كيف يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية

تتطلب عملية نقل ملكية العقار دفع الضريبة والتي تعتبر بمثابة مرجع للمشتري يعرف به كل المعلومات والمراحل التي مرت على هذا العقار كما أنه ضروري من أجل تسجيل العقار في الشهر العقاري، وفي هذا المقال سوف اتحدث عن كل المعلومات التي تتعلق بضريبة التصرفات العقارية وما يدور حولها من تساؤلات وعن كيف يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية؟

كيف يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية

قبل الحديث عن أي شيء، تذكروا دوما اتمام التعامل والاستفسارات من موقع وزارة الضرائب المصرية، وكذلك إتمام الاستفسارات من صفحة الوزارة الموثقة على الفيسبوك، وهذا للحصول على المعلومات الفعلية وإتمام الأمر الذي تريد دون أدنى مشاكل، وعليكم تجنب من يقترحون مواقع معينة لدفع الضريبة أو أرقام معينة للاتصال بها، نظرا لأن هذا قد يعرضكم لخداع، ولهذا فيجب أن يكون تواصلكم مع مصلحة الضرائب مباشرة وبشكل رسمي فقط، وشكرا..

يتم حساب التصرفات العقارية وفقا لتاريخ التصرف في العقار وذلك حسب اخر تعديلات قانون الضرائب العقارية التي قدمتها الحكومة إلى البرلمان عام 2022 الى قسمين، وقبل كل شيء من المهم العلم التواصل مع مصلحة الضرائب المصرية للتعرف على التفاصيل بالكامل.

  • القسم الاول اذا كان التصرف قبل تاريخ 19/5/2013 فإنه يتم حساب التصرفات العقارية وفقا لاربع شرائح قامت بتحديدها مصلحة الضرائب العقارية وهي كالتالي:
    الشريحة الأولى: إذا كانت قيمة التصرف المدونة في العقد 250 الف جنيه أو أقل فإنه في هذه الحالة تكون قيمة التصرفات العقارية 1500 جنيه.
    الشريحه الثانيه: اذا كانت قيمة التصرف المدونة في العقد اكثر من 250 ألف جنيه وأقل من 500 الف جنيه فانه في هذه الحالة تكون قيمة التصرفات العقارية 2000 جنيه.
    الشريحة الثالثة: إذا كانت قيمة التصرف المدونة في العقد أكثر من 500 الف جنيه وحتى مليون جنيه فإنه في هذه الحالة تكون ضريبة التصرفات العقارية 3000 جنيه.
    الشريحة الرابعة: إذا كانت قيمة التصرف المدونة في العقد أكثر من مليون جنيه فانه في هذه الحالة تكون قيمة التصرفات العقارية 4000 جنيه.
  • وأما القسم الثاني فيكون اذا كان التصرف بعد تاريخ 19/5/2013 حيث انه يتم تطبيق قانون ضريبة الدخل رقم 91 والمعروف بقانون نسبه 2.5%، حيث يلتزم صاحب العقار بدفع قيمة الضريبة بنسبة 2.5% من قيمة البيع ولا يتحملها المشتري، بمعنى أنه عند بيع وحدة سكنية مثلا بقيمة مليون جنيه فيجب على صاحب العقار أن يتوجه إلى مصلحة الضرائب العقارية حتى يقوم بدفع ضريبة التصرفات العقارية بقيمة 25 الف جنيه وهو تحقيق نسبة 2.5% على إجمالي سعر الوحدة.

لا تفوت فرصة التعرف علي: الضريبة العقارية عند البيع

كيفية التهرب من ضريبة التصرفات العقارية

بعدما تعرفنا علي كيف يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية، سنتعرف علي كيفية التهرب من ضريبة التصرفات العقارية، حيث انه هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بتقديم مستندات وأوراق غير صحيحة أو زائفة إلى لجنة الحصر والتقدير او ابداء بيانات على غير الواقع للمناقشة عند الحضور أمام اللجان بهدف التأثير على قراراتها والتهرب من التصرفات العقارية إلا أن محكمة النقض المصرية تصدت لعقود البيع والشراء التي تتم بدون ذكر الثمن في العقد من أجل التهرب من سداد التصرفات العقارية.

