أماكن سداد ضريبة التصرفات العقارية

التصرفات العقارية هي أحد أهم الخطوات اللازمة من اجل اتمام عملية بيع على أي عقار بطريقة صحيحة قانونيا دون الاضرار لأي من البائع أو المشتري وكذلك فهي احد الخطوات اللازمة من أجل تسجيل أي عقار في الشهر العقاري، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أماكن سداد ضريبة التصرفات العقارية وما يتعلق بها من معلومات.

أماكن سداد ضريبة التصرفات العقارية

قبل الحديث عن أي شيء، تذكروا دوما اتمام التعامل والاستفسارات من موقع وزارة الضرائب المصرية، وكذلك إتمام الاستفسارات من صفحة الوزارة الموثقة على الفيسبوك، وهذا للحصول على المعلومات الفعلية وإتمام الأمر الذي تريد دون أدنى مشاكل، وعليكم تجنب من يقترحون مواقع معينة لدفع الضريبة أو أرقام معينة للاتصال بها، نظرا لأن هذا قد يعرضكم لخداع، ولهذا فيجب أن يكون تواصلكم مع مصلحة الضرائب مباشرة وبشكل رسمي فقط، وشكرا..

ضريبة التصرفات العقارية هي جزء من ضريبة الدخل ويتم تسديدها مرة واحدة عند التصرف في العقار بفرض نسبة تصل إلى 2.5% من إجمالي قيمة التصرف وهي تعد إحدى أنواع الضرائب المباشرة التي يجب على المواطن أن يدفعها وكما أن المكلف بتحصيلها هي مصلحة الضرائب المصرية حيث يمكن سداد التصرفات العقارية وفقا للقانون من خلال التوجه الى مقر مديريات الضرائب العقارية بالمحافظات والمأموريات التابعة لها وذلك دون الحاجة الى المطالبة في مقر المدين.

لا تفوت فرصة التعرف علي:

هل يمكن سداد ضريبة التصرفات العقارية بالفيزا؟

من أجل التسهيل على المواطنين ومراعاة كافة الظروف الاقتصادية والاجتماعية والصحية والانسانية فقد أتاحت الدولة امكانيه سداد التصرفات العقارية باستخدام الفيزا او حواله بريدية أو شيك بنكي مقبول الدفع.

ماذا يحدث في حالة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية؟

بعدما تعرفنا علي أماكن سداد ضريبة التصرفات العقارية، سنتعرف علي حالة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية ماذا يحدث؟ حيث انه عندما يمتنع المكلف عن سداد ضريبة التصرفات فإنه سوف يترتب على ذلك دفع مقابل تأخير وذلك بنسبة لا تزيد عن 2% من إجمالي قيمة الضريبة ويتم تقدير سعر الفائده المعلنة من خلال البنك المركزي المصري في الوقت الذي يتم فيه مطالبة المكلف بالسداد.

كما أن القانون قد قام الشخص المكلف بسداد قيمة الضريبة العقارية من تنفيذ الحجز الإداري سواء كان على العقار أو المنقولات التي يشتمل عليها العقار عند عدم سداد الضريبة مع إمكانية تحصيل القيمة الإيجارية من الأشخاص المؤجرين للعقار فيما لا يتخطى نسبة الضريبة ويتم منح سكان المؤجرين إيصالات تفيد تحصيل الضريبة منهم.

كيف طريقة دفع الضريبة العقارية؟

قامت الحكومة بتحديد طريق الدفع إما من خلال الطريقة التقليدية وذلك من خلال الذهاب الى مصلحة الضرائب أو من خلال الطريقة الثانية وهي دفع ضريبة التصرفات العقارية إلكترونيا من خلال الشبكة العنكبوتية عبر المنصة الرقمية وذلك حيث قدمت المنصة الرقمية العديد من الخدمات المتميزة للمواطنين ومن أبرز هذه الخدمات إقرارات الضرائب العقارية عن الوحدات السكنية إلكترونيا للمواطنين بصورة سهلة وبسيطة وذلك حيث يتم ارسال جزء من حصيلة الضرائب العقارية على التعليم والصحة وغيرها وهذا وفقا لما صرح به وزير المالية أنه يمكن دفع الضريبة العقارية من خلال مصلحة الضرائب.

قد يهمك معرفة:

الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية

بعدما تعرفنا علي أماكن سداد ضريبة التصرفات العقارية، سنتعرف علي الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات ، حيث أنه بعد التقديم على الطلب من أجل دفع الضريبة فإنه يتم بعد ذلك التوجه الى مكتب الشهر العقاري التابع له من أجل استخراج الشهاده بطريقة فورية وذلك بعد أن يمر 72 ساعة من وقت التقدم بطلب للاستخراج، حيث يتطلب شهادة التصرفات العقارية استخراج بعض المستندات والأوراق لدفع التصرفات العقارية مثل:

  • بطاقة تحقيق الهوية الشخصية للشخص المتقدم.
  • نموذج طلب استخراج الشهاده والذي تم الحصول عليه من خلال الموقع الالكتروني لمصلحة الضرائب العقارية.
  • فيزا او ماستر كارد من اجل اتمام عملية الدفع

