افكار للدور الأرضي

افكار للدور الأرضي هي واحدة من الأمور التي تشغل تفكير الكثير من الأفراد عن شراء الوحدة السكنية المناسبة هو ما هو الطابق الأفضل الذي يُمكن السكن فيه ولكل طابق البعض من العيوب والمميزات ويميل البعض إلي اختيار الطابق الأرضي وذلك بسبب امتلاكه البعض من المميزات المتنوعة جداً وهناك البعض من افكار للدور الأرضي التي يُمكن أن يتم تطبيقها وذلك من أجل الحصول علي الشكل المناسب في المنزل والشعور بأن المساحة واسعة وكافة التفاصيل يُمكنك الاطلاع عليها من خلال الأسطر التالية.

افكار للدور الأرضي

يُعد أن الدور الأرضي هو واحد من الوحدات السكنية في العقارات ذات الأدوار المتكررة وهو ينتشر بشكل كبير في تصميمات العقارات ولكن تختلف التصميمات القديمة عن الحديثة بشكل كبير حيث أنها تمتلك البعض من الخصائص والمميزات المتنوعة فيها الآن التي تجعل الكثير من الأفراد يرغبون في المعيشة فيها وخاصة أنه من أكثر الأدوار التي تتصل مع العالم الخارجي وبالأخص إذا كان مزود بحديقة.

يبحث العديد من الأشخاص عن البعض من افكار للدور الأرضي والتي من الممكن استغلالها بأفضل شكل ممكن من أجل الحصول علي الوحدة السكنية المناسبة وسنتعرف علي البعض من الحلول من خلال الأسطر التالية:

دمج المنزل بالحديقة:
واحدة من أفضل الطرق التي يقوم بها الكثير من الأفراد من أجل الحصول علي مساحة إضافية في المنزل والتي تُساعد علي الحصول علي المنظر الطبيعي المناسب والمريح للعيون وذلك من خلال الاعتماد علي الأبواب الزجاجية الضخمة التي تتصل من السقف إلي الأرض وهي مناسبة بشكل كبير في حالة أنه لا يوجد عدد كبير من الجيران ومن الأفضل أن يكون هناك تساوي بين أرضية المنزل وأرضية الحديقة لشعور أفضل بالرحب والإتساع.

التصميم شبه المفتوح:
علي الرغم أن التصميم المفتوح له تأثير وجمال فعال إلا أن هناك العديد من الأفراد لا يُفضلون أن يتم تنفيذه وذلك بسبب تفضيل الحصول علي الخصوصية المناسبة في منطقة الاستقبال وأن يتم فصل المطبخ عن المعيشة ولذلك يلجأ البعض إلي الاعتماد علي التصميم شبه المفتوح والذي يُعد أنه الحل الأمثل لأنه يُمكنك من خلاله الحصول علي الاتساع المناسب ولكن بدرجة تكون أقل من التصميم المفتوح وفي نفس الوقت يكون هناك البعض من غرفة المعيشة غير مرئية ويتم الاعتماد علي الفواصل من خلال الارفف والمكتبات والحوائط الجبسية.

ارفف و وحدات تخزين:
من ضمن افكار للدور الأرضي في حالة أن مساحة المنزل تكون صغيرة فأنت بالحاجة إلي أن يتم استغلالها بأفضل شكل ممكن ولذلك يُمكنك أن تقوم بدمج الأرفف لتعمل عمل الفواصل بين الفراغات المختلفة وهناك أيضاً البعض من الأفراد يلجأون إلي وضع البعض من الخزائن بالشكل الرأسي بالشكل الأنيق والذي يتناسب مع الديكورات المنزلية.

الجدران غير المرئية:
هناك البعض من المنازل التي تكون مساحتها صغيرة في الدور الأرضي والتي يتم تطبيق معها البعض من الأفكار الخاصة والتي تكون مناسبة ومنها وضع البعض من الجدران غير المرئية والتي تكون مناسبة معها بشكل كبير وذلك من أجل أن تظهر مساحة المنزل الحقيقية بالشكل المناسب والحصول علي الشعور بالوسع وأن لا تشعر بأن مساحة المنزل صغيرة جداً.