وتتضمن حالات التهرب تقديم بيانات غير صحيحة بهدف الاستفادة أو الإعفاء عن دفع الضريبة وكذلك الامتناع عن تقديم الإقرار الذي يفيد زوال سبب الاعفاء عن دفع الضريبة وأيضاً تقديم مستندات منافية للواقع من شأنها إصدار قرار برفع الضريبة دون وجه حق،.

كما أنه لا يجوز تحريك الدعوى الجنائية في هذه الجرائم إلا بناء على طلب كتابي من الوزير أو من شخص ينوب عنه وفي هذه الحالة فإنه سوت تتم معاقبة الشخص المتهرب من دفع الضريبة من خلال دفع غرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد عن 5 آلاف جنيه إلى جانب انه سوف يقوم بتقديم تعويض يعادل مثل الضريبة التي لم يتم ادائها لكل ممول خالف القانون من أجل التهرب من أداء الضريبة المستحقة عليه.

قد يهمك التعرف علي: أماكن سداد ضريبة التصرفات العقارية

الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة كيفية الاستعلام عن الضريبة حيث يمكن الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية من خلال الخدمات الرقمية المتاحة على الموقع الرسمي لمصلحة الضرائب العقاريه المصريه من خلال إتباع بعض الخطوات الضرورية مثل الدخول على الموقع الرسمي لمصلحة الضرائب العقارية ثم اختار خدمات المواطنين ثم بعد ذلك اضغط على ايقونة الكشف الرسمي وبعدها قم بملء البيانات المطلوبة مثل:

  • اختيار المحافظة التي تسكن بها ثم المدينة أو المركز التابع لها.كتابة عنوان العقار بشكل تفصيلي من حيث الحي واسم الشارع ورقم العقار.
  • وبعدها تقوم بادخال اسم ملك العقار كامل كما هو مدون في بطاقة الهوية الشخصية وكتابة الرقم القومي الخاص بمالك العقار.
  • كتابه رقم الهاتف المحمول لمالك العقار والبريد الالكتروني التابع له.
  • وبعدها تحديد مربع انا لست برنامج روبوت ثم النقر على ايقونة حفظ وبعدها سوف تظهر لك قيمة التصرفات العقارية الخاصة بك.

الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية

بعدما تعرفنا علي كيف يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية، سنتعرف علي الأوراق المطلوبة لدفع التصرفات العقارية، حيث انه بعد التقديم من أجل الحصول على طلب دفع الضريبة فإنه يتم التوجه بعد ذلك الى مكتب الشهر العقاري الذي تتبع له وذلك من أجل استخراج الشهاده بشكل فوري بعد مرور 72 ساعة من وقت تقديم طلب الاستخراج، ويتطلب شهادة التصرفات العقارية استخراج بعض المستندات والأوراق من أجل إتمام عملية دفع ضريبة التصرفات مثل:

  • بطاقة تحقيق الهوية الشخصية للشخص المتقدم.
  • نموذج طلب استخراج الشهاده والذي تم الحصول عليه من خلال الموقع الالكتروني لمصلحة الضرائب العقارية.
  • فيزا أو ماستر كارد من اجل اتمام عملية الدفع.

أنظر أيضًا في التالي: كيفية التهرب من ضريبة التصرفات العقارية

هل يجوز تقسيط ضريبة التصرفات العقارية

يتساءل الكثير من الأشخاص عن امكانية تقسيط ضريبة التصرفات العقارية ومن أجل هذا فقد أتاحت الحكومة امكانيه تقسيط مدري بلا تصرفات العقارية من اجل التسهيل على المواطنين وخاصة في حالة وجود العديد من المستحقات المالية المؤجلة حيث يقوم المكلف بدفع 25% من إجمالي قيمة ضريبة التصرف العقارية عند طلب التسجيل في الشهر العقاري.

ثم يقوم بسداد قيمة باقي المبلغ 75% من ضريبة التصرفات عند استلام حكم تسجيل الوحدة في الشهر العقاري وهكذا تتم عملية نقل العقار وبين البائع والمشتري بشكل قانوني وبدون الإضرار بأي من الطرفين، هو في اغلب الاحيان فانه لا توجد زيادة على قيمة ضريبة التصرفات عند التقسيط ولكن في حالة تأخر المكلف عن سداد المبلغ في الوقت الذي تم تحديده من من قبل مصلحة الضرائب فإنه في هذه الحالة يتم فرض غرامات ما فوائد تتراوح نسبتها بين 20% الى 22% من اجمالي قيمة ضريبة التصرف العقاري.

