الضريبة العقارية عند البيع

يعتقد الكثير من الاشخاص أن ضريبة التصرفات العقارية وهو أمر حديث ولكن هذا خطأ وذلك لأن القانون رقم 56 الصادر عام 1954 ينص على الضرائب العقارية وفي هذا المقال سوف نتحدث عن التصرفات العقارية ولكن لابد من التوجه الى مصلحة الضرائب العقارية من أجل التعرف على كافة المعلومات وما يتعلق ب الضريبة العقارية عند البيع.

الضريبة العقارية عند البيع

قبل الحديث عن أي شيء، تذكروا دوما اتمام التعامل والاستفسارات من موقع وزارة الضرائب المصرية، وكذلك إتمام الاستفسارات من صفحة الوزارة الموثقة على الفيسبوك، وهذا للحصول على المعلومات الفعلية وإتمام الأمر الذي تريد دون أدنى مشاكل، وعليكم تجنب من يقترحون مواقع معينة لدفع الضريبة أو أرقام معينة للاتصال بها، نظرا لأن هذا قد يعرضكم لخداع، ولهذا فيجب أن يكون تواصلكم مع مصلحة الضرائب مباشرة وبشكل رسمي فقط، وشكرا..

ينص القانون على أن ضريبة التصرفات العقارية تفرض على الممول فى حالة بيع وحده سواء كانت سكنية أو ادارية او ارض بناء خارج قرية، وهذا يعني أن التصرفات وعقود البيع داخل القرية لا تخضع لضريبة التصرفات ، ويجب العلم ان ضريبة التصرفات المستحقة على البائع تبلغ قيمتها نحو 2.5% ويجب على الممول في هذه الحاله عند البيع إخطار المأمورية التابع لها وتسديد قيمة الضريبة في مدة لا تتعدى 30 يوما من تاريخ البيع.

وكذلك فإن المشتري ليس له علاقه في دفع ضريبة التصرفات العقارية وذلك لأن القانون يقوم بإلزام الشخص الذي حصل على الإيرادات بدفع ضريبة حتى ولو كان هناك اتفاق بين البائع والمشتري على غير ذلك وقد تم إجراء تعديل مشروع قانون تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء وهو موجود امام مجلس النواب بشأن ضريبة التصرفات العقارية على ما تم قبل تاريخ 19/5/2013 وأن هذا القانون سوف يسهل على المشتري ويعطي البائع بعض المميزات وذلك من خلال استبدال ضريبة 2.5% بضريبة مقطوعة على عقود البيع التي تمت قبل تاريخ 9/5/2013 ، والتي تنص على أنه إذا كانت قيمة العقار المكتوبة في العقد تصل الى 250 الف جنيه فان قيمة الضريبة تبلغ 1500 جنيه، اما اذا كانت قيمة العقار عند البيع تتراوح بين 250 ألف جنيه وحتى 500 ألف جنيه فإن قيمة الضريبة تبلغ نحو 2000 جنيه، وإذا زادت قيمة العقار وقت العقد بين 500 الف جنيه وحتى مليون جنيه فان قيمه الضريبه تبلغ نحو 3000 جنيه، اما اذا زادت قيمه العقار وقت العوده عن مليون جنيه فان قيمه الضريبه تبلغ نحو 4000 جنيه.

وبعد التعرف على الضريبة العقارية عند البيع، فتعرف على: أماكن سداد ضريبة التصرفات العقارية

هل يوجد ضرائب على بيع الشقق؟

هناك ضريبه عقاريه يتم سدادها عند بيع الشقق حيث تبلغ قيمة الضريبة العقارية نحو 2.5% من إجمالي قيمة بيع الشقه وذلك وفقا ل لنص المادة رقم 42 من قانون رقم 158 لعام 2018، حيث أنه يتم تطبيق هذه الضريبة على أصحاب العقارات سواء كانت شقق أو فيلات وهذا باستثناء الأشخاص محدودي الدخل فإنه لا يتم تطبيق هذه الضريبة، وكذلك فإن الشقة التي استحقها البائع كميراث يتم إعفائها من الضريبة العقارية وهذا في حالة عدم التغيير من ملامح الشقه عند البيع، وأيضا فإنه يتم إعفاء مالك الشقة من التصرفات العقارية عند بيعها إذا كانت الشقة عبارة عن حصة في مساهمة شركة بشرط أنه لا يتم الاستفادة من الأسهم المقابلة لها إلا بعد مرور خمس سنوات من تاريخ تأسيس الشركة، ويجب سداد ضريبة التصرفات العقارية في مدة لا تتجاوز 30 يوم من تاريخ بيع الشقه مع الاخذ بالعلم ان الشخص المكلف بدفع ضريبة التصرفات العقارية هو البائع وليس المشتري.

