صيغة عقد بيع شقة تمليك نهائي من ورثة

صيغة عقد بيع شقة تمليك نهائي من ورثة تعتبر من الأمور الأساسية، وذلك في أوقات كثيرة قد يتطلب التواصل مع محامي متخصص في ما يلي من المقال نتعرف معكم على الكثير من التفاصيل المهمة التي تخص ذلك الأمر.

صيغة عقد بيع شقة تمليك نهائي من ورثة

هناك الكثيرون ممن يرغبون التعرف على عقد بعشق من ورا، وذلك هو الاتفاق الذي يتم بين عدة أطراف، أحدهما هو الذي يكون الورثة، والآخر هو الذي يكون ذلك الشخص المشتري.

تحذير هام: جميع الصياغة التي ذكرت في هذا المقال تم تداولها على الإنترنت، وتم ذكرها في العديد من المصادر، ولكن من المهم العلم أنه يجب عليكم التواصل مع محامي متخصص من أجل التعامل في مثل هذه الأمور لتجنب المشاكل القانونية، وبالتالي يجب أن نسير على حسب القانون وأن يكون الاتفاق مع المحامي فقط.

وبالنسبة إلى العقد، فمن الضروري أن يحتوي على مجموعة معينة من البنود، ومن الأمور المعينة التي تتطلب أن تكون بالصيغة المناسبة، حتى لا يكون هناك أي مشاكل أبدا مع كل الأطراف.

ووفقا العديد من المصادر ومواقع المحامين المتخصصين، فقد تم الإشارة إلى إنه من الضروري، قبل شراء شقة من ورثة، أن تتأكد من صورة إعلام الوراثة، ومن توقيع جميع الورثة على عقد البيع، والتأكد من العقود والتوكيل ومن كل شيء.

بالإضافة أيضا إلى أن العديد من المحامين المتخصصين دائما ما ينصحون أن يتم زيارة المجلس المحلي قبل الشراء، والاستفسار عن وضع الشقة، بالإضافة إلى حضور الورثة جميعهم للحصول على التوكيل الرسمي لتجنب المشاكل لاحقا.

وبالنسبة إلى من يسألون عن الصيغة المستعملة في هذه الحالة، ففي حقيقة الأمر ليس هناك صيغة ثابتة أبدا، نظرا لأن هذا له العديد من الصيغ، ولكن وفقا منصات المحامين الرقمية، فقد تم الإشارة إلى الصيغة التالية باعتبارها صيغة مناسبة…ولو كان هناك رغبة بالمزيد من التفاصيل، فيمكنكم التواصل مع المنصة أو المكتب المتخصص للقيام بكل هذه الأمور نيابة عنكم نظرا لأننا موقع عقاري فقط.

في يوم …………………… الموافق…….. /…….. / ……………..

تحرر العقد بين كل من:

الساده / 1-………………………………………. بطاقة شخصية …………………………… صادرة من ………………..

2-………………………………………. بطاقة شخصية …………………………… صادرة من ………………..

3-………………………………………. بطاقة شخصية …………………………… صادرة من ………………..

والجميع مقيمون في …………………………………………..

(طرف اول بائعون)

السيد / ……………………………………. بطاقة شخصية ………………………….. صادرة من ……………………. مقيم في………………………..

(طرف ثاني مشتري)

تم الاتفاق بين جميع الاطراف بكامل أهليتهما على البيع بناء على الالتزام بالبنود التالية:

البند الأول

كما قام الطرف الأول بحيازة الشقة رقم …………. بالدور ………… من العقار المقام في ……………………………………. والذي تبلغ مساحته …………………….. والذي قاموا بحيازته بموجب الميراث الشرعي الذي حصلوا عليه من …………………………………….. وقد تم الاتفاق على البيع هذا النصيب الشرعي من الميراث.

البند الثاني

تم التنازل عن ملكية الشقة رقم ………………. من العقار …………………………..من قبل الطرف الأول بالشكل القانوني المناسب للطرف الثاني والتي تبلغ مساحتها ………………….

البند الثالث

كما قام كلاً من البائعون والمشتري على الاتفاق على البيع مقابل دفع مبلغ من المال قدره …………………….. جنيهًا فقط …………………………. جنيهًا، وقدم الطرف الثاني المبلغ بالكامل عند كتابة هذا العقد وتوقيع البائعون بمثابة استلام المبلغ.

