الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية

الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية يرغب الكثيرون بالتعرف عليها، حيث عند امتلاك عقار يجب عليك تسديد ضريبة التصرفات العقارية وهذه الضريبة ليست حديثه وتطبق على اصحاب الاملاك مثل الشقق والفيلات والاراضي وتشمل 2.5% من السعر الاجمالي، وهذا يحدث مرة كل 10 سنين ويجب أن يكون العقار داخل في كوردون المدينة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن التصرفات العقارية.

الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية

قبل الحديث عن أي شيء، تذكروا دوما اتمام التعامل والاستفسارات من موقع وزارة الضرائب المصرية، وكذلك إتمام الاستفسارات من صفحة الوزارة الموثقة على الفيسبوك، وهذا للحصول على المعلومات الفعلية وإتمام الأمر الذي تريد دون أدنى مشاكل، وعليكم تجنب من يقترحون مواقع معينة لدفع الضريبة أو أرقام معينة للاتصال بها، نظرا لأن هذا قد يعرضكم لخداع، ولهذا فيجب أن يكون تواصلكم مع مصلحة الضرائب مباشرة وبشكل رسمي فقط، وشكرا..

توجد هناك شهاده خاصه بالتصرف العقاري وتكون هذه الشهادة بمثابة مرجع لأي شخص يرغب في شراء وحدة أو عقار حيث يكون الهدف من استخراج هذه الشهادة هو تسهيل حصول الأشخاص على الوحدات او العقار عند التقدم بطلب الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري من خلال البنوك المصرية بالإضافة إلى تيسير عملية تسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقاري، وتحتوي هذه الشهادة على ما يلي:

  • بعض البيانات الأساسية الخاصة بالعقار ويجب أن يتم التأكد من عدم حدوث اي تعاملات على هذا العقار.
  • حالة العقار من حيث الرهن.
  • يحتوى على بعض البيانات الأساسية عن مالك العقار.
  • يحتوي على المخالفات على العقارات بشكل كامل ووافي.
  • فيزا او ماستر كارد من أجل إتمام عملية الدفع.

أقرأ أيضًا عن التالي:

كم هي تكاليف استخراج شهادة التصرفات العقارية؟

بعدما تعرفنا علي الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية،لنتعرف علي نكاليف شهادة التصرفات العقارية، حيث تبلغ تكاليف استخراج شهادة التصرفات العقارية 2.5 جنيه في حالة استخراجها في موعدها وقد تزيد الى خمس جنيه في حالة استخراجها بشكل سريع، ويمكن استخراج شهادة التصرفات العقارية من خلال الخطوات التالية:

  • يجب على الشخص الذهاب الى مصلحة الضرائب العقارية التي ترجع لها الوحدة السكنية وذلك من اجل التعرف على ما إذا كانت الوحدة السكنية عليها مخالفات أم لا.
  • يقوم الشخص بملئ نموذج استخراج الشهادة العقارية من خلال الموقع الالكتروني لمصلحة الشهر العقاري.
  • بعد ذلك يقوم بإدخال البيانات المطلوبة من أجل استكمال عملية استخراج الشهاده وهي عنوان العقار بالتفصيل و المحافظة والقسم والناحية و شهاده عقارية لصالح أو ضد بالإضافة إلى الفترة الزمنية.
  • بعد ذلك يقوم بإدخال عدد النسخ المراد استخراجها ثم يختار طريق الدفع مقابل خدمة استخراج الشهاده.

أين تُسدد ضريبة التصرفات العقارية؟

يكون سداد ضريبة التصرفات العقارية في مقر مديريات الضرائب العقارية في المحافظات والمأموريات التابعة لها دون الحاجة إلى المطالبة في مقر المدين.

كيف يتم احتساب ضريبة التصرفات العقارية؟

يتم حساب التصرفات العقارية حسب تاريخ التصرف وذلك من خلال اخر تعديلات قانون الضرائب العقارية والتي قدمتها الحكومة للبرلمان في عام 2022، وهناك طريقتين لحساب التصرفات العقارية تبعا لتاريخ الصرف.