كيفية سداد ضريبة التصرفات العقارية

بعدما تعرفنا علي كيف يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية، سنتعرف علي كيفية سداد التصرفات العقارية، حيث يتم سداد التصرفات العقارية من خلال التوجه الى مأمورية الضرائب التابع لها والتي تعتبر الجهة المعنية بتحصيل ضريبة التصرفات، وهي تطل على البائع دون الرجوع إلى المشتري إلا في حالة إذا تطوع المشتري بدفع ضريبة التصرفات العقارية تيسيرا على الممول وليس اجبارًا.

قد يهمك معرفة: الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية

ما هي حالات الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية

هناك بعض الحالات التي تحصل على إعفاء وتسقط عنها ضريبة التصرفات نذكرها في السطور التالية:

  • في حالة العقارات التي تم التبرع بها للملكية العامة مثل التبرع بقطعة أرض الدولة من أجل بناء مسجد او حديقه او مقبرة او غيرها فيصبح المتبرع معفي من دفع ضريبة التصرفات العقارية.
  • في حالة إذا تم نقل ملكية العقار إلى شخص آخر عن طريق الوراثة جميع أنواع العقارات سواء ارض او سكن او محل تجاري.
  • في حالة التبرع أو الهبه للأشخاص الأقارب من الفروع والأصول و البيوع الجبرية.
  • في حالة العقارات التي تم شراؤها من شركات عقارية وتشمل الأراضي والشقق والمنازل والمحلات التجارية وغيرها من العقارات.
  • في حالة المساكن او الاراضي المعدل البناء في القرى وذلك لانه من شروط صحة دفع ضرائب التصرفات العقارية هو أن يكون العقار داخل كردون المدينة.
  • في حالة الأراضي الزراعية إذا تم بيعها مرة واحدة لشخص واحد بدون تقسيم وذلك لأن المالك يقوم بدفع ضريبة أخرى وهي ضريبة الأطيان الزراعية.
  • في حالة إذا تم تقديم العقار كحصة عينية فى رأس مال شركة مساهمة ولكن بشرط عدم استغلال الأسهم المقابلة لها لمدة خمس سنوات من تاريخ بيع العقار.

تعرف علي: متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية

هل يجوز الطعن في ضريبة التصرفات العقارية؟

لا يجوز الطعن في قيمة الضريبة العقارية نفسها وهي نسبة 2.5% من إجمالي قيمة التصرف ولكن يمكن تقديم الطعن على الفوائد والغرامات التي يتم فرضها نتيجة التأخر في سداد ضريبة التصرفات العقارية وفي حالة قبول الطعن فإنه لا يتم الغاء الضريبة بالكامل وإنما يقوم الشخص المكلف بسداد المبلغ الذي تقوم لجنة الطعن بتحديده بعد صدور القرار النهائي لها.

متى تسقط الضرائب العقارية؟

بعدما تعرفنا علي كيف يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية، سنتعرف علي متي تسقط الضرائب العقارية، حيث تسقط الضرائب العقارية على مالك العقار في حالة إذا كانت القيمة الايجارية السنوية أقل من 24 ألف جنيه فإنه في هذه الحاله يتم إسقاط الضريبة العقارية.

وكذلك في حالة العقارات التي يعيش بها مالك الوحدة السكنية وتقل القيمة السوقية لها عن 2 مليون جنيه والعقارات التي تستخدم في الاغراض الصناعية أو التجارية او المهنية او الادارية بشرط أن تقل القيمه الصافيه للايجار السنوي لها عن 1200 جنيه وكافة العقارات التي لا يكون الهدف الأساسي منها الربح مثل المستشفيات والمستوصفات والمؤسسات الحكومية والملاجئ.

