خاتمة بحث عن العاصمة الإدارية الجديدة

تعتبر العاصمه الاداريه الجديده أهم المشروعات القومية في مصر وهي إحدى مدن الجيل الرابع تم إنشاؤها بقرار من رئيس الجمهورية حتى تكون عاصمة جمهورية مصر العربية في المستقبل حيث انها تحتوي على العديد من الخدمات والمميزات التي جذبت اليها اهتمام العديد من المستثمرين والمطورين العقاريين، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن خاتمة بحث عن العاصمة الإدارية الجديدة.

خاتمة بحث عن العاصمة الإدارية الجديدة

يبحث الكثير من الأشخاص عن خاتمة بحث عن العاصمة الإدارية الجديدة، حيث ان العاصمه الاداريه الجديده هي عاصمة جمهورية مصر الجديده في المستقبل وهي إحدى مدن الجيل الرابع تقع في محافظة الجيزة وتحتل موقع استراتيجي ومتميز حيث تبعد عن مدينة القاهرة مسافة 60 كيلو متر في اتجاه الشرق كما انها تبعد عن مدينة السويس مسافة 65 كيلو متر في اتجاه الغرب.

ويتم إدارتها من خلال شركة العاصمه الاداريه للتنميه العمرانيه، وقد تم انشائها بقرار من رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أعلن عنها في مؤتمر شرم الشيخ لدعم وتنمية الاقتصاد المصري.

تمتد على مساحة واسعة تصل إلى حوالي 170 ألف فدان وهو ما يعادل 714 كيلو متر مربع أي أنها أكبر من مساحة دولة سنغافورة بالإضافة إلى أنها تعادل أربع أضعاف مساحة واشنطن عاصمه الولايات المتحده الامريكيه، ومن المخطط أن تستوعب نحو 6.5 مليون نسمة عند الانتهاء من انشائها بالكامل، حيث انها تهدف الى تقديم مفهوم جديد لطبيعة الحياة السكنية في مصر ومن المتوقع أن يزيد عدد السكان بها من 18 مليون نسمة إلى 40 مليون نسمة بحلول عام 2050.

وقد تم إنشاء العاصمه الاداريه الجديده لتحقيق العديد من الأهداف القومية والاقتصادية في مصر ومنها تخفيف التكدس السكاني الموجود في مدينة القاهرة وحتى تكون عاصمة جمهورية مصر الجديدة حيث تم نقل مقر رئاسة الجمهورية إليها بالاضافة إلى نقل العديد من الهيئات والجهات الحكومية والسفارات والوزارات وقنصليات الدول الاجنبية بالإضافة الى انها سوف تكون المركز المالي لمصر وذلك لأنها تحتوي على حي المال والأعمال وتحتوي على مكاتب للعديد من الشركات الكبرى والبنوك المصريه والعالميه.

وتتميز العاصمه الاداريه ايضا بوجود العديد من المشروعات الضخمة والمتميزة التي تعتبر أيقونة عالمية مثل النهر الأخضر الذي يمتد بطول 35 كيلو متر ويعتبر أكبر بستة أضعاف من سنترال بارك الموجودة في مدينة نيويورك، بالإضافة إلى البرج الأيقوني الذي يمتد بطول 358 متر ويعتبر أطول برج في مصر وثاني أطول برج في أفريقيا.

تعرف على:

عيوب العاصمة الإدارية الجديدة

وبعد ان تعرفنا على خاتمة بحث عن العاصمة الإدارية الجديدة سوف نتعرف على عيوب العاصمه الاداريه الجديده حيث انها تحتوي على بعض العيوب مثل اي مشروع اخر ولكنها عيون بسيطة يمكن التكيف معها وحلها، ومن أبرز هذه العيوب ما يلي:

  • تعد العاصمه الاداريه الجديده في منطقة منعزلة بعيداً عن القاهرة، وتعمل الجهات المختصة على معالجة هذه المشكلة من خلال إنشاء شبكة طرق كبيرة بالإضافة إلى وجود قطار المونوريل الذي يربط العاصمه الاداريه الجديده بالمدن المجاورة لها.
  • ارتفاع أسعار الوحدات في العاصمه الاداريه الجديده بما لا يتناسب مع جميع الطبقات في المجتمع، ولكن عندما مقارنة هذه الأسعار بالخدمات والمميزات التي توفرها العاصمه الاداريه الجديده نجد أن هذه الأسعار عادلة ومناسبة تماما.
  • نقل مقرات الهيئات والجهات الحكوميه الى العاصمه الاداريه جديده سوف يؤدي الى تكدس السكان بها نظرا لكثرة الميزات والخدمات، وهذا ما يتخوف منه بعض العملاء.