سداد ضريبة التصرفات العقارية إلكترونيًا

بعدما تعرفنا علي أماكن سداد ضريبة التصرفات العقارية، سنتعرف علي سداد ضريبة التصرفات ، فـ من أجل التسهيل على المواطنين في عملية دفع الضريبة فقد قامت الحكومة بتوفير طريقة دفع ضريبة التصرفات العقارية إلكترونيًا وفوري من خلال الموقع الالكتروني وذلك من خلال عدة خطوات منها الضغط على تبويب خدمات الموجودة في أعلى الصفحة ثم بعد ذلك اختيار أيقونة خدمات الدفع الإلكتروني ثم القيام بالخطوات التالية:

  • أولا: انشاء طلب السداد وذلك عن طريق القيام بملء البيانات المطلوبة مثل ذكر الفترة الضريبية التي تريد السداد عنها وهي سنة الإقرار، وبعدها اختيار البند المراد السداد عنه وفي هذه الحاله سوف تختار التصرفات العقارية، ثم بعد ذلك تقوم بكتابة قيمة الضريبة التي تريد سدادها ثم القيام بحفظ البيانات.
  • ثانيا: تقوم مراجعة طلب السداد والذي يشتمل على رقم طلب السداد والفترة الضريبية وبند السداد المطلوب سداده ونوع الضريبة وقيمة الضريبة المستحقة وحالة طلب السداد، ويمكنك تغيير أو تعديل أيا من هذه البيانات من خلال بالضغط على خانة التعديل ثم بعدها تقوم بالضغط على كلمة حفظ من أجل الانتقال الى المرحلة التي تليها ثم بعد قراءتها سوف تضغط على خانة لقد قرأت وقبلت الشروط والاحكام.
  • ثالثاً: تقوم بتقدير الرسوم والدفع وفي هذه المرحله يمكنك الاختيار بين طريقة الدفع باستخدام بطاقة ميزة أو استخدام البطاقة الائتمانية وبعدها تقوم باضافة رسوم خدمة الدفع الإلكتروني وإدخال بطاقة الدفع الخاصة بك ثم تأكيد عملية الدفع وبهذه الطريقة تكون قد أتممت عملية دفع ضريبة التصرفات العقارية إلكترونيًا.

أنظر أيضًا في التالي:

الاستعلام عن الضريبة العقارية بالرقم القومي

بعدما تعرفنا علي أماكن سداد ضريبة التصرفات العقارية، سنتعرف علي كيفية الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية حيث يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية الاستعلام عن الضريبة العقارية بالرقم القومي وسوف نوضح لك في الخطوات التالية حتى تكون قادرا على الاستعلام عن الضريبة العقارية بالرقم القومي.

  1. اول خطوة قم بالدخول على الموقع الإلكتروني.
  2. ثاني خطوه قم بتسجيل جميع المعلومات والبيانات المطلوبة منك.
  3. ثالث خطوه قم بادخال اسمك ورقم القومي الخاص بك واسم المحافظه والمنطقه التابع لها.
  4. رابع خطوة قم بإدخال العنوان الخاص بالبريد الالكتروني الخاص بك.
  5. خامس خطوة قم بالنقر على كلمة حفظ وبعدها سوف تظهر لك قيمة الضريبة العقارية.

الخط الساخن لمصلحة الضرائب العقارية

قامت وزارة المالية باطلاق الخط الساخن رقم وذلك من اجل الاجابة على كافة استفسارات المواطنين التي تتعلق بقرارات الثروة العقارية و الاستفسارات حول قانون الضريبة العقارية الجديد حيث يعمل المركز على مدار 12 ساعة يوميا وذلك من الساعة 9:00 صباحا وحتى الساعة 9:00 مساءا طوال الأسبوع.

قد يهمك معرفة التالي:

الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية الاستعلام عن ضريبة التصرفات حيث يمكنك الاستعلام عن الضريبة من خلال الخدمات الرقمية المتاحة على الموقع الرسمي لمصلحة الضرائب العقاريه المصريه من خلال إتباع عدة خطوات.

الخطوة الأولى: تقوم بالدخول على الموقع الرسمي لمصلحة الضرائب العقارية ثم تختار خدمات المواطنين ثم بعد ذلك اضغط على ايقونة الكشف الرسمي وبعدها قم بملء البيانات المطلوبة مثل:

  • اختيار المحافظة التي تسكن بها ثم المدينة أو المركز التابع لها.
  • كتابة عنوان العقار بشكل تفصيلي من حيث الحي واسم الشارع ورقم العقار.
  • وبعدها تقوم بادخال اسم ملك العقار كامل كما هو مدون في بطاقة الهوية الشخصية.
  • كتابة الرقم القومي الخاص بمالك العقار.
  • كتابه رقم الهاتف المحمول لمالك العقار والبريد الالكتروني التابع له.

الخطوة الثانية: قم بتحديد مربع انا لست برنامج روبوت ثم اضغط على ايقونة حفظ وبعدها سوف تظهر لك قيمة ضريبة التصرفات العقارية الخاصة بك.

وفي ختام هذا المقال فقد تحدثنا عن أماكن سداد ضريبة التصرفات العقارية أحد أهم الخطوات اللازمة من أجل إتمام عمليات بيع العقارات بشكل قانوني وقد تحدثنا في هذا المقال عن أماكن سداد التصرفات العقارية وهل يمكن السداد بالفيزا وماذا يحدث في حالة عدم السداد وكيف طريقه دفع الضريبة مع ذكر الأوراق المطلوبه لدفعها وسداد الضريبة الإلكترونية والاستعلام عن الضريبة العقارية بالرقم القومي مع ذكر الخط الساخن لمصلحة الضرائب العقارية والاستعلام عنها.

أنظر أيضًا في:

أضف تعليق

اتصل الآن