هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية

عند نقل ملكية العقار رسميا لابد من القيام بخطوة مهمة وهي دفع ضريبة التصرفات العقارية من اجل ان يتم البيع بطريقة قانونية دون الاضرار بأياً من البائع أو المشتري و كذلك فهي ضرورية من أجل تسجيل العقار في الشهر العقاري يتساءل الكثير من الأشخاص حول ما إذا كانت ضريبة التصرفات أمرا حديثا، ويجب التوجه إلى مصلحة الضرائب العقارية من أجل معرفة المزيد من المعلومات بشكل دقيق، وفي هذا المقال سوف نجيب عن كل الأسئلة التي تتعلق ب بالضريبة و هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية.

هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية؟

قبل الحديث عن أي شيء، تذكروا دوما اتمام التعامل والاستفسارات من موقع وزارة الضرائب المصرية، وكذلك إتمام الاستفسارات من صفحة الوزارة الموثقة على الفيسبوك، وهذا للحصول على المعلومات الفعلية وإتمام الأمر الذي تريد دون أدنى مشاكل، وعليكم تجنب من يقترحون مواقع معينة لدفع الضريبة أو أرقام معينة للاتصال بها، نظرا لأن هذا قد يعرضكم لخداع، ولهذا فيجب أن يكون تواصلكم مع مصلحة الضرائب مباشرة وبشكل رسمي فقط، وشكرا..

يتساءل الكثير من الأشخاص عن هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية، وحسب التعديلات التي أقرتها اللجنة المشكلة من وزارتي المالية والعدل والتي تهدف الى تحصيل حق الدولة بمنتهى الشفافية بالإضافة إلى تحقيق حصر دقيق للمجتمع الضريبي فإنه من الممكن تقسيط ضريبة العقارية خاصةً في حاله وجود العديد من المستحقات المالية المؤجله.

وعند القيام بتقسيم ضريبة التصرفات العقارية لابد من دفع نسبة 25% من إجمالي قيمة الضريبة عند طلب التسجيل في الشهر العقاري ثم بعد ذلك سداد باقي المبلغ بنسبة 75% عند استلام حكم تسجيل الوحدة في الشهر العقاري وبهذه الطريقة يمكن إتمام عملية البيع بشكل صحيح قانوني مع ضمان حقوق كلا من البائع والمشتري.

وفي الغالب فإنه تكون عملية التقسيط عن صافي المبلغ المستحق بدون اي فوائد او اضافات ولكن في حالة التأخر عن السداد في الموعد المحدد الذي تم اخبار المكلف به فإنه يتم فرض غرامات وفوائد بنسبة تتراوح بين 20% إلى 22% من إجمالي قيمة المبلغ المستحق.

قد يهمك معرفة التالي: عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية

ماذا يحدث في حالة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية؟

بعدما تعرفنا علي إجابة سؤال هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية، سنتعرف علي حالة عدم سدادها، حيث ينص القانون رقم 56 لعام 1954 والمعدل بالقانون رقم 117 لعام 2014 على فرض غرامات وعقوبات للأشخاص المتهربين والمتقاعسين عند دفع ضريبة التصرفات العقارية على كل العقارات المبنية على اراضى مصريه وهذا باستثناء الحالات التي قام بها القانون بإعفائها عن سداد الضريبة.
ووفقا للقانون فإنه يتم فرض غرامة على المتهربين والمتكاسلين عن دفع الضريبة بنسبة تصل الى 2% من المبلغ المطلوب سداده من الضريبة وهو يعتمد على سعر الفائدة المعلن من البنك المركزي المصري في نفس توقيت مطالبة المكلف بالسداد.

وقد قام القانون بتحذير الشخص المكلف من القيام بتنفيذ الحجز الاداري سواء على العقار أو على المنقولات التي يشتمل عليها العقار مع إمكانية تحصيل القيمة الإيجارية من الأشخاص المؤجرين في العقار بما لا يتخطى قيمة الضريبة ويتم منح السكان إيصالات تفيد تحصيل الضريبة منهم.

