موقع الساحل الشمالي

يعد الساحل الشمالي هو الشريط الواقع في أقصى شمال مصر ويمتد على مسافة تصل إلى 1050 كيلو متر ويمتد من مدينة رفح في الشرق حتى مدينة السلوم في غرب مصر على الحدود الليبية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويتميز بمياهه الزرقاء الصافية والرمال الذهبية الناعمة، ويقع في غرب الاسكندريه ويعتبر مقصد للعديد من الزوار في فصل الصيف لما يتمتع به من العديد من المميزات والخدمات، كما انه تم اقامة العديد من المشروعات الكبرى في الساحل الشمالي ومن غير هذه المشروعات على الإطلاق هي مدينة العلمين الجديدة وأبراج نورث ايدج العلمين التي تحتوي على العديد من الوحدات الفاخرة و مشروع داون تاون العلمين و ابراج العالمين الجديدة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن موقع الساحل الشمالي.

موقع الساحل الشمالي

يقع الساحل الشمالي على طريق الإسكندرية مطروح تحديداً عند الكيلو 21 من نهاية مارينا، على طول البحر الأبيض المتوسط من الجانب الشرقي لشبه جزيرة سيناء على الحدود بين مصر وغزة إلى قرية السلوم الغربية على الحدود المصرية الليبية، وهي من أبرز المناطق السياحية المتواجدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط تقع في أقصى الشمال الغربي لمصر في موقع استراتيجي وذلك لقربه الشديد من أكثر المناطق والمحاور الرئيسية.
وينقسم الساحل الشمالي حالياً إلى جزئين الساحل القديم والساحل الجديد، يبدأ الساحل القديم على طريق الإسكندرية مطروح عند الكيلو 21 وحتى الكيلو 105 عند نهاية مارينا، بينما يبدأ الساحل الجديد من الكيلو 120 على طريق الإسكندرية ويصل إلى مرسى مطروح ويضم مدينة العلمين.

تعرف على:

موقع الساحل الشمالي على الخريطة

يقع الساحل الشمالي على الخريطة امتدادا من العجمي وحتى مرسى مطروح بالقرب من القاهره والاسكندريه بالاضافة إلى قربه من مطار القاهره مطار برج العرب ومطار العلمين، ويعد الساحل الشمالي أطول السواحل الموجودة في البحر الأبيض المتوسط على الإطلاق وذلك حيث أنه يمتد على مسافة تصل الى 1050 كيلو متر على طول البحر الأبيض المتوسط.

قد يهمك:

الساحل الشمالي تبع أي محافظة ؟

الساحل الشمالي لا يتبع محافظه معينه وإنما يتمتع أنه يحتوي على العديد من المدن المصرية وكل من هذه المدن يتبع محافظه معينه سواء كانت محافظة الاسكندرية ومحافظة مطروح ومحافظة القاهرة او محافظه السويس ولا تخرج أيا من هذه المدن عن هذه المحافظات التي تم ذكرها.

اقرأ أيضا:

ما هي مدن الساحل الشمالي في مصر؟

نظرا لطول الساحل الشمالي فإنه يحتوي على العديد من المدن المصرية السياحية والعديد من المناطق التي تتمتع باطلالة بديعة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط مباشرةً، ومن أبرز هذه المدن ما يلي.

الضبعة:
تقع في مدينة مرسى مطروح على مسافة 160 كيلو متر غرب مدينة الإسكندرية، تمتد على مساحة 60 كيلو متر ويتم بها الاز إنشاء مشروع المحطه النوويه.

رأس الحكمة:
تقع على الساحل الشمالي شرق مدينة مرسى مطروح وتبعد عن مدينة مرسى مطروح حوالي 70 كيلو متر وتنقسم إلى 11 منطقة وهم: باب الشمس، حي التصميم، جزيرة الحكمة، الحي القديم، الخليج، البوابة الشرقية، البوابة الغربية، التل الأبيض، مدينة القبائل، وادي التنين، شاطئ السلاحف، وتم التخطيط إلى بنائها على الطراز المعماري البدوي.

النجيلة:
تعد مدينة صغيرة تقع على مسافة 70 كيلومتر غرب مدينة مرسى مطروح.

سيدي عبد الرحمن:
تعد احدى قرى مدينة العلمين وتقع شرق مدينة مرسى مطروح تشتهر بشواطئها الرائعة وتقع على مسافة 132 كيلو متر غرب مدينة الأسكندرية وعلى مسافة حوالي 30 كيلو متر غرب مدينة العلمين وتعد منطقة سيدي عبد الرحمن منتجعا سياحيا شاطئيا صحراويا.

سيدي براني:
تعد مدينة ساحلية تقع في الشمال الغربي لمصر وهي عاصمة مركز براني وتقع غرب مدينة مرسى مطروح، وهي مدينة صغيرة تحتوي على بعض القبائل البدوية حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 28 ألف نسمة، وتقع على مسافة 128 كيلو متر غرب مدينة مرسى مطروح وتشتهر بإنتاج القمح والتين والزيتون الأغنام.