تظهر المساحة الداخلية لمن ينظرون علي أنها تكون عبارة عن البعض من الفراغات المعمارية المرتبطة والمتسلسلة وذلك دون أن يوجد أي من العوائق أو الحوائط التي تحجب الرؤية ومن الممكن أن يتم استغلال الحوائط هنا من أجل وضع الأثاث وبذلك يُمكنك الحصول علي المساحة المثالية والاستغلال لها بأفضل شكل ممكن.

تطبيق العزل الصوتي:
من ضمن افكار للدور الأرضي وواحدة من الأمور الهامة التي يجب أن تحرص عليها وبالأخص في المساحات المفتوحة هو أن يتم تطبيق خاصية العزل الصوتي والتي تُساعد علي أن يتم إخفاء واحد من أكثر العيوب المنتشرة في الدور الأرضي وهي الضوضاء وبالأخص إذا كان المطبخ مفتوح علي منطقة المعيشة التي تحتوي علي التلفاز.

ومن أجل الحصول علي البعض من الخصوصية المناسبة يُمكن توفيرها وهناك أيضاً البعض من الأمور الأخرى التي يجب أن يتم التركيز عليها في التصميم مثل الاعتماد علي المسطحات وعناصر الأثاث الناعمة والتي يكون لها تأثير في الامتصاص لموجات الصوت والتقليل من الانتشار ومن الممكن أيضاً أن يتم اختيار أرضيات الباركيه والتي تُساعد علي امتصاص الضوضاء وتوفير الشعور بحالة من الدفئ.

الاعتماد علي التصميم المفتوح:
من ضمن افكار للدور الأرضي ويُعد أن هذا الاقتراح واحد من أفضل الخيارات المودرن من أجل الحصول علي أفضل شكل ممكن في الوقت الحالي وخاصة مع المنازل التي تتكون من طابق واحد فقط ويحتاج الأمر إلي أن يتم التخطيط بالشكل المناسب حتي يتم استغلال المساحة وعند دمج البعض من الغرف معاً مثل المعيشة بالمطبخ ومنطقة الطعام يُساعد علي الحصول علي الشعور بأن المنزل أصبح أوسع.

ويُساعد الأمر علي أن يظهر جمال الأرضيات وعناصر الأثاث في شكل متناسق معاً والذي يُعد أنه مريح للعين واحدة من أهم المميزات التي من الممكن أن تحصل عليها عند إجراء هذا التصميم الرائع هو الحصول علي التهوية الجيدة والإضاءة المناسبة.

اقرأ أيضا: تجاربكم مع الدور الأرضي

نصائح إيجابية عند تخطيط الدور الأرضي لمنزلك

بعد أن تعرفنا علي البعض من افكار للدور الأرضي التي يُمكن تطبيقها من أجل الوصول إلي الشكل المناسب للمنزل سوف نتعرف الآن علي البعض من النصائح التي قد تُساعد علي التحسين من الأمر والتي تتمثل في:

تصميم الطابق العلوي ودمجه مع الطابق الأرضي:
حيث أنه من الممكن أن يتم العمل علي دمج الطابق الأرضي بالطابق العلوي وهذا التصميم يُساعد علي الحصول علي أفضل نتيجة ممكنة والأناقة الرائعة وأن الاتصال بينهما يُساعد علي التحسين من شكل الديكور للمنزل والحصول علي الرفاهية والفخامة المناسبة بل وإنه يُساعد علي الحصول علي التهوية الجيدة في المنزل.
ومن الممكن أن يتم استغلال الجزء المتصل من الطابق العلوي حتي يكون عبارة عن جلسة أنيقة مترابطة مع الديكور الأرضي حتي تشعر بأنهما يكملان بعضهما البعض أو أن يكون هناك مكتبة أنيقة وهذا التصميم الرائع يُساعد في الحصول علي اللمسة المعاصرة والحداثة للمنزل.

