اين تقع مرسى علم

تعتبر مرسى علم احدى المدن أهم وأفضل الساحلية الساحرة على ساحل البحر الأحمر ويطلق عليها مالديف مصر حيث تتمتع بالجو الجميل والمياه النقية والرمال الناعمة وقد شغلت اهتمام الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال في الفترة الأخيرة لما تتميز به من موقع متميز على ساحل البحر الأحمر وفي هذا المقال سوف نتحدث عن مدينة مرسى علم واين تقع مرسى علم.

اين تقع مرسى علم

تقع مرسى علم على الساحل الغربي للبحر الأحمر جنوب شرق مصر على بعد من 274 متر مربع جنوب مدينة الغردقة المصرية وبالتحديد عند التقاء طريق مرسى علم ادفو مع الطريق الساحلي الغردقة حلايب، وهي تتبع إداريا محافظة البحر الأحمر وتحتل مرسى علم موقع استراتيجي حيوي متميز يمتد على ايه مساحة 38 ألف و 433 متر مربع وتتميز مدينة مرسى علم بطبيعتها الجبلية ومياه البحر النقية وكذلك أنها تقع على ارتفاع يصل الى 60 م فوق مستوى سطح البحر.

وتتكون مرسى علم من ثلاثة قرى رئيسية الأولى هي قرية برنيس وتتميز بانها تعتبر موطن للسياحة العلاجية في المدينة أن القرية الثانية فهي قرية أبو الحسن الشاذلي و تتميز بمعالمها الدينية وأما القرية الثالثه فهي قرية أبو غضون وتشتهر هذه القرية بموقع غوص السفينة الغارقة والتي يجتمع حولها العديد من الاسماك النادره.

قد يهمك التعرف علي: مميزات وعيوب مرسى علم

كام ساعة من القاهرة الى مرسى علم؟

تتراوح المسافة الفاصلة بين كل من القاهرة ومرسى علم بين 731 كيلو متر وحتى 879 كيلو متر وهو ما يعادل ما بين 8 الى 9 ساعات بالسيارة ويترتب هذا على الطريق الذي تسلكه السيارة حيث انه يوجد ثلاثة طرق يمكن الوصول إليها من خلاله وهم:

  • القاهرة، الكريمات، الزعفرانة، الغردقة، القصير، مرسى علم.
  • القاهرة، أسيوط الصحراوي، القصير، مرسى علم.
  • القاهرة، الغردقة، القصير، مرسى علم.ويمكن الوصول الى مرسى علم من القاهره جوا من خلال مطار مرسى علم الدولي والذي يقع على مسافة تصل إلى 67 كيلو متر ناحية الشمال ثم بعدها يمكنك استقلال سيارة أجرة الى مكان الإقامة.

كم ساعة من الاسكندريه الى مرسى علم؟

تبلغ المسافة الفاصلة بين كل من الإسكندرية ومرسى علم نحو 945 كيلو متر وهو ما يعادل 10 ساعات ونص من خلال الطريق البري بالسيارة أو الأتوبيس.
وكذلك فإنه يمكن الوصول الى مرسى علم من الإسكندرية في مدة أقل وذلك من خلال السفر جوا عن طريق برج العرب أو مطار النزهة وصولا إلى مطار مرسى علم وبعدها استقلال سيارة أجرة الى مكان الإقامة.

كم ساعة من الغردقة الى مرسى علم؟

تبلغ المسافة الفاصلة بين كل من الغردقة ومرسى علم نحو 247 متر مربع وهو ما يعادل 3 ساعات ونص للسفر عن طريق السيارة أو الأتوبيس.
كما انه يمكن الوصول الى مرسى علم من الغردقة في وقت أقل من خلال رحلة داخلية بين مطاري مرسى علم والغردقة.