مرسى مطروح:
تعد مدينة مرسى مطروح هي المدينة الرئيسية وهي تتميز بالسياحة الداخلية والأجنبية وتحديدا السياحة الشاطئية لأنها تحتوي على العديد من الشواطئ الساحرة والمناظر الطبيعية الخلابة.

تعرف على:

كم يبعد الساحل الشمالي عن القاهرة ؟

انتهينا من التعرف على موقع الساحل الشمالي، وعامة أصبحت المسافة بين الساحل الشمالى والقاهرة أقصر بكثير من الماضي حيث أنها في الماضي كانت تستغرق أكثر من ثلاث ساعات ولكن حاليا اختصرت هذه المسافة بعد إنشاء الطريق الساحلي الجديد أو ما يعرف بطريق فوكا الجديد، واصبحت حاليا المسافة بين الساحل الشمالى والقاهرة من خلال فريق فوكا الجديد لا تتجاوز الساعة والنصف او ساعتين بالكثير، ويبلغ طول طريق فوكا طريقه الساحل الشمالي الجديد نحو 197 كيلو متر، وأصبحت المسافة بين القاهرة والعلمين في الساحل 140 كيلو متر.

تعرف على:

مميزات الساحل الشمالي

يتميز الساحل الشمالي بوجود العديد من المميزات كما أنه يحتوي على عدد كبير من القرى السياحية التي تختلف في الخدمات والمميزات التي تقدمها كما أبرز مميزات الساحل الشمالي ما يلي:

  • يميز الساحل الشمالي في مصر بأنه لا توجد به جبال مطلقا فهو عبارة عن سهول توجد بها حشائش وشجيرات، وتتميز بمناخ معتدل بارد شتاء ومعتدل في الصيف ويهطل عليك الأمطار وفي بعض الأحيان تسقط كرات من الثلج.
  • يقدم الكثير من الخدمات التجاريه حيث يحتوي على العديد من المحلات التجارية ذات الماركات العالميه الشهيره.
  • يقدم الساحل الشمالي العديد من الخدمات الترفيهية مثل وجود حمامات السباحة و أكوا بارك سبا وجاكوزي وملاهي مائية.
  • يحتوي على العديد من الحمامات السباحة للأطفال والكبار بالإضافة إلى وجود مناطق ترفيهية مخصصة للأطفال.
  • يحتوي على خدمات امن وحراسه لكل القرى السياحية الموجودة به.
  • كل القرى السياحية الموجودة في الساحل الشمالي ممهدة والشواطئ الموجودة بها قابلة للسباحة حيث تحتوي على مياه زرقاء صافية شديدة النقاء.
  • تنتشر بها المساحات الخضراء الشاسعة واللاندسكيب التي تخلق جوا بديعا مع الطبيعة الخلابة الساحرة.
  • تتوفر به الخدمات التعليمية مثل المدارس الدولية والجامعات.
  • يحتوي على مرسى لليخوت كبير مثل أكبر مرسى اليخوت الموجود في مارينا.
  • يضم الكثير من المراكز الطبية المجهزة بأعلى المستوى والصيدليات ومراكز الإسعاف.
  • ويتميز الساحل الشمالي بأنه يحتوي على أماكن مخصصة للسيدات مثل حمامات السباحة المغطاة بالإضافة إلى وجود المزيد من الأمان والخصوصية.
  • القرى السياحية الموجودة به تحتوي على العديد من الوحدات السكنية المتميزة والفاخرة تتنوع بين كابينات وفيلات وشاليهات وبنت هاوس وتوين هاوس بتصميمات فاخرة ومساحات مختلفة و تشطيبات كاملة وسوبر لوكس.
  • إلى جانب وجوده هذه الخدمات المتميزه و المتعدده إلا أن هذه الاسعار الموجوده به مناسبه للجميع، كما أنه يقدم تسهيلات دفع متميزة من خلال دفع مقدم بسيط وتقسيط باقي المبلغ.

وهكذا فإن الساحل الشمالي يعد السكن المثالي الذي يحلم به الكثير ويعتبر وجهة مثالية للمصيف والسكن معاً.

وفي ختام هذا المقال فقد تحدثنا عن واحدة من أهم المناطق الموجودة في مصر وهي منطقة الساحل الشمالي وما يتعلق بها من معلومات ثم استعرضنا موقع الساحل الشمالي وموقع ساحل الشمالي على الخريطة بالإضافة إلى مدن الساحل الشمالي وكم يبعد الساحل الشمالي عن القاهرة و مميزات الساحل الشمالي.

وفي نهاية مقال موقع الساحل الشمالي، فتعرف على: 

أضف تعليق

اتصل الآن