عيوب مدينة العلمين الجديدة

عيوب مدينة العلمين الجديدة سوف نتعرف عليها، حيث تعد مدينة العلمين الجديدة إحدى مدن القاهرة الجديدة كما أنها إحدى مدن الجيل الرابع وأول مدينة مليونية في الساحل الشمالي والتي تم انشائها وتنفيذها وتصميمها وفق رؤية مستقبلية حتى تتناسب مع التطور الحضاري لجمهوريه مصر العربيه حيث تحتوي على العديد من المميزات المختلفة حيث تقع في محافظة مطروح وتتبع إداريا هيئه المجتمعات العمرانيه بقرار رئيس الجمهوريه المصريه الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018 وفي هذا المقال سوف نتحدث عن مدينة العلمين الجديدة.

عيوب مدينة العلمين الجديدة

قامت الحكومه المصريه كافة الخدمات والمميزات في مدينة العلمين الجديدة حتى تكون مقصد للعديد من العملاء والسكان من أجل تلبية احتياجاتهم وخدمتهم وعلى الرغم من وجود العديد من المميزات والخدمات إلا أن مدينة العلمين الجديدة تعاني من وجود بعض العيوب التي تنفر سكانها ومن أبرز هذه العيوب ما يلي:

  • من عيوب مدينة العلمين الجديدة طول المسافة الفاصلة بين مدينة العلمين الجديدة وبين المحافظات الرئيسية الأخرى ولكن هذا لأن العمران لم يكتمل في الوقت الحالي.
  • مساحة الوحدات السكنية غير كبيرة وبالتالي لا تتناسب مع بعض العملاء الذين يحبون المساحات الواسعة، وذلك لأنه كان من المخطط تنفيذ العديد من الوحدات السكنية مما أدى في النهاية إلى تكدس الوحدات السكنية وصغر مساحتها، ولكن يتم الآن على أنشاء مساحات أفضل.
  • بالاضافة الى ارتفاع اسعار الشقق السكنية وبعضها تكون باهظة الثمن لا تتناسب مع كافة شرائح المجتمع، حيث نجد أن سعر المتر في مدينة العلمين الجديدة يبدأ من 5000 جنيه وتبدأ أسعار الوحدات السكنية من 2 مليون جنيه و3 مليون جنيه، وهذا بسبب المميزات الكثيرة.
  • من عيوب مدينة العلمين الجديدة ونظرا لحداثة مدينة العلمين الجديدة وأنها في مراحلها الاولية فانه لا تتوفر بها مواصلات نقل عامة وبالتالي يؤدي الى صعوبة الانتقال والحركة وأيضاً لم يتم تحديد خط سير الطريق إليها مما يؤدي إلى صعوبة الانتقال منها وإليها إلا أنها في الوقت الحالي يتم العمل على حل كل هذه المشاكل، وتم بالفعل تسهيل المواصلات.

ولكن أغلب هذه المشكلات ترجع إلى كون مدينة العلمين الجديدة مدينة جديدة ما زالت تحت مراحل الإنشاء الأولية وبالتالي فإنه يمكن التغلب على هذه المشكلات في المراحل القادمة وبالتالي لا تعتبر مشكلات منفرة.

تعرف علي:

مميزات مدينة العلمين الجديدة

تهدف الحكومة المصرية الى جعل مدينة العلمين الجديدة مدينة سياحية عالمية تجذب اليها العديد من السياح والمستثمرين وذلك حيث تتمتع مدينة العلمين الجديدة بالعديد من المميزات ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

  • تهدف مدينة العلمين الجديدة إلى تخفيف التكدس السكاني الموجود في القاهرة وذلك من خلال جعلها قابلة سكن طوال العام وليس في فصل الصيف فقط.
  • تحتوي مدينة العلمين الجديدة على مركز عالمي للمؤتمرات مجهز باحدث الاجهزه العالميه.
  • تتميز مدينة العلمين الجديدة بأنها تحتل موقع جغرافي متميز يربط بين طريق وادي النطرون وحتى الضبعة وهي تتبع إداريا محافظة مطروح.
  • تتميز في العلمين الجديدة بأن لها تاريخ عريق من العصر الروماني وحتى الحرب العالمية الثانية والدليل على ذلك مقابر العلمين.
  • تربط مدينة العلمين الجديدة بين العديد من المناطق مثل برج العرب ومنطقة سيدي عبد الرحمن ورأس الحكمة في الساحل الشمالي.
  • تتميز مدينة العلمين الجديدة بأنها تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط بشاطئ طويل يبدو طوله 14 كيلو متر مربع.
  • تمتد مدينة العلمين الجديدة على مساحة شاسعة تصل الى 48 الف فدان مما يجعلها تستوعب اكثر من 3 مليون نسمه.
  • تتضمن مدينة العلمين الجديدة العديد من الفنادق التي تنافس ابراج دبي في ارتفاعها والتي من المقرر إقامة الاحتفالات والمناسبات بها.
  • تتميز مدينة العلمين الجديدة بأنها أول مدينة مليونية في الساحل الشمالي.
  • تحتوي مدينة العلمين الجديدة على مركز تجاري العالمي.