أنظر أيضًا في التالي: الشركة المصرية للاستثمار العقاري مرسى علم

مميزات وعيوب مرسى علم

  • تتميز مرسى علم بوجود العديد من المميزات التي جذبت إليها العديد من السياح والمستثمرين ورجال الأعمال وفي هذه الفقرة سوف نستعرض مميزات وعيوب مرسى علم:
  • تتميز مرسى علم بموقع استراتيجي رائع على ساحل البحر الأحمر وتقع بالقرب من قرى ومنتجعات شرم الشيخ والغردقه مما يؤدي إلى سهولة الانتقال إليها.
  • يبلغ عدد سكان مدينة مرسى علم 8797 نسمة وتقع بعيدا عن زحام القاهرة والاسكندرية وبالتالي تتسم بالهدوء ولا يوجد بها كثافة سكانية عالية وتعتبر مقصد للزوار خاصة في فصل الصيف.
  • تتمتع مدينة مرسى علم بالعديد من الشواطئ والمعالم التي لها طابع خاص وتعكس صوره جماليه عنها وبالتالي توفر للعملاء العديد من الاختيارات حتى يختار الأنسب له.
  • تتميز مرسى علم بأنها تحتوي على كافة أنواع الوحدات السكنية حتى تتناسب مع رغبات العملاء من الوحدات الفندقية والشقق المفروشة بالإضافة إلى المنتجعات السياحيه و الكومباوندات السكنية.
  • تحتوي مدينة مرسى علم على كافة الخدمات الأساسية والترفيهية التي قد يحتاج إليها العملاء.
  • من أهم مميزات مدينة مرسى علم هو انخفاض أسعار الخدمات التي تقدمها وذلك لأنها مدينة مأهولة بالسكان وبالتالي لا تتم المعامله هناك بالأسعار السياحية.

وعلى الرغم أن العديد من المميزات التي تتمتع بها مدينة مرسى علم إلا أنها بعد العيوب التي تواجه المستثمرين في مدينة مرسى علم ومن أبرز عيوب مدينة مرسى علم ما يلي:

  • من المشكلات التي تواجه الاستثمار في مدينة مرسى علم هي الاشتراطات والرسوم المفروضة على التراخيص متعددة الجهات الرقابية على السياحة من كهرباء وبيئة وحماية الشواطئ وغيرها.
  • بعض الأماكن السياحية لا تحصل على التمويلات اللازمة من أجل الاحلال والتجديد لكل الأشياء فيها.
  • عدم توفر كافة التمويلات اللازمة من البنوك الموجودة في مدينة مرسى علم.
  • تقوم بعض الفنادق في مدينة مرسى علم بضرب الأسعار والتي تؤثر بالسلب على السياحة ودخلها.
  • ولكن يجب الاخذ بالعلم ان هذه العيوب ليست منفرة ويتم العمل على حلها.

لا تفوت فرصة التعرف علي: المسافة بين القاهرة ومدينة العلمين الجديدة

المسافة بين القصير ومرسى علم

تعتبر مدينة القصير احدى مدن محافظة البحر الأحمر وتعتبر ايضا اقرب المدن الى مدينة مرسى علم حيث تبلغ المسافة الفاصلة بين القصير ومرسى علم نحو 140 كيلو متر وهو ما يعادل أقل من ساعتين للوصول بالسيارة.

أفضل وقت لزيارة مرسى علم

تتميز مدينة مرسى علم بمناخ دافئ و معظم أيام السنة ويعتبر فصل الشتاء فصل مثالي للذهاب الى مدينة مرسي علم وذلك حيث أن المدينة دافئة طوال العام وتتراوح درجة الحرارة بين 20 درجة مئوية إلى 24 درجة مئوية وهي درجة معتدلة ومناسبة للاسترخاء أمام الشواطئ وممارسة بعض الأنشطة مختلفة.

حيث تتراوح درجة الحرارة في فصل الربيع بين 23 درجة مئوية وحتى 32 درجة مئوية ولا يوجد سقوط الأمطار كما أنه يتميز بجو رائع ومياه صافيه نقيه.