اقرأ أيضا: متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية

من يتحمل ضريبة بيع العقار؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن من يتحمل ضريبة بيع العقار البائع أم المشتري الإجابة هي أن الضريبة العقارية يمكن سدادها من قبل البائع او المشتري وذلك وفقا للشروط الخاصة بالبيع والاتفاقيات التي تتم بين كل من البائع والمشتري.

قد يهمك: الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية

ما هي العقارات المعفاة من الضريبة العقارية؟

هناك بعض الشروط التي يجب توفرها في العقارات من أجل الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية وسوف نستعرض في هذه الفقرة العقارات المعفاة من الضريبة العقارية.

  • الابنية التي تستخدم في الاغراض الصناعية أو التجارية او المهنية او الادارية بشرط ان تقول لي القيمه الصافيه للايجار السنوي لها عن 1200 جنيه.
  • الشقق الخاصة بالمؤجر والتي تقل قيمة الايجار السنوي لها عن 24 ألف جنيه.
  • العقارات التي تستخدم في الأنشطة الخدمية أو الأنشطة الإنتاجية بموجب قرار رسمي من مجلس الوزراء ويشترط أن يتضمن الإقرار مدة الإعفاء و نسبته.
  • الشقق التي تمتلكها الجمعيات والمنظمات العمالية بشرط أن يتم استخدام هذه العقارات في الاغراض المخصصة لها وأن تكون هذه الجمعيات مسجله.
  • دور اقامة الحفلات والمناسبات الاجتماعية والتي ليس الهدف منها تحصيل ربح.
  • الشقق المملوكة للأحزاب السياسية والنقابات المهنية بشرط أن يتم استخدام هذه العقارات في تلك الأغراض.
  • كافة العقارات التي لا يكون الهدف الأساسي منها الربح مثل المستشفيات والمستوصفات والمؤسسات الحكومية والملاجئ.
  • الأبنية الخاصة بمركز الشباب والرياضه.
  • الأبنية الخاصة بجهات حكومية مملوكة للأجانب بشرط أن يتم استخدام هذه العقارات في الاغراض المخصصة لها.
  • العقارات التي يعيش بها مالك الوحدة السكنية وتقل القيمة السوقية لها عن 2 مليون جنيه.

تعرف على: كيفية التهرب من ضريبة التصرفات العقارية

الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية

هناك بعض الحالات التي تعفى من ضريبة التصرفات العقارية وفي هذه الفقرة سوف نستعرض حالات الإعفاء منها.

  • تسقط ضريبة التصرفات العقارية في حالة التبرع أو الهبه للأشخاص الأقارب من الفروع والأصول و البيوع الجبرية
  • في حالة نقل ملكية العقار إلى شخص آخر عن طريق الوراثة جميع أنواع العقارات سواء ارض او سكن او محل تجاري.
  • في حالة العقارات التي تم شراؤها من شركات عقارية وتشمل الأراضي والشقق والمنازل والمحلات التجارية وغيرها من العقارات.
  • في حالة المساكن او الاراضي المعدة للبناء في القرى وذلك لانه من شروط صحة دفع ضرائب التصرفات العقارية هو أن يكون العقار داخل كردون المدينة.
  • في حالة العقارات التي تم التبرع بها للملكية العامة مثل التبرع بقطعة أرض الدولة من أجل بناء مسجد او حديقه او مقبرة او غيرها.
  • وعند تقديم العقار كحصة عينية فى رأس مال شركة مساهمة ولكن بشرط عدم استغلال الأسهم المقابلة لها لمدة خمس سنوات من تاريخ بيع العقار.
  • وفي حالة الأراضي الزراعية إذا تم بيعها مرة واحدة لشخص واحد بدون تقسيم وذلك لأن المالك يقوم بدفع ضريبة أخرى وهي ضريبة الأطيان الزراعية.

تعرف على المقال التالي: دفع ضريبة التصرفات العقارية اون لاين

الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية

يمكن الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية من خلال الخدمات الرقمية المتاحة على الموقع الرسمي لمصلحة الضرائب العقارية، من خلال القيام بإتباع الخطوات التالية مثل:

  • الدخول الى الموقع واختيار خدمات المواطنين ثم الضغط على أيقونة الكشف الرسمي وملء البيانات التالية.
  • تحديد اسم المحافظة التي تسكن بها ثم اسم المدينة أو المركز التابع له.
  • كتابة عنوان العقار بشكل تفصيلي الشارع والحي ورقم العقار.
  • كتابة اسم مالك العقار كامل كما هو مدون في بطاقة الهوية الشخصية.
  • كتابه رقم الهاتف المحمول لمالك العقاري والبريد الالكتروني الخاص به.
  • النقر على مربع انا لست روبوت ثم حفظ وبعدها سوف تظهر قيمة الضريبة العقارية.

