة تقديم أي نوع من العقارات كحصة عينية في رأس مال شركات المساهمة، ولكن يجب عدم استغلال الأسهم المقابلة لها لمدة لا تقل عن خمس سنوات من وقت بيع العقار.

في حالة الوراثة:

عند انتقال من ملكية العقار إلى شخص ما عن طريق الإرث سواء كان سكن او قطعة ارض او محل تجاري فإنه معفو من ضرائب تصرفات العقارية، إلا في حالة تقسيم العقار وبيعه لأكثر من شخص فإنه في هذه الحالة يجب عليه دفع ضريبة التصرفات العقارية.

في حالة الأراضي الزراعية:

تسقط ضريبة التصرفات على الأراضي الزراعية في حالة إذا تم بيعها مرة واحدة لشخص واحد وبدون تقسيم، اما بالنسبة للأراضي الفلاحية فإنه يجب على المالك أن يدفع ضريبة أخرى وهي ضريبة الأطيان الزراعية.

في حالة في التبرع أو الهبة بالعقار:

تسقط التصرفات العقارية في حالة التبرع أو الهبة للاشخاص الاقارب من الاصول او فروع او البيوع الجبرية، فإنها تسقط عن صاحب العقار المتبرع وعن الملك الجديد للعقار.

لا تفوت فرصة التعرف علي:

من هو المعفي من ضريبة التصرفات العقارية

بعدما تعرفنا علي متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية، سنتعرف هلي من هو المعفي من التصرفات العقارية، إن الضريبة تفرض على البيع او الشراء او التنازل إلا أن القانون يعفي الهبة للأشخاص الأصول أو الفروع من ضريبة التصرفات وكذلك فان القانون يعفي العقارات التي تكون نزع الملكية من أجل المنفعة العامة، ويتم فرضها على الشخص الطبيعي الذي يتحمل قيمة الضريبة عندما يقوم ببيع قطعة أو التصرف في عقار.

وكذلك فان ضريبة التصرفات العقارية يتحملها الشخص البائع وليس المشتري على أن تبلغ نسبة الضريبة نحو 2.5% من إجمالي قيمة البيع فمثلا لو أن العقار كانت قيمته مليون جنيه فإنه سوف يتم دفع ضريبة تصرفات عقارية سعرها نحو 25 ألف جنيه.

ماذا لو لم يتم دفع ضريبة التصرفات العقارية؟

نص قانون الضريبة العقارية رقم 56 لعام 1954 والمعدل بالقانون رقم 117 لعام 2014 على عقوبة المتهربين والمتقاعسين عن دفع ضريبة التصرفات فإنه يتم تغريمهم عن عدم سداد ضريبة التصرفات بدفع مقابل تأخير بالنسبة لا تزيد عن 2% من إجمالي قيمة المبلغ المطلوب سداده من ضريبة التصرفات العقارية.

على أن يعتمد سعر الفائدة المعلنة من البنك المركزي المصري في نفس وقت مطالبه الشخص المكلف بالسداد، هذا وقد حذر القانون من الشخص المكلف بسداد ضريبة التصرفات من تنفيذ الحجز الإداري سواء كان عن العقار المستحق عنه ضريبة أو المنقولات التي يشتمل عليها العقار مع امكانية تحصيل القيمة الايجارية من الأشخاص المؤجرين العقار من السكان بحيث لا يتعدى قيمة الضريبة مع منح السكان المؤجرين إيصالات تفيد تحصيل الضريبة منهم.

قد يهمك معرفة الآتي:

متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية بالتقادم؟

بعدما تعرفنا علي متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية، لنعرف متي تقسط ضريبة التصرفات العقارية بالتقادم؟ حيث ان التقادم هو مضي المدة والزمن على الحق المتنازع عليه، وتسقط التصرفات العقارية بالتقادم بعد تسديد المالك للضرائب العقارية المستحقة ويسقط حقه في الحصول عليها مرة اخرى بعد تسديدها بثلاث سنوات.

كيف استرد ضريبة التصرفات العقارية؟

يتم السماح للمواطنين المؤهلين بطلب استعادة ضريبة التصرفات التي تم سدادها من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة مبادرة تحمل ضريبة القيمة المضافة.
  • ثم يتم الضغط على أيقونة طلب استرداد.
  • بعد ذلك يتم اختيار نوع المورد العقاري فرد أو شركة.
  • ثم تعبئة بيانات تقديم طلب الاسترداد.
  • ثم تعبئة بيانات العقار.
  • ثم تعبئة البيانات البنكية.
  • ثم تعبئة بيانات المورد العقاري.
  • وارفاق صوره مع فاتورة الشراء الضريبية.
  • وارفاق صورة من الصك.
  • ارفاق شهادة التسجيل لدى الزكاة.
  • وارفاق مستند سداد الضريبة.
  • والموافقة على الشروط والأحكام.
  • ثم ارسال الطلب.