أنظر في الموضوع التالي: الأوراق المطلوبة لدفع ضريبة التصرفات العقارية

كيف أسترد ضريبة التصرفات العقارية؟

قالت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أنه في حالة سداد قيمة التصرفات العقارية ثم تم التراجع عن قرار البيع فإنه في هذه الحالة يمكن للبائع أن يقوم بإلغاء طلب الدفع واسترداد التصرفات العقارية وذلك من خلال بوابة التصرفات العقارية عبر أيقونة عرض التصرفات العقارية ويجب الأخذ بالعلم أنه سوف يتم استرداد المبلغ الذي تم سداده على نفس الحساب الذي تم السداد من خلاله، وايضل سوف يتم استرداد قيمة المبلغ الذي تم سداده في خلال 15 يوم من وقت تاريخ إلغاء الطلب.

قانون ضريبة التصرفات العقارية

ينص القانون على فرض ضريبة عقارية قدرها 2.5% في عملية بيع الاراضي والعقارات بصورة إجمالية، وهذا يعني انه عند البيع وحدة سكنية قيمتها مليون جنيه عند التصرف وكتابة العقد فإنه يتم فرض ضريبة تصرفات عقارية قدرها 25 ألف جنيه وهي تجب على المكلف البائع ولا يشترط على المشتري دفع الضريبة الا في حاله الاتفاق كما أنه لابد من سادات قيمة التصرفات العقارية في مدة لا تتجاوز 30 يوم من تاريخ البيع.

لا تفوت فرصة التعرف علي: دفع ضريبة التصرفات العقارية اون لاين

ضريبة التصرفات العقارية على الورثة

بعدما تعرفنا علي كيف يتم حساب التصرفات العقارية، سنتعرف علي التصرفات العقارية علي الورثة، حيث قامت الحكومة بإعفاء ضريبة التصرفات العقارية بالنسبة للوارث من العقارات التي آلت إليه عن طريق الورث وذلك حتى صدور القانون رقم 158 لعام 2018 وهو المعدل للقانون الصادر رقم 91 عام 2005 بتعديل نص المادة رقم 42 والذي يحتوي على هذا النوع من الإعفاء.

نص قانون ضريبة التصرفات العقارية 2018

تم تعديل نص المادة رقم 42 بموجب قانون رقم 158 في عام 2018 الخاص بالتصرفات العقارية من القانون رقم 91 لعام 2005 حيث اصبحت نسبة ضريبة التصرفات ثابته بدون اي زياده 2.5% من قيمة التصرف فقط كان هذا التعديل يهدف الى حل بعض المشكلات التي تعيق تنفيذ القانون وجاء نص القانون كالتالي:

يجوز عمليا وقانونيا نقل أعباء التصرفات العقارية إلى المشتري وذلك من خلال الاتفاق بين الطرفين في وقت كتابة العقد كما أنه يجب أن تمتنع مكاتب الشهر العقاري والجهات الحكومية بالاضافة الى شركات المياه والكهرباء من التعامل او تقديم اي خدمة للعقار الذي قام صاحبه بالتصرف فيه ولم يكن بدفع ضريبة التصرفات العقارية حتى يكون بسداد الضريبه على العقار.

وفي ختام هذا المقال فقد تحدثنا عن كيف يتم حساب ضريبة التصرفات وهو أحد أهم الخطوات اللازمة من أجل إتمام عملية البيع بشكل قانوني وصحيح بين البائع والمشتري دون الإضرار بأي منهما وهي ضريبة التصرفات العقارية كما أنها ضرورية من أجل تسجيل العقارات في الشهر العقاري وقد تحدثنا في هذا المقال عن كيف يتم حساب ضريبة التصرفات وكيفية التهرب من ضريبة التصرفات والاستعلام عن التصرفات العقارية والاوراق المطلوبه لدفع التصرفات العقارية وهل يجوز تقسيط التصرفات العقارية مع ذكر كيفية سداد التصرفات العقارية وغيرها الكثير.

أنظر أيضًا في التالي: الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية

رأيان حول “كيف يتم حساب ضريبة التصرفات العقارية”

  1. ما هي التزامات المكلف اذا كانت قيمة الوحدة المباعة تقل قيمته عن ٢ مليون جنيه من حيث الالتزام بقيمة الضريبة بنسبة ٢.٥% أيضا غرامات وفوائد التأخير عن السداد أيضا الحد الاقصي لهذه الغرامات والفوائد ونسبتها كذلك الطعن على الفوائد والبركات والفوائد القانونية مع نص المواد بالقوانين المنظمة

    رد

أضف تعليق

اتصل الآن