كيفية التهرب من ضريبة التصرفات العقارية

كيفية التهرب من ضريبة التصرفات العقارية أمر يرغب الكثيرون بالتعرف عليه، حيث تتطلب عملية نقل ملكية العقار رسميا بعض الإجراءات الهامة مثل ضريبة التصرفات العقارية والتي تعتبر من أهم خطوات من اجل اتمام عمليات البيع والشراء وذلك لأنها تضمن للمشتري من عدم تعرضه لعمليات النصب والخداع ومعرفة كل الأحوال التي مرت على العقار حتى وقت الشراء، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية التهرب من التصرفات.

كيفية التهرب من ضريبة التصرفات العقارية

قبل كل شيء، إن التهرب من الضرائب هو من الأمور التي لا تجوز، وإن هذا سوف يعرضك للكثير من المشاكل والمسائلة القانونية بالتأكيد، والقوانين تتعامل مع من يفعل هذا بشكل صارم، بالتالي عليكم السداد والتأكد أن كل الأوراق على ما يرام وعليكم التواصل مع مصلحة الضرائب المصرية مباشرة لتجنب المشاكل.

وعامة قام القانون بتحديد بعض حالات التخرج من ضريبة التصرفات العقارية عن طريق تقديم مستندات وأوراق غير صحيحة أو زائفة إلى لجنة الحصر والتقدير او ابداء بيانات على غير الواقع للمناقشة عند الحضور أمام اللجان بهدف التأثير على قراراتها إلا أن محكمة النقض المصرية تصدت لعقود البيع والشراء التي تتم بدون ذكر الثمن في العقد من أجل التهرب من سداد ضريبة التصرفات العقارية، ومن الشائع عند الناس أن عدم ذكر ثمن العقار بعقد البيع والاكتفاء بذكر لفظ محدد بين طرفي العقد فقد أكدت محكمة النقض على بطلان عقد البيع بسبب عدم ذكر الثمن.

هذا وتتضمن حالات التهرب تقديم بيانات غير صحيحة بهدف الاستفادة أو الإعفاء عن دفع الضريبة وكذلك الامتناع عن تقديم الإقرار الذي يفيد زوال سبب الاعفاء عن دفع الضريبة وكذلك تقديم مستندات منافية للواقع من شأنها إصدار قرار برفع الضريبة دون وجه حق، كما أنه لا يجوز تحريك الدعوى الجنائية في هذه الجرائم إلا بناء على طلب كتابي من الوزير أو من شخص ينوب عنه.

وفي هذه الحالة فإنه يتم معاقبة الشخص المتهرب من دفع ضريبة التصرفات العقارية من خلال دفع غرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد عن 5 آلاف جنيه بالاضافه الى انه يقوم بتقديم تعويض يعادل مثل الضريبة التي لم يتم ادائها لكل ممول خالف القانون من أجل التهرب من أداء الضريبة المستحقة عليه.

لا تفوت فرصة التعرف علي:

ماذا يحدث في حالة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية؟

انتهينا من التعرف على كيفية التهرب من ضريبة التصرفات العقارية؟ وعامة لمن يسأل عن عقوبة عدم السداد فينص القانون الضريبة العقارية رقم 56 لعام 1954 والمعدل بالقانون رقم 117 لعام 2014 بأن عقوبة المتهربين والمتقاعسين عن دفع ضريبة التصرفات على كل العقارات المبنيه على أرض مصر باستثناء من ينص القانون عليها من سداد التصرفات العقارية، فإنه يتم تغريم المتقاعسين والمتهربين من دفع الضريبة بدفع مقابل تأخير بنسبة لا تزيد عن 2% من قيمة ضريبة التصرفات العقارية ويتم اعتماد بقيمة الفائدة المعلنة من البنك المركزي المصري في وقت مطالبة الشخص المكلف بالسداد.