إذا كان تاريخ الصرف قبل 19/5/2013 فإنه يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية وفقا لشرائح أربعة قامت بتحديدها مصلحة الضرائب العقارية وهي كالتالي:

  • الشريحة الاولى: اذا كانت قيمة التصرف المكتوبة في العقد 250 الف جنيه أو أقل فإن قيمة الضرائب تكون 1500 جنيه.
  • الشريحة الثانية: إذا كانت قيمة العقد أكثر من 150 الف جنيه وأقل من 500 ألف جنيه فإن قيمة الضرائب تكون 2000 جنيه.
  • الشريحة الثالثة: إذا كانت قيمة العقد من 500 ألف جنيه وحتى مليون جنيه فإن قيمة الضرائب تكون 3000 جنيه.
  • الشريحة الرابعة: واما اذا تجاوزت قيمة العقد مليون جنيه فإن قيمة الضرائب تكون 4000 جنيه.

واما اذا كان تاريخ التصرف بعد 19/5/2013 فإنه يتم تطبيق قانون ضريبة الدخل رقم 91 والمشهورة بقانون نسبة 2.5%، وفي هذه الحالة يجب على صاحب العقار دفع قيمة الضريبة بنسبة 2.5% من قيمة البيع دون أن يتحملها المشتري، فمثلا عند بيع وحدة سكنية بقيمة مليون جنيه يجب على المتصرف ان يتجه الى مصلحه الضرائب المصريه من اجل دفع ضريبة التصرفات العقارية بقيمة 25 ألف جنيه وهو ما يعادل نسبة 2.5%.

لا تفوت فرصة التعرف علي:

متى يتم دفع ضريبة التصرفات العقارية في مصر؟

بعدما تعرفنا علي الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية،لنتعرف علي وقت دفع ضرة التصرفات العقارية في مصر، حيث يستحق دفع الضريبة العقارية في مصر اعتبارا من أول شهر يناير في السنة التالية التي تبدأ فيها إجراءات الربط ويتم تحصيل الضريبة على قسطين متساويين، القسط الأول حتى نهاية شهر يونيو أما القسط الثاني حتى نهاية شهر ديسمبر من نفس السنة.

ويمكن للشخص المكلف سداد الضريبة بالكامل في ميعاد سداد القسط الأول مع الاخذ بالعلم ان قيمة الضريبة تظل ثابته لمده خمس سنوات ثم بعد مرور خمس سنوات يتم النظر في إعادة تقديرها بعد انتهاء هذه المدة إذا ما حصل القيمة الإيجارية ما يؤثر عليها سواء بالزيادة أو النقصان.

كيف طريقة دفع الضريبة العقارية؟

بعدما تعرفنا علي الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية، لنتعرف علي طريقة سداد الضريبة العقارية في مصر، حيث يقوم المواطن بالتوجه الى مقر مديريات الضرائب العقارية أو المأموريات التابعة لها دون الحاجة إلى في مقر المدين وفي حالات الظروف الخاصة فإنه يمكن إنابة غيره بالتوجه الى المأمورية المختصة من أجل سداد قيمة الضريبة كما أنه يمكن ادائها من خلال شيك بنكي مقبول الدفع او حواله بريديه او الفيزا كارد كما أن المصلحة في طريقها الى اعداد نظام من اجل السداد عبر الانترنت.

وهذا بخلاف توجه الصراف الى مقر المدين لتحصيل الضريبة وهذا في حالة إذا كانت ظروف المكلف لا تسمح انتقاله إلى مقر المديرية أو المأمورية من أجل سداد قيمة الضريبة.

من الذي يقوم بدفع ضريبة التصرفات العقارية؟

يقوم بدفع الضريبة العقارية الشخص المتصرف في الملك حسب بنود العقد المتفق عليه ولكن يجب أن يتم سداد ضريبة التصرفات العقارية في مدة لا تزيد عن شهر بعد التصرف في العقار.

وما شركات عقارية فهي ليست ملزمة بدفع ضريبة التصرفات وذلك لانها تقوم بدفع ضريبة الكسب السنوي سنويا وذلك بعد التأكد من دفع الضريبة.