أما في فصل الصيف فترتفع درجة الحرارة بشكل كبير ويكون طقس المدينه حار للغاية و يقل أعداد المسافرين إلى مدينة مرسى علم في هذا الوقت وبالتالي تنخفض أسعار الخدمات التي تقدمها ولكن افضل نشاط يمكن أن تمارسه في مدينة مرسى علم في هذا الفصل هو الغوص لأن مياه البحر تكون دافئة وأكثر هدوءا وفي حالة زيارتك مدينه مرسى علم في هذا الفصل ننصحك بارتداء ملابس فاتحة ووضع كريم واقي من أشعة الشمس على البشرة حتى لا تتعرض للحرق وشرب كميات كبيرة من المياه.

أما في فصل الخريف فتكون درجة الحرارة أكثر اعتدالا الى جانب سقوط بعض الأمطار ويعتبر فصل الخريف من أكثر الأوقات ازدحاما بالسياح في مدينة مرسى علم حيث انه من افضل الاوقات لزيارة مرسى علم وسائر على الأقدام وممارسة الانشطه السياحيه المختلفه وتكون اسعار الفنادق مرتفعة.

تعرف علي المقال التالي: اين تقع مدينة الجلالة

معلومات عن مرسى علم

تعد مدينة مرسى علم مدينة سياحية مصرية تتبع إداريا محافظة البحر الأحمر وهي تعتبر مدينة حديثة النشأة حيث تم إنشائها عام 1995 وقد تكفلت بإنشائها مجموعة الخرافي الكويتية التي عملت على إنشائها بكافة المرافق والبنية التحتية والمنتجعات حتى اصبحت احد اكثر الاماكن في مصر الجاذبة للسياحة والسياح وتمتد على مساحة ضخمة تصل الى 38433 متر مربع كما أنها تبعد عن مدينة القصير مساحة 134 متر مربع وتبعد عن جنوب الغردقة مسافة 274 كيلو متر وتتميز بانها تقع على ارتفاع من سطح البحر يصل الى 60 م ويبلغ عدد السكان المقيمين في مدينة مرسى علم نحو 11497 نسمة أغلبهم من قبيلتي البشارية والعبابدة.

وتحتوي مدينة مرسى علم على ثلاث قرى تنقسم الى ابو غضون وبرنيس والحسن الشاذلي، وتعتبر مدينة مرسى علم مركز عالمي للرحلات البحريه والصيد والغوص كما انها تحتوي على مطار دولي ومركز للمؤتمرات ومارينا لليخوت الى جانب وجود فنادق فاخرة ومنتجعات سياحية.
وتتميز مدينة مرسى علم بنشاط التنقيب عن الذهب في صحرائها مثل منجم السكري، وتحتوي على مجموعة فريدة من الجزر مثل جزيرة الزبرجد وجزيرة الروكي وجزيرة خوار بالإضافة إلى وجود مجموعة من المناجم التي تم حفرها في العصور القديمة في الجبال المحيطة من أجل البحث عن الذهب والزمرد هذا الى جانب وجود ضريح أبو الحسن الشاذلي.

وتحتوي مدينة مرسى علم على مستشفى جراحات اليوم الواحد ومركز مؤتمرات عالمي مجهز على اعلى مستوى يحتوي على قاعة خاصة للاجتماعات تمتد على مسافة 1950 متر مربع.

أهم الوجهات السياحية في مرسى علم

تحتوي مدينة مرسى علم على العديد من المعالم السياحية التي يأتي إليها الكثير من الأشخاص و السياح لزيارتها وفي هذه الفقرة سوف نستعرض أهم الوجهات السياحية في مرسى علم:

شواطئ مرسى علم:

تتميز بالمياه الزرقاء النقية والرمال الذهبية الناعمة والغوص الذي يجذب اليه العديد من السياح بالإضافة إلى وجود الشعاب المرجانية المتنوعة والاسماك الملونه وكائنات بحرية نادرة.