من الممكن أن يكون تصميم السور العلوي من الزجاج أو الأكريليك الشفاف أو أن يتم صنعه من المعدن بتصميم عصري وجرئ وذلك من أجل الحصول علي الشكل المناسب والرائع جداً.

تصميم مستويات مختلفة للأرضية:
إذا كنت من الراغبين في عمل التصميم المفتوح الذي قد تحدثنا عنه في افكار للدور الأرضي والذي يُعد أنه يتميز بأنه لا يوجد أي من الحوائط أو الفواصل التي ينتج عنها حجب الرؤية وتُساعد علي ظهور مساحة المنزل بشكل أكبر ولكن هناك البعض من الأمور الأخرى التي يُمكن الاستعانة بها أيضاً مثل أن يتم عمل مستويات مختلفة في الأرضية والتي تتمثل في أن تكون المنطقة الأكثر في التميز في مستوي أعلي بعض الشيء بدرجة واحدة أو درجتين عن مستوي باقي الأرضية أو أنه يُمكنك الاعتماد علي تطبيق أكثر من نوع للأرضية لكل مساحة ودمجهم معاً من أجل الحصول علي الشكل الديكوري الرائع.

توحيد الطراز المستخدم في التصميم:
إذا كنت من الراغبين في القيام بالتصميم المفتوح يجب عليك أن تلجأ إلي الاعتماد علي توحيد الطراز المستخدم في التصميم وذلك من أجل الحصول علي النتيجة المناسبة والتي تُساعد علي توفير الراحة للعين ولا ينتج عنها أي إزعاج أو الضوضاء البصرية.

لكن من أجل الحصول علي أفضل شكل ممكن وأن يتم كسر الرتابة في التصميم يُمكنك أختيار البعض من الأشكال المختلفة مثل أن يتم وضع بعض الوسائد الصغيرة بلون جرئ أو البعض من الأباجورات أو البعض من الاكسسوارات الأخرى ولكن من المهم أن يتم توزيع تلك العناصر بالشكل المناسب علي مختلف الفراغات للوصول إلي التصميم المتوازن.

توفير البعض من الإضاءات المتنوعة والملفتة:
واحدة من الأمور التي يجب أن تحرص عليها في المنزل هو اختيار الإضاءة المناسبة ولا يمكن الإغفال عن مدي أهمية الإضاءة في المنزل والتأثيرات المختلفة التي من الممكن الحصول عليها وهناك العديد من الأشكال المختلفة التي يُمكنك الحرص عليها من خلال وجود دلايات السقف خاصة فوق منطقة البار وطاولة السفرة وأيضاً لا يجب عليك أن تنسي الإضاءة المخفية في بيوت النور والتي تُساعد علي الحصول علي التأثير المناسب والشعور بحالة من الدفء والاحتواء.

يُمكنك إضافة البعض من وحدات الإضاءة المختلفة علي الحائط والتي تُسمي الاباليك وبالأخص في غرفة المعيشة وذلك من أجل الحصول علي الأجواء الساحرة في الليل.

قد يهمك: نصائح عند شراء شقة تمليك في مصر

تجاربكم مع الدور الأرضي

يُعد أن الدور الأرضي هو أحد أكثر الأدوار المناسبة مع العديد من الأفراد وخاصة كبار السن لعدم القدرة علي التحرك والصعود للأدوار المرتفعة وأنه أيضاً مناسب لمن يُحب الاستمتاع بالمناظر الجميلة وخاصة أن معظمها يشتمل علي الحديقة التي تلتحق بالمنزل ولذلك من الممكن تجربة الأمر والاستمتاع به وإضافة البعض من التصميمات المناسبة جداً لتُساعد أن يكون بأفضل شكل ممكن وخاصة مع المساحات الصغيرة.