هل يجوز الطعن في ضريبة التصرفات العقارية؟

لا يجوز الطعن في قيمة الضريبة نفسها وهي نسبة 2.5% من إجمالي قيمة الضريبة ، ولكن يمكن تقديم الطعن على الغرامات والفوائد التي يتم فرضها نتيجة التأخر في سداد الضريبة وفي حالة قبول الطعن فإنه لا يتم الغاء الضريبة بالكامل وإنما يقوم الشخص المتقدم بسداد المبلغ الذي تحدده اللجنة بعد صدور القرار النهائي لها.

لا تفوت فرصة التعرف علي: كيف يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية

كيفية التهرب من ضريبة التصرفات العقارية

هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بتقديم مستندات وأوراق غير صحيحة أو زائفة إلى لجنة الحصر وذلك بهدف التأثير على قراراتها إلا أن محكمة النقض المصرية تصدت لعقود البيع والشراء التي تتم بدون ذكر الثمن في العقد من أجل التهرب من سداد ضريبة التصرفات ، كما أنه من الشائع عند الناس عدم ذكر ثمن العقار بعقد البيع مع الاكتفاء بذكر لفظ محدد بين طرفي العقد وقد أكدت محكمة النقض على بطلان عقد البيع بسبب عدم ذكر الثمن.
وتتضمن حالات التهرب تقديم بيانات غير صحيحة من أجل الاستفادة أو الإعفاء عن دفع الضريبة وكذلك الامتناع عن تقديم الإقرار الذي يفيد زوال سبب الاعفاء عن دفع الضريبة وأيضاً لا يجوز تحريك الدعوى الجنائية في هذه الجرائم إلا بناء على طلب كتابي من الوزير أو من شخص ينوب عنه.

عقوبة عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية

بعدما تعرفنا علي إجابة سؤال هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية، سنتعرف علي عقوبة عد سداد ضريبة التصرفات العقارية، حيث انه في حالة عدم سداد الضريبة العقارية والتأخر عنها بعد مضي المدة المحددة لها وهي 30 يوم من تاريخ التصرف في العقار فإنه يتم فرض غرامات وفوائد مقابل تأخير تصل قيمتها إلى 2% من إجمالي قيمة الضريبة المستحقة.

أنظر أيضًا في التالي: الضريبة العقارية عند البيع

الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية

بعد القيام بتقديم طلب من أجل دفع ضريبة التصرفات فإنه يتم التوجه إلى مكتب الشهر العقاري التابع له وذلك من أجل استخراج الشهاده بطريقة فورية بعد أن يمر 72 ساعة من وقت التقدم بطلب لاستخراج الشهادة، و يتطلب استخراج شهادة التصرفات العقارية بعض المستندات والأوراق لدفع الضريبة العقارية مثل:

  • نموذج طلب استخراج الشهاده والذي تم الحصول عليه من خلال الموقع الالكتروني لمصلحة الضرائب العقارية.
  • بطاقة تحقيق الهوية الشخصية للشخص المتقدم.
  • فيزا او ماستر كارد من اجل اتمام عملية الدفع

الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية

يمكن الاستعلام عن الضريبة العقارية من خلال الخدمات الرقمية المتاحة على الموقع الرسمي لمصلحة الضرائب العقارية حيث يتم الدخول على الموقع واختيار خدمات المواطنين ثم الضغط على ايقونة الكشف الرسمي والقيام بملء البيانات التالية:

  • إدخال اسم المحافظة التي تسكن بها واسم المدينة أو المركز التابع لها.
  • إدخال العنوان التفصيلي للعقار الحي والشارع ورقم العقار.
  • إدخال اسم مالك العقار كامل كما هو مدون في بطاقة الهوية الشخصية.
  • إدخال الرقم القومي لمالك العقار ورقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني التابع له.
  • تحديد مربع أنا لست روبوت ثم الضغط على حفظه وهكذا سوف تظهر لك قيمة الضريبة العقارية.