وقد قام القانون بتحذير الشخص المكلف بسداد ضريبة التصرفات من تنفيذ الحجز الإداري على العقار المستحق أو على الممتلكات التي يشتمل عليها العقار عند عدم سداد الضريبة مع امكانية تحصيل القيمة الإيجارية من الأشخاص المؤجرين العقار من السكان بما لا يتخطى قيمة الضريبة العقارية ويتم منح السكان المؤجرين إيصالات تفيد تحصيل الضريبة منهم.

كيف يتم استرداد ضريبة التصرفات العقارية؟

وقد قامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالإجابة عن هذا السؤال فقالت أنه في حالة سداد قيمة ضريبة التصرفات العقارية ثم تم التراجع عن قرار البيع فإنه يمكن للبائع إلغاء طلب الدفع واسترداد الضريبة من خلال بوابة التصرفات العقارية وذلك عبر أيقونة عرض التصرفات العقارية مع العلم أنه سوف يتم استرداد المبلغ الذي تم سداده على نفس الحساب الذي تم السداد من خلاله، وسوف يتم استرداد قيمة المبلغ الذي تم سداده في خلال 15 يوم من وقت تاريخ إلغاء الطلب.

قد يهمك معرفة:

هل يجوز الطعن على ضريبة التصرفات العقارية؟

لا يجوز الطعن في قيمة الضريبة نفسها وهو ما يعادل 2.5% من قيمة ضريبة التصرفات العقارية وكل ما غير ذلك فإنه يمكن تقديم قطعنا على الفوائد أو الغرامات المفروضة بسبب التأخر في دفع الضريبة وعندما يتم قبول الطعن فإنه لا يتم إلغاء الضريبة بالكامل وإنما يقوم الشخص المتقدم بسداد المبلغ الذي تقوم لجنة الطعن بتحديده وذلك بعد صدور القرار النهائي لها.

ما هي غرامة تأخير في دفع ضريبة التصرفات العقارية؟

وفقا للقانون فانه يتم تغريم الاشخاص المتهربين أو المتقاعسين أو المتكاسلين عن دفع ضريبة التصرفات وذلك بدفع مقابل تأخير بنسبة لا تزيد عن 2% من المبلغ المطلوب سداده في الضريبة، ويتم اعتماد سعر الفائده المعلنة من البنك المركزي المصري في نفس الوقت الذي يتم فيه مطالبة المكلف بتسديد ضريبة التصرفات العقارية.

الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية

يمكن الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية من خلال الموقع الرسمي لمصلحة الضرائب العقارية حيث يتم اولا الدخول الى الموقع ثم اختيار خدمات المواطنين ثم النقر على أيقونة الكشف الرسمي ثم بعد ذلك تقوم بملء البيانات المطلوبة والتي تتمثل في الخطوات التالية:

  • اختيار المحافظة التي تسكن بها ثم اختيار المدينة ثم المركز التابع له.
  • كتابة عنوان العقار بشكل تفصيلي الحي والشارع ورقم العقار.
  • كتابة الرقم القومي الخاص بمالك العقار.
  • إدخال اسم مالك العقار كامل كما هو مدون في بطاقة الهوية الشخصية.
  • إدخال رقم الهاتف المحمول الخاص بمالك العقار والبريد الالكتروني التابع له.
  • تحديد مربع انا لست روبوت ثم الضغط على حفظ ثم بعدها سوف تظهر قيمة ضريبة التصرفات العقارية.

أنظر أيضًا علي التالي:

هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية

من خلال التعديلات التي أقرتها اللجنة والتي تتشكل من وزارتي العدل والمالية والتي تهدف الى تحقيق حصر دقيق للمجتمع الضريبي في مصر وتحصيل حق الدولة بمنتهى الشفافية وكذلك من أجل التسهيل على المواطنين في عملية دفع وسادات قيمة ضريبة التصرفات وخاصة في حالة وجود العديد من المستحقات المالية المؤجله.