انتهينا من التعرف على المميزات وعلى عيوب مدينة العلمين الجديدة وقد يهمك:

مدينة العلمين الجديدة

تعد مدينة العلمين الجديدة إحدى المدن الجيل الرابع وهي أول مدينة مليونية في الساحل الشمالي تقع في محافظة مرسى مطروح وتتبع إداريا هيئة المجتمعات العمرانية كما أنها تحتوي على العديد من المشروعات السكنية والسياحية والتجارية بالإضافة إلى السلاسل الفندقية وهي تمتد على المساحه ضخمة تصل إلى 48 ألف فدان.

ونظراً لضخامة المشروع فقد تم تقسيمها على ثلاث مراحل المخطط انت 3 مليون نسمه وهي تحتل موقع استراتيجي متميز على ساحل البحر الاحمر بالاضافة إلى وجود العديد من المشروعات التكنولوجية في مصر والشرق الاوسط مثل ناطحات السحاب ومشروع زراعة محاصيل الزيتون والنخيل والرمان هو محطة شرب منتج حوالي 100 ألف لتر يوميا بالإضافة إلى محطة للصرف والتحليه ومشروع 18 حاجز للأمواج.

وقد تم إنشاء مدينة العلمين الجديدة من أجل التغلب على التكدس السكاني الموجود في القاهرة وهي تتضمن العديد من الجوانب التاريخية والسياحية والسكنية أما الجانب التاريخي فهو مقابر العلمين وأما الجانب السياحي فهو أنها تقع على البحر المتوسط واما الجانب السكني فهو جنوب طريق الإسكندرية الدولي، وتحتوي على مجموعة من الأبراج التي يصل ارتفاعها الى أكثر من 35 م بالإضافة إلى وجود أكثر من 10000 وحدة سكنية.

وتبلغ قيمة الاستثمارات في مدينة العلمين الجديدة عشرات المليارات حيث تحتوي على العديد من الخدمات الأخرى بالإضافة إلى وجود مركز ثقافي ومناطق ترفيهية ومدينة فنادق ومركز مؤتمرات بالإضافة إلى وجود حي فنادق العالمين حيث تمتد الفنادق على مساحة 296 فدان.

لا تفوت فرصة التعرف علي:

الهدف من إنشاء مدينة العلمين الجديدة

  1. تعد مدينة العلمين الجديدة من أهم المدن الجديدة والتي تم إنشاؤها مؤخراً في الساحل الشمالي على ساحل البحر الأبيض المتوسط وتهدف مدينة العلمين الجديدة إلى تحقيق الاستفادة الكاملة من هذا الموقع المتميز وذلك من أجل تحقيق تنمية متكاملة ودعم الاتصالية بين برج العرب ومنطقة سيدي برانى و مرسى مطروح بالإضافة إلى توفير أساس اقتصادي متنوع.
  2. هذا فضلا عن إنشاء مدن ساحلية طوال العام تتوفر بها جميع الخدمات من أجل تلبية احتياجات السكان إلى جانب توفير فرصة عمل في المجالات المختلفة.
  3. وتحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير فرص عمل وتحقيق جودة الحياة لسكانها وتوفر أساس اقتصادي متنوع بين سياحة وصناعة وتجارة وزراعة وبحث علمي.
  4. بالإضافة إلى حل مشكلة تكدس السكان في الإسكندرية والمدن الحضارية المجاورة و توزيع الكثافات السكانية المتواجدة في المحافظات وتوفير جميع الخدمات التي قد يحتاج إليها السكان وتطبيق نظام الشباك الواحد ونظام الحكومة الإلكترونية.
  5. تحقيق الانتشار السكاني والأنشطة الاقتصادية المتنوعة في الساحل الشمالي وتوفير أساس اقتصادي متنوع وتحقيق تنمية متكاملة، إلى جانب تيسير انتقال السكان والعمالة.
  6. تخفيف التكدس السكاني في قلب القاهرة واستقطاب السكان طوال العام وليس في فصل الصيف فقط.

تكلفة مدينة العلمين الجديدة

وفق بعض المصادر، فقد تمتد مدينة العلمين الجديدة على مساحة ضخمة تصل إلى 48 ألف فدان وتحتوي على العديد من المشروعات والخدمات وتبلغ تكلفة مدينة العلمين الجديدة حوالي 337 مليون دولار.

تعرف علي:

اين تقع مدينة العلمين الجديدة

تقع مدينة العلمين الجديدة على الساحل الشمالي على طريق الإسكندرية مطروح وتمتد من الكيلو 106 وحتى الكيلو 128 وتبعد عن مطار العلمين الدولي مسافة 35 كيلو متر ويحد مدينة العلمين الجديدة من الشرق مدينة الإسكندرية ومن الغرب مرسى مطروح كما أنها تبدأ من وادي النطرون وتنتهي في الضبعة وتقع بالقرب من أهم الطرق الرئيسية التي تجعل الانتقال إليها والوصول سهلا مثل طريق وادي النطرون وطريق البترول وطريق العلمين والطريق الدولي الساحلي.