قد يهمك معرفة: أماكن سداد ضريبة التصرفات العقارية

كيف يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية

بعدما تعرفنا علي إجابة سؤال هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية، لنتعرف علي كيفية حساب ضريبة التصرفات العقارية، حيث يمكن حساب الضريبة العقارية حسب تاريخ التصرف وذلك طبقا لاخر تعديلات قانون الضرائب العقارية التي قدمتها الحكومة إلى البرلمان عام 2022، إلى قسمين.

القسم الاول اذا كان التصرف قبل تاريخ 19/5/2013 فإنه في هذه الحالة يتم حساب الضريبة وفقا لاربع شرائح.

  • الشريحة الأولى: إذا كانت قيمة التصرف المدونة في العقد نحو 250 الف جنيه او أقل فإنه في هذه الحالة يتم فرض ضريبة قيمتها 1500 جنيه.
  • الشريحة الثانية: إذا كانت قيمة التصرف المدونة في العقد أكثر من 250 الف جنيه وأقل من 500 ألف جنيه ففي هذه الحالة يتم فرض ضريبة قيمتها 2000 جنيه.
  • الشريحة الثالثة: إذا كانت قيمة التصرف المدونة في العقد أكثر من 500 الف جنيه وأقل من مليون جنيه فإنه في هذه الحالة يتم فرض ضريبة قيمتها 3000 جنيه.
  • الشريحة الرابعة: إذا كانت قيمة التصرف والمدونة في العقد مليون جنيه في أكثر فإنه في هذه الحالة يتم فرض ضريبة قيمتها 4000 جنيه.

اما اذا كان التصرف بعد تاريخ 19/5/2013 كانه في هذه الحالة يتم تطبيق قانون ضريبة الدخل رقم 91 المعروف بنسبة 2.5%، إذا كانت قيمة التصرف المدونة في العقد مليون جنيه فإنه في هذه الحالة يتم فرض ضريبة قيمتها 25 ألف جنيه وهذا تحقيقا لنسبة 2.5%.

تعرف علي التالي: متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية

متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية

وفقا لقانون رقم 56 لعام 1954 والمعدل عام 2008 توجد بعض العقارات التي تسقط عنها الضريبة التصرفات على المالك والمستأجر على حد سواء وهي كالتالي:

  • العقارات المستعملة في أغراض مهنية أو إدارية أو تجارية أو صناعية و يقل صافي قيمتها الإيجارية السنوية عن 1200 جنيه.
  • الوحدات العقارية التي يقل صافي قيمتها الإيجارية السنوية عن 24 ألف جنيه.
  • العقارات المملوكه للنقابات المهنية والأحزاب السياسية وذلك بشرط أن يتم استخدامها في الأغراض المخصصة لها.
  • مباني المستشفيات والمستوصفات والمبررات والمؤسسات التعليمية والملاجئ وغيرها من العقارات التي لا تهدف الى تحقيق ربح.
  • فنادق ونوادي القوات المسلحة.
  • المباني المملوكة للجمعيات المسجلة وفقا للقانون والمنظمات العمالية المخصصة لممارسة الاغراض التي انشات من اجلها.
  • المستشفيات والعيادات والمراكز الطبيه العسكريه.
  • المباني الخاصة بمراكز الشباب والرياضة المنشأة وفقا للقوانين المنظمة لها.
  • العقارات المملوكة للجهات الحكومية الأجنبية بعد أخذ رأي وزير الخارجيه في إعفاء العقارات المملوكة لها من الضريبة.

قد يهمك معرفة ما يلي: الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية

هل تسقط ضريبة التصرفات العقارية بالوفاة

بعدما تعرفنا علي إجابة سؤال هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية، لنتعرف علي حالات سقوط الضريبة العقارية، حيث أنه وفقا للقانون فإن ضريبة التصرفات تكون مفروضة على البائع وليس المشتري ولكن في حالة وفاة البائع فإنه يجب على المشتري أن يقوم بسداد ثمنها.

أين تدفع ضريبة التصرفات العقارية

وفقا للقانون فإنه يجب على الشخص المكلف أن يتوجه الى مقر مديريات الضرائب العقارية بالمحافظات والمأموريات التابعة لها وذلك دون الحاجة الى المطالبة في مقر المدين.