البند الرابع

تم بيع الشقة رقم ………………. من العقار ………………………………. والتي تتمثل حدودها في الآتي:

الحد البحري / ………………………………………..

الحد القبلي / …………………………………………

الحد الشرقي / ……………………………………….

الحد الغربي / ………………………………………..

البند الخامس

يقر الطرف الأول بأن ملكية الشقة قد نقلت إليهم بناءً على الميراث الشرعي الذي نقل إليه بحكم محكمة …………………….. المؤرخ ………/………/………….. إثر وفاة المرحوم …………………………………

البند السادس

يقر المشتري بأنه قد قام بمعاينة الشقة بشخصه والتي تنفي وجود أي أشياء غير معلومة في الشقة المباعة، كما يقر بأنه قام بالموافقة على الوضع الحالي التي عليها الشقة.

البند السابع

يتعهد البائعون بأن الشقة المباعة خالية من أية مشاكل قد تعترض المشتري في أي وقت سواء من رهون أو ديون مستحقة الدفع على الشقة المباعة.

البند الثامن

يقر جميع الاطراف على أن محل الإقامة الذي قام كلاً منهما بوضعه في العقد هو العنوان الذي توجه إليه المراسلات الخاصة بالشقة في حالة التقاضي.

البند الثاني عشر

تختص محكمة ……………………… بالنظر في الدعاوى المقامة بشأن هذه العين في حالة النزاع.

البنت الثالث عشر

حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند اللزوم.

والله خير الشاهدين

 

الطرف الأول (البائعون) الطرف الثاني (المشتري)

الاسم / الاسم /

الرقم القومي / الرقم القومي /

التوقيع / التوقيع /

===============

الاسم /

الرقم القومي /

التوقيع /

==============

الاسم /

الرقم القومي /

التوقيع /

الشاهد الأول الشاهد الثاني
…………………… ……………………

اقرأ أيضا:

صيغة عقد بيع حصة من ميراث على الشيوع

لحسن الحظ، نجد أن هناك العديد من المحامين الذين يعرفون العديد من صيغ العقود المميزة التي قد يحتاجها الأشخاص، ولذلك يقومون بنشرها على مواقعهم على الإنترنت، بالإضافة إلى قنواتهم على اليوتيوب.

ونتعرف فيما يلي على واحدة من الصيغ، وذلك وفق الموقع الشهير، وهو موقع محامي مصر، حيث تم ذكر هذه الصيغة بالتفصيل والتي تحتوي على العديد من الأمور المهمة، باعتبارها صيغة مميزة من عقد.

انة فى يوم ……….. الموافق / / 2000 تحرر هذا الايجاب والقبول بين كل من : –

السيد ……………………….. والمقيم فى ……………………..
( طرف أول مشترى )

۱ /………………………………………………..
۲ /……………………………………………………
۳ / ……………………………………………………
٤ /……………………………………………………..
وجميعهم مقيمين فى …………………….. متفرع من شارع ……….

( طرف ثانى بائعون )

– وبعد أن أقر الطرفان باهليتهما للتعاقد والتصرف قانونا صار الاتفاق على الاتى : –

تمهيد

– تمتلك المرحومة / ………………………… العقار رقم ………….. المتفرع من شارع ………….. – بمركز ……– محافظة ……والبالغ مساحتة ……متر مربع تقريبا . وطبقا لمادة الوراثة رقم …….. لسنة ۲۰۱۵ وراثات الخانكة ينحصر ورثتها فى كل من ……………………………………….. ويستحقون باقى التركة تعصيب للذكر مثل حظ الانثيين فقط وبدون شريك ولا وارث أخر .فطبقا لمادة الوراثة سالفة الذكر أن المذكورين عاليا هم الورثة للمرحومة / …………… وهم الورثة الشرعيين على الشيوع فى العقار المحدد عاليا وقد اتفق كل من الطرف الاول وأفراد الطرف الثانى فى هذا العقد على أن يقوم الطرف الاول بشراء الحصة الشائعة لافراد الطرف الثانى فى العقار المذكور عاليا واتفقا على الاتى : –

– يعتبر التمهيد السابق جزء من هذا العقد متمما ومكملا لة .