ثم بعد ذلك تقوم وزارة الإسكان بمراجعة الطلب ومعالجته وانهاء الاجراءات المطلوبه في حالة إذا كان الطلب مكتمل والا فسوف تتم اعادته لمقدم الطلب من أجل إجراء التعديل.

أنظر أيضًا في التالي:

هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية

قامت اللجنة التي تم تشكيلها من وزارتي المالية والعدل والتي تهدف إلى حصر دقيق للمجتمع الضريبي في مصر وتحصيل حقوق الدولة بكل شفافية بتعديلات تنص على أنه أصبح من الممكن تقسيط التصرفات العقارية وذلك حتى تسهل على المواطنين دفع ضريبة التصرفات وخاصة في حالة وجود العديد من المستحقات المالية المؤجله.

كما أنها صرحا بأنه يمكن تقسيط ضريبة التصرفات العقارية عن طريق دفع 25% من قيمة الضريبة المستحق دفعها عند طلب التسجيل في الشهر العقاري ثم بعد ذلك يتم سداد باقي المبلغ وهو 75% عند استلام حكم تسجيل الوحدة في الشهر العقاري وهكذا يمكن تحقيق عملية البيع بشكل قانوني صحيح دون الاضرار في كلا من البائع او المشتري.

وفي بعض الأحيان تكون عملية تقسيط ضريبة التصرفات العقارية بصافي المبلغ المستحق وبدون أي فوائد وقد يتم دفع فوائد أو غرامة في حالة التأخر عن سداد المبلغ المستحق في الموعد المحدد الذي تم إخبار الشخص المتصرف به مسبقاً فإنه في هذه الحالة يتم فرض غرامة أو فائده على الشخص المكلف وتتراوح قيمتها بين 20% إلى 22% من إجمالي قيمة المبلغ المستحق.

الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية

يتم الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية بالرقم القومي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الخطوة الأولى هي الدخول على الموقع الإلكتروني الذي توفره مصلحة الضرائب للاستعلام.
  2. الخطوة الثانية هي كتابة اسم المحافظة والمدينة التي يوجد بها العقار الذي يتم الاستعلام عنه.
  3. الخطوة الثالثة يتم فيها تحديد موقع العقار بالتحديد من حيث اسم الحي والشارع.
  4. الخطوة الرابعة يتم كتابة اسم مالك العقار بالكامل كما هو مكتوب في بطاقة الهوية الشخصية.
  5. الخطوة الخامسة يتم كتابة الرقم القومي لمالك العقار الذي يستعلم عنه ورقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني.

ثم بعد ذلك يتم التأكيد على أنك لست روبوت ثم النقر على كلمة حفظ من اجل التعرف على كافة البيانات الخاصة بالضريبة العقارية.

تعرف أيضًا علي المواضيع التالية:

هل تسقط ضريبة التصرفات العقارية بالوفاة

قال مستشار رئيس مصلحة الضرائب بوزارة المالية أنه على البائع ان يتحمل ضريبة التصرفات العقارية ويقوم بسداد ثمنها وقيمتها واشار الى ان المشتري يقوم بسداد ضريبة التصرفات العقارية في حالة وفاة البائع.

الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية

تعتبر شهادة التصرفات العقارية مرجع لأي شخص يريد شراء عقار حيث انه يتم استخراج هذه الشهادة من اجل حصول الأشخاص على طلب الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري وتسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقاري، وفي هذه الفقرة سوف نستعرض الاوراق المطلوبه لدفع ضريبة التصرفات العقارية:

  • البيانات الأساسية الخاصة بالعقار واجب التأكد من عدم حدوث اي تعاملات على هذا العقار.
  • يحتوي على البيانات الأساسية لمالك العقار.
  • حالة العقار من حيث الرهن.
  • يحتوي على كافة المخالفات التي تتعلق بالعقار بشكل وافي وكامل.
  • فيزا او ماستر كارد من اجل اتمام عملية الدفع.

عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية

اذا لم يقم الشخص المالك بسداد قيمة التصرفات العقارية فإن القانون يقوم بمنع هذا الشخص من أي تعاملات على هذا العقار حتى يقوم بسداد قيمة التصرفات العقارية وتشتمل هذه التعاملات على تسجيل العقود وتوصيل المرافق ونقل الملكية وغيرها.

وفي ختام هذا المقال فقد تحدثنا عن متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية و شهادة التصرفات العقارية والتي تعتبر أحد أهم الخطوات من أجل التصرف في العقار بالبيع والشراء حيث تضمن للمشتري عدم التعرض لعمليات النصب بالاضافة الى معرفه كافه العمليات التي مرت على هذا العقار، وقد تحدثنا في هذا المقال عن متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية ومن هو المعفى من ضريبة التصرفات وماذا لو لم يتم دفع ضريبة التصرفات ومتى تسقط التصرفات العقارية وغيرها من المعلومات.

أنظر أيضًا في التالي:

أضف تعليق

اتصل الآن