اقرأ أيضا: الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية

عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية

وفقا لقانون الضريبة العقارية رقم 56 الصادر عام 1954 والمعدل بالقانون رقم 117 لعام 2014 فإنه يتم فرض غرامات وعقوبات على الاشخاص المتهربين من سداد ضريبة التصرفات على كل العقارات المبنيه على أرض مصر إلا في حالة ما نص القانون على إعفائه من السداد ، وفقا للقانون فانه يتم تغريم الاشخاص المتهربين او المتقاعدين او المتكاسلين عن سداد ضريبة التصرفات بدفع مقابل تأخير بنسبة لا تزيد عن 2% من المبلغ المطلوب سداده من الضريبة وذلك على أن يعتمد سعر الفائدة المعلنة من البنك المركزي المصري في نفس وقت مطالبة المكلف بالسداد، وقد قام القانون بتحذير المكلف من تنفيذ الحجز الإداري سواء كان على العقار المستحق او على المنقولات التي يحتويها العقار مع امكانية تحصيل القيمة الايجارية من الأشخاص المؤجرين العقار من السكان بما لا يتخطى قيمة الضريبة ويتم منح السكان المؤجرين إيصالات تفيد تحصيل الضريبة منهم.

قد يهمك هذا المقال: الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية

ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع

التصرفات العقارية هي إحدى ضرائب الدخل التي قامت بفرضها مصلحه الضرائب العقاريه على صاحب العقار لعدة أسباب منها تشجيع الأنشطة الاقتصادية في قطاع العقارات وزيادة إيرادات الحكومة بالإضافة إلى أنها اداة لتجميع البيانات العقارية حيث تبلغ قيمة ضريبة التصرفات نحو 2.5% من إجمالي قيمة التصرف وكذلك تفرض الضريبة على العقارات المبنية بالفعل وأراضي البناء ولابد من تسديد قيمة ضريبة التصرفات العقارية في مدة لا تتجاوز 30 يوم من تاريخ نقل الملكية واما في حالة التأخير عن تسديد التصرفات العقارية فإنه يتم فرض غرامات وفوائد على قيمة الضريبة الأصلية كما تسدد هذه الضريبة مرة واحدة فقط عند التصرف في العقار ويعتبر سداد قيمة الضريبة شرط اساسي من اجل تسجيل عملية البيع في الشهر العقاري ويتم فرض الضريبة على التصرفات العقارية التي تمت بعد تاريخ 19/5/2013.

اقرأ أيضا: شروط التمويل العقاري للشقق

هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية

وفقا للتعديلات التي أقرتها اللجنة المشكلة من وزارتي العدل والمالية والتي تهدف الى تحصيل حق الدولة بمنتهى الشفافية وتحقيق حصر دقيق للمجتمع الضريبي في مصر ومن أجل التسهيل على المواطنين في دفع قيمة التصرفات العقارية خاصةً في حالة وجود العديد من المستحقات المالية المؤجله فإنه يمكن تقسيط ضريبة التصرفات العقارية وذلك من خلال دفع 25% من إجمالي قيمة ضريبة التصرفات عند طلب التسجيل في الشهر العقاري ثم بعد ذلك يتم سداد باقي المبلغ 75% بعد الحصول على حكم تسجيل الوحدة في الشهر العقاري وهكذا يمكن إتمام عملية البيع بشكل قانوني وبدون الإضرار لكل من البائع والمشتري، وغالبا ما تكون عملية التقسيم بصافي المبلغ المستحق بدون زياده او فوائد ولكن في حالة التأخير عن سداد قيمة الضريبة في الموعد المحدد لها فإنه يتم فرض غرامة وفائده تتراوح قيمتها بين 20% الى 22% من إجمالي المبلغ المستحق دفعه.

اقرأ أيضا: حكم التمويل العقاري من بنك فيصل

الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية

يتطلب باستخراج شهادة التصرفات العقارية وجود بعض الأوراق والمستندات مثل:

  • بطاقة تحقيق الهوية الشخصية للشخص المكلف.
  • نموذج طلب استخراج الشهاده الذي تم الحصول عليه من خلال الموقع الالكتروني لمصلحة الضرائب العقارية.
  • فيزا او ماستر كارد من اجل اتمام عملية الدفع.