تعرف علي المقالات الآتية:

عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية

اذا لم يقم المالك بسداد قيمة ضريبة التصرفات فإن القانون يقوم بمنع أي تعاملات مع هذا العقار حتى يتم تسديد قيمة الضريبة وتشمل هذه التعاملات توصيل المرافق وتسجيل العقود ونقل الملكيه.

متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية

هناك بعض الاستثناءات التي تؤدي الى سقوط ضريبة التصرفات مثل:

  • في حالة انتقال العقار الى فرض عن طريق الإرث ولم يحدث به أي تغيير فإن ضريبة التصرفات العقارية تسقط.
  • وتسقط أيضا في حالة إذا كان العقار حصة مساهمة داخل شركه ولكن يجب على العميل في هذه الحالة عدم الاستغناء عن السهم المقابل إلا بعد مرور مدة تقدر تصل إلى 5 سنوات منذ تاريخ التأسيس.
  • نزع الملكية للتحسين أو من أجل المنفعة العامة.
  • التصرف بالتبرع للأشخاص الاعتبارية.
  • في حالة إذا تم تقديم العقار الى جهه حكوميه او خاصه للمنفعة العامة فإن ضريبة التصرفات العقارية تسقط.
  • البيوع الجبرية بكافة أنواعها سواء كانت قضائية أو إدارية.
  • الشقق والعقارات الموجودة في القرى.
  • المباني تحت الإنشاء.

هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية

وفقا للتعديلات التي أقرتها اللجنة التي شكلتها وزارتي العدل والمالية بهدف التسهيل على المواطنين الدفع وتحقيق حصر دقيق للمجتمع الضريبي في مصر فإنه يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية من خلال دفع 25% من قيمة الضريبة المستحقة عند طلب التسجيل في الشهر العقاري ثم بعد ذلك يتم سداد باقي المبلغ 75% عند استلام حكم تسجيل الوحدة من الشهر العقاري.

وبذلك يمكن إتمام عملية البيع بشكل قانوني صريح بدون الإضرار بكل من البائع او المشتري، وغالبا ما تكون عملية التقسيط بدفع صافي المبلغ المستحق بدون اي فوائد اما في حالة التأخر عن السداد في الموعد المحدد فإنه في هذه الحالة يتم فرض غرامة أو فائدة تتراوح قيمتها بين 20% إلى 22% من إجمالي المبلغ المستحق.

قد يهمك معرفة المواضيع الآتية:

هل يجوز الطعن في ضريبة التصرفات العقارية

لا يجوز الطعن في ضريبة التصرفات العقارية نفسها وهو ما يعادل 2.5% ولكن يمكن تقديم الطعن في الفائدة أو الغرامة المفروضة نتيجة التأخر في الدفع، وفي حالة قبول الطعن فإنه لا يتم إلغاء الضريبة بالكامل وإنما يكون المتقدم بسداد المبلغ الذي قامت لجنه الطعن بتحديده بعد صدور القرار النهائي.

المادة ٤٢ من قانون التصرفات العقارية

جاء نص المادة 42 من قانون التصرفات العقارية ينص على الآتي:

  • يجوز قانونيا وعمليا نقل أعباء ضريبة التصرفات العقارية إلى المشتري وذلك من خلال الاتفاق بين الطرفين عند كتابة العقد.
  • كما تمتنع مكاتب الشهر العقاري وشركات المياه والكهرباء وغيرها من الجهات الحكومية الأخرى عن تقديم الخدمة خلال العقار الذي تم التصرف فيه في حالة إذا لم يقدم صاحب العقار ما يفيد سداد الضريبة على العقار.

وفي ختام هذا المقال فقد تحدثنا عن الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية بالإضافة إلى شهادة التصرفات العقارية والتي تعتبر بمثابة مرجع لأي شخص يرغب في شراء وحده او عقار وقد تحدثنا في هذا المقال عن الاوراق المطلوبه لدفع ضريبة التصرفات العقارية وغيرهم من المعلومات الهامة التي تخص هذا الأمر بشيء من التفصيل.

أضف تعليق

اتصل الآن