اقرأ أيضا:

مميزات العاصمة الإدارية الجديدة

قامت الجهات المختصة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير العديد من المميزات والخدمات في العاصمه الاداريه الجديده حتى تكون وجهه لمصر، ومن أبرز هذه المميزات فيما يلي:

  • تنتشر بها المساحات الخضراء الواسعة والأشجار والنباتات ويطلق عليها المدينة الخضراء حيث يبلغ نصيب الفرد منها 15%.
  • تمتد على مساحة واسعة تصل إلى 170 ألف فدان اي انها اكبر من مساحة دولة سنغافورة كما أنها أكبر أربعة أضعاف من واشنطن الولايات المتحدة الأمريكية.
  • تحتوي العاصمه الاداريه الجديده على البرج الأيقوني الذي يعتبر برج في أفريقيا الذي يمتد بطول 385 متر ويتكون من 79 طابقا.
  • تحتوي العاصمه الاداريه الجديده على مزارع الطاقة الشمسية تمتد على مساحة 90 كيلو متر مربع بالإضافة إلى تغطية 70% من أسطح المباني الموجودة في المدينة بوحدات الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة النظيفة وضمان عدم انقطاع التيار الكهربائي.
  • تحتوي على نهر الأخضر الذي يمتد بطول 35 كيلو متر وهو طول ستة أضعاف من سنترال بارك في مدينة نيويورك.
  • تتمتع المدينة بشوارع واسعة يصل اتساعها إلى 120 متر.
  • تحتوي على العديد من البحيرات الصناعية الخلابه لتوفير إطلالة بانورامية ساحرة.
  • تتميز العاصمه الاداريه الجديده بأنها سوف تضاهي المدن العالمية مثل مدينه سنغافوره ومدينة دبي في الفخامة والجمال والرقي.
  • تشتمل على أكبر مجمع حضاري في الشرق الأوسط وهو يحتوي على اكبر مسجد وكنيسة في الشرق الاوسط.
  • سوف يتم نقل مقرات القصر الرئاسي إليها وبعض الجهات والهيئات الحكومية والوزارات بالإضافة إلى السفارات وقنصليات الدول الاجنبيه.
  • تحتوي على شبكه طرق كبيره تعمل على ربط العاصمه الاداريه الجديده بالمدن المجاورة لها.
  • تتميز العاصمه الاداريه الجديده بأنها مدينة ذكية حيث انها تعمل على تقديم جميع الخدمات بشكل إلكتروني بالإضافة إلى تغطية المدينة بشبكة معلوماتية.
  • تحتوي على مطار دولي كبير يمتد بطول 33 كيلو متر يستقبل الرحلات من مختلف جهات العالم.
  • تساهم العاصمه الاداريه الجديده في القضاء على مشكلة البطالة الموجودة في مصر وذلك من خلال توفير العديد من فرص العمل التي يصل عددها الى 1500 فرصة عمل جديدة.
  • يتميز العاصمه الاداريه الجديده أنها تحتوي على اكبر مدينه طبيه متكامله.
  • تتمتع بتصميمات معمارية مستوحاة من التصميمات الاوروبية والعالميه.
  • تحتوي العاصمة الإدارية الجديدة على استاد رياضي كبير والعديد من الملاعب الرياضية ومتحف الفنون ومتحف للعلوم والتكنولوجيا.
  • حديقة مركزية تعتبر أكبر حديقة في العالم وهي تعادل مرتين ونصف مساحة حديقة نيويورك العالمية.
  • تحتوي العاصمه الاداريه الجديده على مركز دولي للمؤتمرات والمعارض.
  • تتميز بأنها تعمل على توفير بيئة نقية وصحية للعملاء والحد من انتشار التلوث.

قد يهمك التعرف على:

أهداف العاصمة الإدارية الجديدة

وبعد أن تحدثنا عن خاتمة بحث عن العاصمة الإدارية الجديدة سوف ننتقل للحديث عن أهداف العاصمه الاداريه الجديده وذلك حيث انه تم انتهاء لتحقيق العديد من الأهداف المهمة ومن أبرز هذه الأهداف ما يلي:

  • إنشاء دولة حديثة من أجل تخفيف التكدس السكاني في القاهرة، بالإضافة إلى تحسين المستوى المعيشي للمواطنين والقضاء على مشكلة البطالة الموجودة في مصر وذلك عن طريق توفير المزيد من فرص العمل التي يصل عددها إلى أكثر من 1.5 مليون فرصة عمل جديدة.
  • تهدف العاصمه الاداريه الجديده إلى الاعتماد على وسائل مستدامة في جميع الخدمات التي تقدمها بشكل الكتروني وباحدث الوسائل التكنولوجية، بالاضافة إلى أنها تتمتع ببنية تحتية قوية وشبكة مواصلات تربط بينها وبين المناطق المختلفة.
  • تهدف الى ان تكون المقر الرئيسي لرئاسة الجمهورية والوزارات والهيئات والجهات الحكومية وشركات القطاع العام والخاص ومركز القوى الاقتصادية القومية في وسط مجموعة من الأحياء السكنية الراقية.
  • العاصمه الاداريه الجديده الى إنشاء مدينة ذكية من أجل التكيف مع الوضع السكاني والحضاري ومواكبة التطورات التكنولوجية المستمرة.
  • تعمل على إنشاء العديد من الشركات والمعاهد من أجل زيادة العوائد الاقتصادية حيث نجحت في إيجاد قيمة اقتصادية للأرض التي تم إقامتها عليها وأضافت إلى الدولة المصرية قيمة اقتصادية بنحو 2 تريليون جنيه.
  • تهدف العاصمة الإدارية الجديدة إلى إحياء العديد من المدن المجاورة لها مثل مدينة العاشر من رمضان ومدينة هليوبوليس الجديدة ومدينة الشروق.
  • تعمل العاصمة الإدارية الجديدة على زيادة استثمارات القطاع الخاص وذلك من خلال الاعتماد على إيرادات شركة العاصمة الإدارية من بيع الأراضي إلى المستثمرين والمطورين العقاريين بالإضافة إلى أن العديد من الشركات العاملة في القطاع الخاص في المجالات المختلفة مثل شركات الجرانيت وشركات مواد البناء والتشييد حققت استفادة كبيرة وذلك من خلال توريد الاحتياجات الى العاصمه الاداريه الجديده.
  • ومن أهم الأهداف التي تهدف العاصمه الاداريه الجديده الى تحقيقها هو جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية إليها مما يعمل على دفع عجلة النمو الاقتصادي وزيادة الاستثمار في مجالات السياحة والصناعة والتجارة وتصنيع الآلات من أجل تحقيق الاتفاق الذاتي وجلب العملة الصعبة بالإضافة إلى تصدير الفائض وبالتالي وجود فائض في ميزان المدفوعات والميزان التجاري وزيادة الإيرادات.
  • توفير العاصمه الاداريه بيئة صحية للسكان وتعمل على التقليل من انتشار الأمراض وذلك من اجل التخفيف على المستشفيات واستهلاك الأدوية وهكذا لا تضطر الدولة إلى استيراد كميات كبيرة من الأدوية وبالتالي يقلل ميزانية الإنفاق على الرعاية الصحية.

لا تفوت التعرف على:

اين تقع العاصمة الإدارية الجديدة

بعد تعرفنا على خاتمة بحث عن العاصمة الإدارية الجديدة سوف نتعرف على موقع العاصمه الاداريه الجديده حيث انها تحتل موقع استراتيجي ومتميز على حدود مدينة بدر في المنطقة التي تقع بين كل من طريق القاهرة السويس وطريق القاهره العين السخنه، حيث أنها تقع بعد مدينة المستقبل ومدينتي والقاهرة الجديدة.

ويعتبر موقع العاصمه الاداريه الجديده بالنسبة لخريطة مصر بين كلا من قناة السويس وإقليم القاهرة الكبرى، بالقرب من طريق القاهرة السويس والطريق الدائري الإقليمي، حيث انها تقع على مسافة 42 كيلو متر عن الطريق الدائري الإقليمي ومدينه العاشر من رمضان أيضاً.

ويتميز موقع العاصمة العاصمه الاداريه الجديده بأنه يبعد مسافة 60 كيلو متر عن القاهرة بالإضافة إلى أنه يبعد مسافة 65 كيلو متر عن كلا من مدينة السويس ومدينة العين السخنه.

اقرأ أيضا:

تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة

بعد ان تعرفنا على خاتمة بحث عن العاصمة الإدارية الجديدة سوف نتعرف على تكلفة العاصمه الاداريه الجديده حيث انها تحتوي على العديد من المشروعات الضخمة والفريدة من نوعها، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمرحلة الاولى في العاصمه الاداريه الجديده نحو 800 مليار جنيه.

مسجد مصر الكبير:
يعتبر أكبر مسجد في مصر والشرق الاوسط والعالم العربي، يمتد على مساحة 116 فدان ويتسع إلى أكثر من 70 ألف مصلي، ويتكون من قبة رئيسية بالإضافة إلى 8 قباب متوسطة و 12 قبه صغيره، يتمتع بتصميمات معمارية إسلامية فنية على أحدث طراز، من انتاج شركة المقاولون العرب، وتبلغ تكلفة إنشاء مسجد الفتاح العليم نحو 45 مليون دولار.