ضريح أبو الحسن الشاذلي:أكثر الوجهات السياحية في مرسى علم ويقع في منطقة جبل حميثرة ويأتي إليه العديد من السياح من أماكن متعددة وخاصة الذين ينتمون الى الطائفة الصوفية الشاذلية.

منطقة النيزك:

عبارة عن حمام سباحة طبيعي ومن جمال المياه الموجودة بداخله يعتقد أن نيزك ضرب هذه المنطقة يوماً وتكونت هذه البقعة الفائقة الجمال وهي اجمل المناطق الشاطئية في مرسى علم.

محمية وادي الجمال:

تمتد محمية وادي الجمال على مساحة 60 كيلو متر وتتميز بالتجمعات الكبيرة لطائر الصقر الغروب وتشتمل على جزر وادي الجمال و جبل حماطة وشعاب مرجانية وأعشاب بحرية كما يوجد بها منبع للمياه العذبة ويختلط هذا المنبع مع البحر الأحمر لتشكل مستنقع كما تتميز منطقة وادي الجمال بوجود شجرة القلعان التي تنمو وسط المياه والعديد من الطيور المهاجره والمستوطنه وتتميز منطقة جبل حماطة بانها تقع قرب الشاطئ.

شاطئ القلعان:

يقع على محمية وادي الجمال وهو أكثر شواطئ مرسى علم جذباً للسياح حيث يتميز بالمياه الصافية و شجرة مانجروف متشعبة و شجرة ضخمة تحتل وسط المياه بالإضافة إلى وجود فصائل متنوعة من الأسماك وشعاب مرجانية ملونة تجذب اليها العديد من السياح.

منتجع بورت غالب:

يمتد على مساحة 8 مليون متر مربع ويحتوي على العديد من الاماكن الترفيهيه والمناظر الطبيعية الخلابة ويوفر للسياح رحلات الغوص في ساحل البحر الأحمر ومشاهدة الشعب المرجانية والكائنات البحرية النادرة.

خليج أبو دباب:

من اجمل المناطق التي يمكن الغوص فيها حيث يتميز أعماق المياه بوجود أسماك وكائنات بحرية نادرة مثل عروس البحر والسلاحف البحرية كما أنه يحتوي على حطام سفينة غرقت عام 1993.

محمية صمداى:

تعرف في بيت الدلافين وتحتوي على 5000 دولفين وتنقسم إلى ثلاثة اماكن الأول مخصص للدلافين فقط لا غير أما الثاني فهو غير مسموح بتواجد أي مراكب وقوارب مخصص للسباحة فقط وأما الجزء الثالث فهو يحتوي على مركب وقوارض لنقل الزائرين الى المنطقة.

وفي ختام هذا مقال فقد تحدثنا عن اين تقع مرسى علم وهي أحد أهم المدن السياحية في مصر وهي مدينة مرسى علم التي تقع على ساحل البحر الاحمر تحتل موقع استراتيجي ومناخ معتدل ومياه صافيه نقيه ورمال ناعمة بالاضافة إلى وجود العديد من المعادن السياحيه الجذابه والشعاب المرجانية والكائنات البحرية النادرة والأسماك الملونة، وقد تحدثنا في هذا المقال عن اين تقع مرسى علم وكم ساعة من القاهرة الى مرسى علم وكم ساعه من الإسكندرية إلى مرسى علم وكم ساعه من الغردقة الى مرسى علم بالاضافة إلى ذكر ومميزات وعيوب مرسى علم والمسافة بين القصير ومرسى علم وافضل وقت لزيارة مرسى علم ومعلومات عن مرسى علم بالإضافة إلى ذكر أهم الوجهات السياحية في مرسى علم.

أنظر أيضًا في التالي: كيفية الحجز في مدينة الجلالة

أضف تعليق

اتصل الآن