ضريبة التصرفات العقارية في القرى

ذكرت مصلحة الضرائب المصرية بيان عن أن الوحدات السكنية التي توجد في القرى وما يتعلق بها من كفور ونجوع وعزب يتم اعفائها من الضريبة العقارية، وذلك لأنه من أسباب وجوب في الضريبة أن يكون العقار داخل كردون المدينة.

أنظر أيضًا في التالي: كيفية التهرب من ضريبة التصرفات العقارية

مواعيد الطعن في ضريبة التصرفات العقارية

بعدما تعرفنا علي إجابة سؤال هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية، سنتعرف علي مواعيد الطعن في ضريبة التصرفات العقارية، حيث انه منح القانون الشخص المكلف بسداد الضريبة العقارية الحق في تقديم الطعن في حاله انه يرى ان الضريبة التي فرضت عليه مبالغ فيها ولا تتناسب مع قيمة العقار، ولابد أن يكون ذلك في خلال فترة لا تزيد عن 60 يوم من تاريخ إصدار الضريبة، حيث يقوم بتقديم الطعن إلى مديرية الضرائب التابع لها العقار ثم يقوم بدفع تأمين بقيمة 50 جنيه نظير طلب الطعن وسوف يسترد هذه القيمة في حالة قبول الطعن.

دفع ضريبة التصرفات العقارية اون لاين

من أجل التسهيل على المواطنين فقد أتاحت الحكومة امكانيه دفع ضريبة التصرفات العقارية اون لاين وبشكل فوري دون الحاجة الى التوجه الى مأمورية الضرائب العقارية، وذلك من خلال الدخول على الموقع والضغط على تبويب خدمات الموجودة في أعلى الصفحة ثم اختيار ايقونة خدمات الدفع الالكتروني واتباع الخطوات الآتية:

  • انشاء طلب سداد من خلال ذكر الفترة الضريبية المراد السداد عنها.
  • اختيار البند الذي تريد الثبات عنه وفي هذه الحالة سوف تختار التصرفات العقارية.
  • ادخال قيمة الضريبة التي تريد سدادها ثم بعد ذلك قم بحفظ البيانات.

بعد ذلك الخطوة الثانية وهي تشتمل على مراجعة طلب السداد مثل نوع الضريبة وبند السداد المراد سداده وحالة طلب السداد ورقم طلب السداد وقيمة الضريبة المستحقة وقيمة الضريبة المطلوب سدادها.

لا تفوت فرصة التعرف علي: دفع ضريبة التصرفات العقارية اون لاين

وفي هذه المرحلة اذا اردت تعديل أي من البيانات تقوم بالضغط على خانة تعديل ثم حفظ البيانات من الانتقال إلى المرحلة الثالثة وهي مرحلة الشروط والاحكام وتقوم بالضغط على خانة لقد قرأت وقبلت الشروط والاحكام.

ثم بعد ذلك يمكنك اختيار طريقة الدفع باستخدام بطاقة ميزة أو بطاقات ائتمانية.
اضافة رسوم خدمة الدفع الإلكتروني.
ثم ادخل بيانات البطاقة الخاصة بك من أجل التأكيد على عملية الدفع.

وفي ختام هذا المقال فقد تحدثنا عن أحد أهم الموضوعات المهمة في مجال العقارات وهو ضريبة التصرفات العقارية والتي تعتبر خطوه اساسيه من اجل التسجيل العقار في الشهر العقاري بالإضافة إلى اتمام عملية البيع بشكل قانوني وصحيح بين البائع والمشتري، وقد قدمنا في هذا المقال إجابات على العديد من الأسئلة مثل هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية وهل يجوز الطعن فيها وما هي الاوراق المطلوبه وكيفيه الاستعلام عنها واين يتم سداد ضريبة التصرفات العقارية وغيرها من المعلومات التي تتعلق بها.

قد يهمك معرفة: الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية

أضف تعليق

اتصل الآن