البند ألاول

– باع وأسقط وتنازل افراد الطرف الثانى ( البائعون ) الى الطرف الاول ( المشترى ) بكافة الضمانات الفعلية والقانونية والمستندات الدالة على الملكية ما هو حصتهم الشائعة فى ميراثهم من المرحومة / …………. الواقعة على العقار الكائن فى …………….. المتفرع من شارع الجمهورية – القلج المحطة – …………… – مركزالخانكة– محافظة القليوبية.

البند الثانى

– تقاضت كل من …………………………………………………. مبلغ وقدرة ۷۰۰۰۰ جنية مصرى ( سبعون الف جنية مصرى فقط لا غير ) نظير بيع حصتهم على المشاع فى العقار المحدد تفصيلا فى الباب التمهيدى .
– وتقاضى …………………. مبلغ وقدة ۳۵۰۰۰ جنية ( خمسة وثلاثون الف جنيها مصرى فقط لا غير ) نظير بيع حصتة على المشاع فى العقار المحدد تفصيلا فى الباب التمهيدى والمحدد فى مادة الوراثة بالربع .

البند الثالث

– ألت ملكية الحصة الشائعة فى العقار موضوع البيع والمحدد فى الباب التمهيدى لأفراد الطرف الثانى ( للبائعون )عن طريق الميراث من والدتهم المرحومة / ………………………… .

البند الرابع

– يقر أفراد الطرف الثانى ( البائعون ) أن الحصة الشائعة التى يمتلكوها موضوع التعاقد لم يسبق لهم التصرف فيها للغير بأى من أنواع التصرفات كالبيع والرهن ولم يكن لاحد سواهم أى حقوق مالية أو عينية عليها .

البند الخامس

– يقر الطرفان بمسئولية كل منهم عن نفاذ بنود هذا التعاقد والتزام كل منهم بما يلقية علية القانون وهذا العقد من التزامات سواء أمام أنفسهم أو قبل الغير أو خلفهم العام أو الخاص .

البند السادس

– يقر أفراد الطرف الثانى ( البائعون ) بأن الحصة الشائعة المباعة خالية من جميع الرهون والديون والاختصاصات وكافة الحقوق العينية بسائر أنواعها ألاصلية منها والتبعية وخاصة الضرائب العقارية عن الفترة السابقة على تمام البيع .

البند السابع

– يقر أطراف هذا العقد بأن كل عقد أو أتفاق أو تعهد سابق أو مخالف لبنود هذا العقد يعتبر لاغيا وأن بنود هذا العقد هى وحدها فقط الملزمة لأطراف هذا العقد فيما يخص أى تصرف على العقار المحدد بالباب التمهيدى .

البند الثامن

– يقر الطرف ألاول ( المشترى ) بانة عاين العقار موضوع البيع والتعاقد المعاينة النافية للجهالة ووضع يدة علية وأصبح الحائز والمالك الفعلى للعقار موضوع البيع .

البند التاسع

– يقر الطرف الثانى ( البائعون ) بأنهم لم يصدر منهم أى تصرف قانونى على حصتهم الشائعة الواقعة على العقار المحدد بالباب التمهيدى وأن فى حالة ظهور أى تصرف واقع على حصتهم الشائعة يكونو ملتزمين برد مبلع البيع المحدد فى البند الثانى بالاضافة لمبلغ الشرط الجزائى المحدد فى البند العاشر .

البند العاشر

– ويلتزم طرفى التعاقد بكل بنود هذا العقد وعلى الطرف المخل أن يدفع للطرف الاخر مبلغ ۵۰۰۰۰ جنية ( خمسون الف جنية ) كشرط جزائى .

البند الحادى عشر

– يقر كل من الطرفان أن العنوان الوارد لكل منهم بصدر هذا العقد هو موطنة المختار وكافة المكاتبات المتبادلة فيما بينهم على هذا العنوان هو تخاطب صحيح ويلتزم كل منهم بأخطار الطرف ألاخر كتابة بموجب ورقة من أوراق المحضريين دون سواها عن أى تغير لذلك العنوان .