أحياء مدينة العلمين الجديدة

تحتوي مدينة العلمين الجديدة على العديد من الأحياء المتميزة مثل:

حي بحيرة العلمين حي الفنادق:

يعتبر جزء أساسي من القطاع الساحلي في مدينة العلمين الجديدة يحتوي على حوالي 15500 غرفة فندقية كما أنه يحتوي على العديد من المعالم المهمة مثل أرض المعارض ومركز الخدمات الإقليمية ومركز الاستشفاء العالمي، بالإضافة إلى أنه يضم العديد من الخدمات العالمية مثل مراكز تجارية ومجمع سينمات ومسارح ومعارض وملاهي وخدمات إدارية ونوادي رياضية.

الحي اللاتيني:

يمتد على مساحة 450 فدان ويقع في المنطقة الجنوبية من مدينة العلمين بالقرب من مجمع السينمات والمسارح ومنطقة الجامعات و مدينة التراث والثقافة ويحتوي على أكثر من 12 ألف وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين 100 متر مربع وحتى 185 متر مربع كما يتراوح متوسط عدد الأدوار بين وردي و4 ادوار وارضي و7 أدوار.

ويقع الحي اللاتيني بالقرب من المدينة التراثية القديمة ويتميز بأن له نمط معماري روماني و اغريقي وهو اقدم الاحياء في مدينة العلمين الجديدة ويتميز بأن له طابع مدينة الإسكندرية القديم يحتوي على العديد من الخدمات التعليمية والصحية والتجارية والدينية، قام على تنفيذه 6 من أكبر شركات العقارية على مدة تصل الى 18 شهر.

قد يهمك الآتي:

منطقة الداون تاون:

تقع على كورنيش مدينة العلمين الجديدة وتتميز انها تحتوي على الإسكان الفاخر وتحتوي على حوالي 1300 وحدة سكنية تتميز جميع الوحدات بها بإطلالة مميزة على شاطئ البحر والبحيرات وتتراوح مساحة الوحدات السكنية به بين 125 متر مربع وحتى 275 متر مربع بالاضافة الى التشطيب الفاخر للوحدات سكنية.

الأبراج الغربية:

تحتوي على 15 برج سكني ويضم نحو 230 وحدة سكنية تنقسم على 40 دور، قام على تنفيذه العديد من الشركات العقارية الكبرى مثليه المجتمعات العمرانية و أوراسكوم وحسن علام وشركة سيتي ايدج للتطوير العقاري وبنك الاسكان والتعمير الشركة القابضة للاستثمار والتنمية.

وتتراوح مساحة الوحدات في الابراج الغربية بين 90 متر مربع وحتى 350 متر مربع ويتميز جميعها بإطلالة مباشرة على البحر و تشطيب فاخر ويتراوح سعر المتر بين 30 ألف جنيه وحتى 35 ألف جنيه ويتميز بوقوعه بالقرب من حمامات سباحه ومحلات تجارية ومطاعم وكافيهات وجراجات.

إنجازات الدولة المصرية في مدينة العلمين الجديدة

حققت مدينة العلمين الجديدة العديد من الانجازات من خلال إقامة العديد من المشروعات القومية الضخمة والتي زادت من طفرة النجاحات الاقتصادية التي تتمثل في المدن الجديدة والطرق والإسكان، وقد نجحت الدولة المصرية فى تحويل حلم تنمية مدينة العلمين الجديدة إلى واقع حقيقي على الأرض حتى تتحول من مدينة الالغام الى مدينة السحر والجمال.

وفي ختام هذا المقال فقد تحدثنا عن واحدة من أهم وأحدث المدن الجديدة في القاهرة وهي مدينة العلمين الجديدة إحدى مدن الجيل الرابع وأول مدينة مليونية في الساحل الشمالي تم إنشاؤها بهدف تخفيف التكدس السكاني الموجود في قلب القاهرة وهي تقع في محافظة مرسى مطروح وتتبع إداريا هيئة المجتمعات العمرانية وتتميز بوجود العديد من المميزات والخدمات أهمها الموقع المتميز على ساحل البحر.

كما أنها تستهدف استقطاب السكان طوال العام وليس في فصل الصيف فقط متوفر جميع الخدمات التي قد يحتاج إليها السكان كانت خدمات تعليمية أو طبية أو تجارية أو إدارية إلى جانب أنها تمتد على مساحة ضخمة حتى تستوعب عدد كبير من السكان.

وقد استعرضنا في هذا المقال عيوب مدينة العلمين الجديدة بالإضافة إلى مميزات مدينة العلمين الجديدة ومدينة العلمين الجديدة مع ذكر الهدف من إنشاء مدينة العلمين الجديدة وتكلفة مدينة العلمين الجديدة وأين تقع مدينة العلمين الجديدة مع ذكر أحياء مدينة العلمين الجديدة وإنجازات الدولة المصرية في مدينة العلمين الجديدة.

تعرف علي المقالات الآتية:

أضف تعليق

اتصل الآن