عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية

الضرائب العقارية ليست جديدة وإنما تم فرضها على العقارات بموجب قانون 56 لعام 1954 والتي تم تعديلها بالقانون رقم 196 لعام 2008 ثم تم إعادة تنظيم أحكامها بالقانون الحالي رقم 117 لعام 2014، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية.

عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية

قبل الحديث عن أي شيء، تذكروا دوما اتمام التعامل والاستفسارات من موقع وزارة الضرائب المصرية، وكذلك إتمام الاستفسارات من صفحة الوزارة الموثقة على الفيسبوك، وهذا للحصول على المعلومات الفعلية وإتمام الأمر الذي تريد دون أدنى مشاكل، وعليكم تجنب من يقترحون مواقع معينة لدفع الضريبة أو أرقام معينة للاتصال بها، نظرا لأن هذا قد يعرضكم لخداع، ولهذا فيجب أن يكون تواصلكم مع مصلحة الضرائب مباشرة وبشكل رسمي فقط، وشكرا..

وفقا للقانون فإنه تم فرض غرامات وعقوبات للأشخاص المتهربين من سداد ضريبة التصرفات العقارية على كل العقارات المبنيه على أرض مصر باستثناء ما قام القانون بإعفائه عن سداد الضريبة، حيث قام القانون بتغريم كل الأشخاص المتهربين والمتقاعدين والمتكاسلين عن سداد ضريبة التصرفات العقارية بدفع مقابل تأخير بنسبة لا تزيد عن 2% على المبلغ المطلوب سداده.
وقد حذر القانون الشخص المكلف بسداد الضريبة من القيام بتنفيذ الحجز الإداري سواء على العقار أو على المنقولات التي يشتمل عليها العقار عند عدم سداد الضريبة مع امكانية تحصيل القيمة الإيجارية من الأشخاص المؤجرين العقار فيما لا يتغطى قيمة الضريبة ويتم اعطاء الاشخاص المؤجرين إيصالات تفيد تحصيل الضريبة منهم.

لا تفوت فرصة التعرف علي: كيف يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية

ما هي غرامة تأخير في دفع ضريبة التصرفات العقارية؟

بعدما تعرفنا علي عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية، لنتعرف علي غرامة دفع ضريبة التصرفات العقارية، حيث ان نص قانون الضريبة العقارية رقم 56 لعام 1954 هو المعدل بالقانون رقم 117 لعام 2014 على فرض غرامات وفوائد نتيجة التأخير في دفع هذه الضريبة بنسبة تصل الى 2% من اجمالي قيمه الضريبه المستحقه.

هل تسقط ضريبة التصرفات العقارية؟

حددت الدولة بعد الحالات التي تسقط عنها ضريبة التصرفات العقارية وذلك حيث أعلنت المادة رقم 42 من قانون ضريبة الدخل رقم 91 لعام 2005 عن إعفاء عدد من الحالات التي يتمتع بها بائع العقار أو الوحدة السكنية من دفع هذه الضريبة وذلك مثل اعفاء كافة العقارات والوحدات السكنية الموجودة في القرى والنجوع بالمحافظات.

بالإضافة إلى العقارات المقدمة كحصة عينية في رأس مال شركات مساهمة بشرط عدم الانتفاع من الاسم المقابلة لها لمدة خمس سنوات من تاريخ تأسيس الشركة، بالإضافة إلى التصرف في الفروع او الوصول بعقد الهبة او البيوع الجبرية والتبرع الى الحكومة أو المشروعات ذات النفع العام وكذلك العقارات التي آلت الى الوارث بحالتها عند الميراث.

قد يهمك معرفة: أماكن سداد ضريبة التصرفات العقارية

من هم المعفيين من ضريبة التصرفات العقارية؟

نصت المادة رقم 18 من القانون بعض الحالات المعفاة من ضريبة التصرفات نذكرها في السطور التالية:

  • الوحدات العقارية المستعملة في أغراض إدارية أو تجارية او صناعية أو مهنية يقل صافي القيمة الإيجارية السنوية عن 1200 جنيه.
  • الوحدات العقارية التي يقل صافي قيمتها الإيجارية السنوية عن 24 ألف جنيه.
  • المراكز الطبية والمستشفيات والعيادات العسكرية.
  • المستشفيات والمستوصفات والمبررات والمؤسسات التعليمية والملاجئ وغير آمن العقارات التي لا تهدف الى تحصيل الربح.
  • الفنادق والنوادي التابعة للقوات المسلحة.
  • العقارات المملوكه للاحزاب السياسية أو النقابات المهنية وزعلك بصوره تانيه يتم استخدامها في الأغراض المخصصة لها.
  • العقارات المملوكة للجمعيات المسجلة والمنظمات العمالية المخصصة لممارسة الاغراض التي انشئت من اجلها.
  • العقارات المملوكة للجهات الحكومية الأجنبية وذلك بعد اخذ رأي وزير الخارجية من أجل إعفاء العقارات المملوكة لها من الضريبة.
  • المباني الخاصة بمركز الشباب والرياضة المنشأة وفقا للقوانين المنظمة لها.

هل يجوز الطعن في ضريبة التصرفات العقارية؟

لا يجوز الطعن في ضريبة التصرفات نفسها وهو نسبة 2.5% من إجمالي قيمة التصرف، ولكن يمكن تقديم الطعن على الغرامات والفوائد التي يتم فرضها نتيجة التأخر في تسديد الضريبة وعندك قبول الطعن فإنه لا يتم إلغاء الضريبة بالكامل ولكن يقوم المتقدم بسداد المبلغ الذي تحدده لجنة الطعن بعد صدور القرار النهائي لها.

تعرف علي: متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية

ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع

بعدما تعرفنا علي عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية، لنتعرف علي ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع، تعتبر الضريبة العقارية أحد ضرائب الدخل التي تقوم بفرضها مصلحه الضرائب العقاريه المصريه على صاحب العقار نتيجة تصرفه في العقار وذلك بهدف تشجيع على انشطه الاقتصادية في قطاع العقارات وزيادة إيرادات الحكومة بالإضافة إلى جمع معلومات عقارية حيث طب لو قيمة الضريبة للتصرفات العقارية نحو 2.5% من إجمالي قيمة التصرف ويتم تسديدها مرة واحدة فقط عند التصرف في العقار ويجب تسديدها خلال 30 يوم من تاريخ نقل الملكية ويتم فرضها على العقارات المبنية بالفعل مثل الس والمنازل والمحلات التجارية بالاضافة إلى أراضي البناء.

وفي حالة التأخر عن سداد الضريبة فإنه يتم فرض غرامات وفوائد على قيمة الضريبة الأساسية وهي شرط اساسي من اجل تسجيل عملية البيع في الشهر العقاري ويتم فرضها على التصرفات العقارية التي تمت بعد تاريخ 19/5/2013.

هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية

يجوز تقسيط الضريبة العقارية من أجل التسهيل على المواطنين في عملية دفع الضريبة خاصة إذا كان هناك العديد من المستحقات المالية المؤجله، ويتم تقسيط الضريبة من خلال دفع 25% من إجمالي المبلغ المستحق عند طلب التسجيل في الشهر العقاري ثم بعد ذلك يتم تسديد باقي المبلغ 75% بعد استلام حكم تسجيل الوحدة في الشهر العقاري وهكذا يمكن إتمام عملية البيع بشكل قانوني وصحيح دون الإضرار لكل من البائع أو المشتري.

وغالبا ما تكون عملية التقسيط بصافي المبلغ المستحق وبدون فوائد ولكن في حالة التأخر عن السداد في المبلغ المحدد فإنه يتم فرض غرامات وفوائد تتراوح قيمتها بين 20% إلى 22% من إجمالي قيمة المبلغ المستحق.

تعرف علي المواضيع التالية: دفع ضريبة التصرفات العقارية اون لاين

الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية

بعدما تعرفنا علي عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية، لنتعرف علي الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية، حيث يمكن الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية من خلال الخدمات الرقمية المتاحة على الموقع الرسمي لمصلحة الضرائب العقارية حيث تكون بعدة خطوات نذكرها في السطور التالية:

أولًا تكون بالدخول الى الموقع واختيار خدمات المواطنين، ثانيًا الضغط على أيقونة الكشف الرسمي وملء البيانات المطلوبة مثل:

  • اختيار المحافظة التي تسكن بها والمدينة أو المركز التابع لها.
  • كتابة عنوان العقار بشكل تفصيلي الحي والشارع ورقم العقار.
  • إدخال اسم مالك العقار كامل كما هو مدون في بطاقة الهوية الشخصية.
  • كتابة الرقم القومي الخاص بمالك العقار ورقم الهاتف المحمول والبريد الالكتروني الخاص به.
  • وأخيراً يتم الضغط على مربع أنا لست روبوت ثم الضغط على كلمة حفظ وبعدها سوف تظهر قيمة الضريبة العقارية.