البند الثانى عشر

– يقر أفراد الطرف الثانى ( البائعون ) بأنهم على أستعداد لتقديم كافة المستندات الدالة على الملكية وأيضا المثول امام مكتب الشهر العقارى أو الحضور أمام هيئة المحكمة للاقرار بصحة ونفاذ هذا العقد أو صحة الثوقيع علية .

البند الثالث عشر

– صار الاتفاق بين طرفى التعاقد على أختصاص محكمة الخانكة الابتدائية بحسم أى خلاف ينشا بين الطرفين بشأن هذا العقد أو تفسير أى بند من بنودة .

البند الرابع عشر

– تحرر هذا العقد من خمسة نسخ وكل نسخة ثلاثة صفح بيد كل طرف صورة للعمل بموجبها عند اللزوم .

الطرف الاول ( المشترى ) الطرف الثانى ( البائعون )

ألاسم / ………………………………… الاسم ………………………………………..
التوقيع ……………………………………. التوقيع …………………………………………….
الرقم القومى ……………………………. الرقم القومى ……………………………………….

الشاهد الاول / ………………………………………………
الشاهد الثانى / ……………………………………………

تعرف على:

نموذج عقد بيع حصة في شقة سكنية

تعرفنا على صيغة عقد بيع شقة تمليك نهائي من ورثة، كما انتهينا من الحديث عن العديد من الأمور المختلفة التي تخص عقد البيع في الشقق بشكل عام، وبالنسبة إلى نموذج عقد البيع الحصة شقة سكنية، فليس هناك تفاصيل كافية نشرت على الإنترنت.

ولكن في حال كان هناك رغبة بالتعرف على تفاصيل أخرى من أجل الشقق للبيع، فنحن ننصحكم بأن يتم التواصل مع محامي متخصص، أو التواصل مع منصة المحامي الرقمية أو منصة محامي مصر لمعرفة التفاصيل.

تعرف على:

كيف يتم كتابة عقد بيع شقة تمليك؟

يتساءل الكثيرون عن الطريقة المتبعة عندما يتم كتابة عقد شقة سكنية للبيع، وفي حقيقة الأمر، إن هذا الأمر من المهم أن يكون من خلال محامي، وذلك لتجنب أي مشاكل قانونية، وذلك أيضا لأن المحامي يعرف الكثير من التفاصيل التي تحميكم من أي مشاكل.

وعلاوة على ذلك، فهناك العديد من الأمور والتفاصيل المختلفة التي تخص عقود بيع الشقق التمليك، فيجب على سبيل المثال، أن يتم التأكد من توافر التفاصيل التالية في العقد:

  • يجب التأكد من كتابة اسم صاحب المنزل، بالإضافة الى رقم البطاقة القومي.
  • يجب التأكد من كتابة اسم المشتري ورقم البطاقة القومي.
  • بالنسبة إلى العقار المطلوب بيع، فمن الضروري أن يتم التأكد من ذكر كل التفاصيل التي تخصه، وتحديث كافة الاتجاهات، وذكر العنوان بالتفصيل.
  • يجب أن يتم كتابة الثمن الحقيقي لذلك العقار من خلال الكتابة بالحروف، ومن خلال الكتابة بالأرقام، بالإضافة الى طرق السداد والدفع وغيرها.
  • يجب أن يتم كتابة تفاصيل التاريخ من حيث البيع ويوم تسليم العقار.
  • من المهم أن يكون هناك شروط جزائية يجب تضمينها عند فسخ العقد.
  • يجب أن يحتوي ذلك العقد على توقيع البائع والمشتري، وتحرير نسختين لكل واحد منهما نسخة.

بالإضافة إلى الشروط السابقة، فهناك المزيد من الأمور الأخرى الهامة التي من الضروري أن تتوفر، وذلك بشرط أن يتم كتابة العقد من خلال محامي متخصص في كتابة العقود.

وفي نهاية مقال صيغة عقد بيع شقة تمليك نهائي من ورثة، أن نكون بالفعل وصلنا إلى ختام، و وصلنا إلى النهاية بعد التعرف على الكثير من التفاصيل الهامة التي تخص صيغة الشراء والعقود، ولا ننسى بأن التواصل مع محامي متخصص أمر في غاية الأهمية.

تعرف على:

أضف تعليق

اتصل الآن