محطة كهرباء العاصمه الاداريه الجديده:
تعمل على توليد الكهرباء بالغاز الطبيعي حيث انها تنتج حوالي 4800 ميجا وات كفاءة توليد تصل الى 65%، من إنتاج شركة سيمنز الألمانية بالتعاون مع شركة أوراسكوم كونستركشن، وتعتبر من أكبر محطات توليد الكهرباء في العالم، طب لغه تكلفة إنتاج محطة كهرباء العاصمه الاداريه الجديده نحو 2.5 مليار يورو.

حي المال والأعمال:
يحتوي على العديد من المباني والوحدات التجارية والسكنية والترفيهية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على برج العاصمه الاداريه الجديده ومقر البنك المركزي، ويعتبر المقصد الاستثماري الأول في العاصمه الاداريه الجديده بجانب المباني الماليه والاداريه الأخرى، وقد بلغ حجم الاستثمار في حي المال والأعمال نحو 3 مليار دولار.

القطار الكهربائي:
يمتد القطار بطول 103 كيلو متر، ويعمل على رد العاصمه الاداريه الجديده بكل من القاهره الكبرى والمحافظات الاخرى المجاورة لها والمجتمعات العمرانية الجديدة والمناطق الصناعية بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة النمو والتطور الصناعي والتجاري والسكني والنهوض بمنظومة النقل الجماعي في مصر.
وتبلغ تكلفة إنشاء القطار الكهربائي في العاصمه الاداريه الجديده نحو مليار و 300 مليون دولار في المرحلة الأولى، بالإضافة إلى مبلغ 200 مليون دولار لعمل الورشة.

القصر الرئاسي:
حصل القصر الرئاسي في العاصمه الاداريه الجديده على اهتمام بالغ وذلك لأنه سوف يكون وجهه لمصر، حيث يتمتع بتصميمات معمارية مستوحاة من الطابع الفرعوني والطراز المصري القديم وهو قرص الشمس المجنح ومفتاح الحياة يتوسط القصر بالإضافة إلى وجود مسلات وأشكال هرمية، ولا توجد معلومات مؤكدة عن تكلفة القصر الرئاسي.

استاد مصر:
تم إنشاء استاد مصر في مدينة الألعاب الأولمبية في العاصمه الاداريه الجديده، يعتبر أكبر صرح رياضي يضاهي الاستادات العالمية وهو اكبر استاد في مصر والثاني على مستوى افريقيا، بطاقه استيعابيه تصل الى 90,000 متفرج وهو يتساوى مع استاد سانتياجو برنابيو في مدريد، طب لو تكلفه انشاء استاد العاصمه الاداريه الجديده نحو 60 مليار جنيه.

النهر الأخضر:
يعتبر أطول سلسلة حدائق في العالم وهو عبارة عن حديقة تتوسط العاصمه الاداريه الجديده تمتد بطول 10 كيلو متر وعلى مساحه 1000 كيلو متر مربع، وقد تم تسميته بهذا الاسم تيمنا بنهر النيل، وتصل إلى ستة أضعاف مساحة سنترال بارك في مدينة نيويورك، ويعمل على إعادة تدوير ومعالجة المياه وإعادة استخدامها في مد البحيرات المشروع بالاضافة الى انتاج الاكسجين.
وقد بلغت تكلفة الاستثمارات في النهر الاخضر نحو 9 آلاف جنيه.

برج العاصمه الاداريه الجديده (البرج الأيقوني):
تم انشاء اكثر من 20 برج في العاصمه الاداريه الجديده متعدد الأغراض، ومن أبرز هذه الأبراج هو البرج الأيقوني الذي يعتبر أطول برج في أفريقيا حيث أنه يمتد بطول 385 متر ويتكون من 79 طابقا، ويحتوي البرج الأيقوني على العديد من الشقق السكنية والفندقية والمكاتب الإدارية ومجمع مسرح وسينما وسوق الذهب وسوق الكترونيات.

تبلغ تكلفة إنشاء البرج الأيقوني في العاصمه الاداريه الجديده نحو 3 مليار دولار.

وفي ختام هذا المقال فقد تحدثنا عن خاتمة بحث عن العاصمة الإدارية الجديدة حيث تعتبر العاصمه الاداريه الجديده أحد المشروعات القومية المهمة في مصر تحتل موقع استراتيجي متميز وتحتوي على العديد من الخدمات المميزات بالإضافة إلى وجود العديد من المشروعات الضخمة والفريدة من نوعها والتي كتبت اليها اهتمام العديد من المستثمرين والعملاء وتسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف في مصر.

وفي النهاية فتعرف على:

أضف تعليق

اتصل الآن