التظلم من ضريبة التصرفات العقارية

يسمح القانون للمواطن عندما يرى أن قيمة الضريبة العقارية مغالي فيها وتزيد عن التقديرات السنوية أن يقوم بتقديم تظلم من القرار من قبل لجان الفحص، حيث يقوم المكلف بتقديم طلب لمديرية الضرائب العقارية الواقعة في دائرة العقار ثم يحصل على إيصال يثبت تقديم التظلم ودفع الرسوم.
كما أن الطلب الذي يسدده معه مبلغ 50 جنيه كتأمين لنظر طعنه ويتم استردادها في حالة قبول الطعن موضوع التظلم، مع امكانية ارسال التظلم بخطاب مسجل بعلم الوصول يتم إرساله إلى مأمورية الضرائب العقارية التي أخبرته بالضريبة.

قد يهمك معرفة: كيفية التهرب من ضريبة التصرفات العقارية

أماكن سداد ضريبة التصرفات العقارية

بعدما تعرفنا علي عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية، لنتعرف علي أماكن سداد ضريبة التصرفات العقارية، وفي حالة سداد ضريبة التصرفات يتم التوجه الى مقر مديريات الضرائب العقارية بالمحافظات والمأموريات التابعة لها دون الحاجة إلى مطالبه في مقر المدين،

عقوبة عدم دفع الضرائب

وفقا لقانون ضريبة الدخل فإنه يجب معاقبة الاشخاص المتهربين من دفع الضرائب العقاريه بالحبس مدة تتراوح بين 6 شهور وحتى خمس سنوات الى جانب التعويض المادي وهو ما يعادل قيمة الضريبة المستحقة من الشخص المكلف، وهذا من أجل تحقيق العداله الضريبيه وعدم الإخلال بحقوق الخزانه العامه ومنع التهرب الضريبي.

الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية

بعد التقديم على طلب دفع التصرفات العقارية يتم التوجه الى مكتب الشهر العقاري التابع له من أجل استخراج الشهاده بطريقة فورية وذلك بعد أن يمر 72 ساعة من وقت التقدم بطلب لاستخراج الشهادة، حيث يتطلب شهادة التصرفات العقارية استخراج بعض المستندات والأوراق لدفع ضريبة التصرفات العقارية مثل:

  • نموذج طلب استخراج الشهاده والذي تم الحصول عليه من خلال الموقع الالكتروني لمصلحة الضرائب العقارية.
  • بطاقة تحقيق الهوية الشخصية للشخص المتقدم.
  • فيزا او ماستر كارد من اجل اتمام عملية الدفع.

أنظر أيضًا في التالي: الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية

كيف يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية

بعدما تعرفنا علي عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية، لنتعرف علي كيفية يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية حسب تاريخ التصرف وذلك وفقا لاخر تعديلات قانون الضرائب العقارية التي قدمتها الحكومة إلى البرلمان في عام 2022 وهي تنقسم إلى قسمين.

القسم الأول إذا كان التصرف قبل تاريخ 19/5/2013 فانه يتم حساب الضريبة وفقا لاربع شرائح حددتها مصلحة الضرائب العقارية وهي كالتالي:

  • الشريحة الأولى: إذا كانت قيمة التصرف في العقار المدونة في العقد 250 الف جنيه او أقل فانه في هذه الحالة ضريبة قيمتها نحو 1500 جنيه.
  • الشريحة الثانية: إذا كانت قيمة التصرف في العقار المدونة في العقل أكثر من 250 ألف جنيه وأقل من 500 ألف جنيه فإنه في هذه الحالة تكون قيمة ضريبة نحو 2000 جنيه.
  • الشريحة الثالثة: إذا كانت قيمة التصرف في العقار عند العقد أكثر من 500 جنيه وأقل من مليون جنيه فإنها في هذه الحالة تكون قيمة الضريبة نحو 3000 جنيه.
  • الشريحة الرابعة: إذا كانت قيمة التصرف في العقار عند العقد مليون جنيه فإنه في هذه الحالة تكون قيمة الضريبة نحو 34 جنيه.