فإنه يمكن تقسيط قيمة الضريبة من خلال دفع 25% من قيمة الضريبة المستحقة وقت طلب التسجيل في الشهر العقاري ثم بعد ذلك يتم سداد باقي المبلغ 75% عند استلام حكم تسجيل الوحدة في الشهر العقاري وهكذا يمكن إتمام عملية البيع والشراء قانونيا وبكل وضوح دون الإضرار بكل من البائع أو المشتري، وغالبا ما تكون عملية التقسيط صافي المبلغ المستحق بدون أي فوائد أو غرامات ولكن في حالة التأخر عن السداد في الوقت المحدد الذي تم اخبار المكلف به سابقا فانه يتم فرض فائدة وغرامة تتراوح قيمتها بين 20% إلى 22% من إجمالي قيمة ضريبة التصرفات العقارية المستحقة.

متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية

تسقط ضريبة التصرفات العقارية في بعض الحالات التي تصبح معفاة من دفعها مثل:

  • نزع الملكية من أجل التحسين او المنفعة العامة.
  • التصرف بالتبرع أو بالهبة للحكومة وذلك بهدف إقامة مشروعات ذات منفعة عامة.
  • التصرف بالتبرع للأشخاص الاعتبارية.
  • تقديم العقار كحصة عينية للمساهمة في رأس مال الشركة وذلك بهدف عدم التصرف في الأسهم المقابلة لها لمدة خمس سنوات من تاريخ تقديم العقار.
  • الشقق والعقارات والأراضي الموجودة في القرى.
  • البيوع الجبرية بكل انواعها سواء كانت ادارية او قضائية.
  • التصرف بالتبرع أو الوصية أو الهبة الى الازواج او الاصول او الفروع.
  • تصرفات الوارث في العقار بعد تاريخ 26 يوليو 2018.

قد يهمك معرفة التالي:

الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية

يتم تقديم طلب الحصول على شهادة التصرفات العقارية ويمكن التوجه الى مكتب الشهر العقاري التابع له من أجل استخراج هذه الشهادة بشكل فوري بعد مرور 72 ساعة فقط من تاريخ تقديم طلب الاستخراج، وهكذا فإن تقديم استخراج شهادة التصرفات العقارية تتطلب بعضها المستندات والأوراق مثل:

  • بيان تحقيق الهوية الشخصية للمواطن.
  • نموذج طلب استخراج الشهاده والذي تم الحصول عليه من خلال الموقع الالكتروني لمصلحة الضرائب.
  • فيزا او ماستر كارد من أجل إتمام عملية الدفع.

ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع

ضريبة التصرفات العقارية هي إحدى ضرائب الدخل التي تفرضها مصلحة الضرائب المصرية على مالك العقار وذلك عند تصرفه في العقار ونقل ملكيته الى شخص اخر وذلك بهدف تشجيع الأنشطة الاقتصادية في قطاع العقارات وزيادة إيرادات الحكومة بالاضافة إلى أنها أداه لجامعة البيانات العقارية وذلك من خلال الضريبة التي تفرضها على العقارات المبنية بالفعل مثل الشقق والمنازل والمصانع والمحلات التجارية والأراضي القابلة للبناء وتبلغ قيمة ضريبة التصرفات العقارية نحو 2.5% من إجمالي قيمة التصرف.

كما أنه لابد من تسديد الضريبة خلال 30 يوم من تاريخ نقل الملكية أما في حالة التأخر عن سداد قيمة الضريبة فإنه يتم دفع غرامات وفوائد على قيمه الضريبه العقاريه الاصليه ويتم تسجيل الضريبة مرة واحدة فقط عند التصرف في العقار كما أن سداد قيمة ضريبة التصرفات العقارية تعتبر شرط أساسي من أجل إتمام عملية التسجيل العقاري، مع العلم انه يتم فرض ضريبة على التصرفات العقارية التي تمت بعد التاريخ 19 مايو 2013.

في ختام هذا المقال فقد تحدثنا عن كيفية التهرب من ضريبة التصرفات العقارية وهو أحد أهم الخطوات اللازمة من أجل إتمام عملية بيع العقار بشكل قانوني دون الاضرار بأي من البائع او المشتري و هي عملية ضريبة التصرفات العقارية، وعن الكثير من المعلومات الهامة التي تخص هذه الضريبة بالتفصيل,

لا تفوت فرصة التعرف علي:

أضف تعليق

اتصل الآن