أماكن سداد ضريبة التصرفات العقارية

يمكن سداد ضريبة العقاريات عن طريق التوجه إلى مديريات الضرائب العقارية في المحافظات والمأموريات التابعة لها وذلك حتى لا تضطر إلى المطالبة في مقر المدين.

تعرف على: صيغة عقد بيع شقة تمليك نهائي من ورثة

الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية بالرقم القومي

توفر الدولة إمكانية الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية بالرقم القومي حتى تسهل على المواطنين وفي السطور التالية سوف نستعرض كيفية الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية بالرقم القومي.

  • يتم الدخول على الموقع الالكتروني الخاص بالاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية.
  • بعد ذلك قم بإدخال المحافظة التي تسكن بها ثم المدينة أو المركز التابع له.
  • بعدها قم بإدخال البيانات عن المنطقة التي توجد بها الوحدة التي ترغب في الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية الخاصة بها.
  • ثم قم بإدخال عنوان الوحدة العقارية بالتفصيل ثم بعدها اسم مالك العقار بالكامل كما هو مدون في بطاقة الهوية الشخصية.
  • بعدها قم بإدخال الرقم القومي الخاص بمالك العقار ثم بعدها ادخل رقم الهاتف المحمول الخاص به.
  • ثم بعدها ادخل البريد الالكتروني الخاص به.
  • وبعدها قم بالنقر على المربع الفارغ لتأكيد أنك لست روبوت، ثم قم بالنقر على زر حفظ وبعدها سوف تظهر لك بيانات الضريبة العقارية.

هل يجوز الطعن في ضريبة التصرفات العقارية

لا يجوز الطعن في قيمة ضريبة التصرفات نفسها 2.5% من إجمالي قيمة التصرف في العقار ولكن يمكن تقديم الطعن على الغرامة أو الفائدة التي يتم فرضها في حال التأخر في سداد قيمة ضريبة التصرفات العقارية وفي حالة قبول الطعن فإنه لا يتم إلغاء الضريبة بالكامل وإنما يقوم الشخص المتقدم بسداد المبلغ الذي تحدده لجنة الطعن وذلك بعد صدور القرار النهائي لها.

وبعد التعرف على المعلومات الكاملة عن الضريبة العقارية عند البيع، فتعرف على: عيوب التمويل العقاري في مصر

نص قانون ضريبة التصرفات العقارية 2018

في عام 2018 فإنه تم تعديل نص المادة رقم 42 من قانون رقم 158 بموجب التصرفات العقارية من القانون رقم 91 لعام 2005 حيث انه لم يتم فرض أي زيادة على قيمة الضريبة العقارية وتظل ثابتة بنسبة 2.5% من قيمة التصرف، وقد كان هذا التعديل بهدف معالجة المشكلات التي كانت سابقا تعيق تنفيذ القانون وتحصيل الضرائب المستحقة حيث جاء القانون ينص على الآتي:

يجوز عمليا وقانونيا نقل أعباء ضريبة التصرفات العقارية إلى المشتري وذلك من خلال الاتفاق بين الطرفين عند كتابة العقد، وكذلك امتناع مكاتب الشهر العقاري والجهات الحكومية وشركات المياه والكهرباء من التعامل وتقديم اي خدمه للعقار الذي تم التصرف فيه إذا لم يقدم صاحب الشأن المكلف ما يفيد سداد قيمة الضريبة على العقار.

وفي ختام هذا المقال فقد تحدثنا عن ضريبة التصرفات العقارية والتي تعتبر أحد أهم الخطوات الاساسية من أجل إتمام بعض العمليات مثل التسجيل في الشهر العقاري وقد تحدثنا في هذا المقال عن الضريبة العقارية عند البيع وما يتعلق بها من معلومات مع تسليط الضوء على بعض الموضوعات التي تتعلق بها من حيث الضرائب على بيع الشقق ومن يتحمل ضريبة العقار مع ذكر العقارات المعفاة من الضريبة العقارية بالاضافة إلى ذكر ضريبة التصرفات وصحة التوقيع والإجابة عن بعض الأسئلة مثل هل يجوز تقسيط التصرفات العقارية وهل يزيد الطعن في ضريبة التصرفات العقارية مع ذكر طريقة الاستعلام عنها بالرقم القومي وأماكن سدادها والأوراق المطلوبة لها.

وفي نهاية مقال الضريبة العقارية عند البيع، لا تفوت التعرف على: تجربتي مع التمويل العقاري بنك فيصل

أضف تعليق

اتصل الآن