وأما القسم الثاني فإنه في حالة إذا كان التصرف بعد تاريخ 19/5/2013 فإنه في هذه الحالة يتم تطبيق قانون ضريبة الدخل رقم 91 المعروف بنسبة 2.5% يلتزم صاحب العقار بدفعها دون أن يتحملها المشتري، فمثلا عند بيع وحدة سكنية قيمتها مليون جنيه فإنه يجب على مالك العقار في هذه الحالة أن يقوم بدفع ضريبة عقارية قدرها 25 ألف جنيه تحقيقا بنسبة 2.5% من إجمالي قيمة العقار.

المادة ١١٠ من قانون التصرفات العقارية

تنص المادة 110 من قانون الضريبة على الدخل بالقانون رقم 91 لعام 2005 التي تمنح الممول إعفاء بخصم يصل الى 30% من مقابل التأخير على الضرائب التي يتم الربط عليها بالاتفاق أمام اللجان الداخلية بالمأموريات وذلك دون الإحالة إلى لجان الطعن.

تعرف علي: الضريبة العقارية عند البيع

سداد ضريبة التصرفات العقارية إلكترونيًا

بعدما تعرفنا علي عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية، لنتعرف علي سداد ضريبة التصرفات العقارية من أجل التسهيل على المواطنين فقد أتاحت الحكومة امكانيه سداد ضريبة التصرفات العقارية إلكترونيا وبشكل فوري من خلال الدخول على الموقع والضغط على تبويب بيانات الموجود في أعلى الصفحة ثم اختيار ايقونة خدمات الدفع الالكتروني، وبعد ذلك هناك بعض الخطوات الضرورية التي يجب القيام بها مثل:

  • انشاء طلب السداد عن طريق ذكر الفترة الضريبية التي تريد تسديد الضريبة عنها.
  • اختيار البند الذي تريد السداد عنه وفي هذه الحالة سوف تختار التصرفات العقارية.
  • ثم بعد ذلك كتابه قيمة الضريبة التي تريد سدادها ثم حفظ البيانات.
  • بعد ذلك خطوات المراجعة والتي تشتمل على بعض البيانات مثل قيمة الضريبة المستحقة ونوع الضريبة وقيمة الضريبة المطلوب سدادها ورقم طلب السداد وحالة طلب السداد بالإضافة إلى ذكر الفترة الضريبية وبند السداد المطلوب سداده.

وفي حالة اذا اردت تعديل أيا من هذه البيانات فسوف تضغط على كلمة تعديل وبعدها قم بحفظ البيانات حتى تنتقل الى المرحلة الثالثة وهي مرحلة الشروط والاحكام وبعدها تقوم بتحديد خانة لقد قرأت وقبلت الشروط والاحكام.

وبعدها يمكنك اختيار طريقة الدفع باستخدام بطاقة ميزة أو البطاقات الائتمانية ثم إضافة رسوم لخدمة الدفع الإلكتروني وإدخال بيانات بطاقة الدفع الخاصة ثم التأكيد على عملية الدفع.

أنظر في التالي: الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية

هل تسقط ضريبة التصرفات العقارية بالوفاة

بعدما تعرفنا علي عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية، لنتعرف علي سؤال هل تسقط ضريبة التصرفات العقارية بالوفاة، حيث اعلن القانون بأن البائع هو الذي يتحمل دفع ضريبة التصرفات العقارية وليس المشتري ولكن في حالة وفاة البائع فيكون المشتري هو المكلف بسداد ثمن الضريبة العقارية.

وفي ختام هذا المقال فقد تحدثنا بالتفصيل عن بعض المعلومات التي تتعلق بضريبة التصرفات العقارية مع ذكر أهم الأسئلة التي تراود الكثير من الأشخاص مثل هل ما هي عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية وهل يجوز تقسيطها أو الطعن بها بالإضافة إلى الغرامات التي تفرض عند التأخر وهل تسقط الضريبة بالوفاة وما هي الأوراق المطلوبة مع ذكر المادة 110 من قانون التصرفات العقارية وكيفيه حساب الضريبة وغيرها من المعلومات التي تتعلق بها.

قد يهمك معرفة: الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية

أضف تعليق

اتصل الآن