مميزات تجعل الدور الأرضي اختيارك الأفضل

يُعد أن اختيار عقار السكن واحد من القرارات الصعبة جداً والتي من الممكن أن يتم تحديدها علي أساس البعض من العوامل المختلفة والتي تتمثل في المنطقة حيوية ووجود العديد من الخدمات المتنوعة ومساحة الوحدة والاستخدام الأمثل للمساحات الداخلية والمساحات الخارجية التي تتوفر ومنها الحدائق ومدي القرب من المحاور الرئيسية ولكل عميل المتطلبات الخاصة به التي يرغب في الحصول عليها وهناك من يُفضل السكن في الأدوار المتكررة ومنهم من يبحث عن شقة ارضي بحديقة وسنتعرف الآن علي البعض من المميزات المتنوعة والتي تتمثل في:

  • حيث أن المساحات في الأدوار الأرضية تكون أصغر من الأدوار المتكررة بعض الشيء من حيث المساحة وهو ما يُساعد علي أن تجد ما تريده من بين العديد من الوحدات.
  • يُعد أنه في حالة أن المنزل به مساحة خارجية ولديك البعض من الأطفال يُمكنك تركهم في الخارج ليلعبوا بالراحة والأمان دون الشعور بالخوف أو القلق عليهم.
  • واحدة من أكبر المميزات حيث أنه يُمكنك الدخول والخروج بكل سهولة وهذا مناسب مع الأفراد الكبار في السن والذي يكون من الصعب عليهم الصعود للأدوار العالية.
  • في خلال فصل الصيف لا تتعرض إلي درجات الحرارة العالية بسبب أشعة الشمس المباشرة وبالتالي يشهد انخفاض درجة الحرارة في الصيف وبالأخص في حالة أن وجهة الوحدة قبلية.
  • إذا كنت من الافراد الذين يُحبون إقامة الحفلات والتجمعات المختلفة فإنه سيكون مناسب بشكل كبير وخاصة مع وجود حديقة و مساحة اضافية لإستقبال الضيوف ميزة إضافية.
  • كما أن اغلب تلك الوحدات يتم تصميمها الآن من خلال جراج خاص ومدخل خاص وذلك من أجل الحصول علي المزيد من الخصوصية والأمان.

قد يهمك: أفضل أحياء القاهرة لشراء شقة

عيوب السكن فى الدور الأرضي

علي الرغم انه من الوحدات السكنية التي تكون فيها العديد من المميزات إلا أنه يوجد البعض من السلبيات المختلفة التي قد تظهر بسبب السكن في الدور الأرضي والتي سوف نتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  • يُعد أن واحد من أكثر الأمور التي يُعاني منها البعض هو الإزعاج والضوضاء وهذا راجع إلي أنه لا يوجد فاصل مع الشارع سوي الحائط فقط وبالتالي سوف تشعر وكأنك تعيش في الشارع ولكن في حالة السكن في الكمبوندات الحديثة لا تشعر بهذا الازعاج لأنه يكون هناك العديد من التفاصيل الأخرى التي تُساعد علي الراحة بالشكل المناسب.
  • وأيضاً يشتكي البعض من الأفراد من عدم الحصول علي الإضاءة لأن في الغالب أشعة الشمس لا تدخل إلي الغرف وفي حالة أنه يوجد أمامك مبني قريب يحجب اشعة الشمس ستكون المشكلة أكبر وأيضاً من الصعوبة الحصول علي التهوية المناسبة لأنه إن قمت بفتح الشباك سوف تُعاني من الإزعاج بل وانتهاك الخصوصية لك.
  • يُعد أنه من أكثر الأدوار التي تتعرض إلي الحشرات من اول الصراصير والنمل حتى الفئران والثعابين والتراب بشكل كبير ولذلك من المهم الحفاظ علي نظافة المنزل طوال الوقت ورش البعض من المبيدات.
  • هناك العديد من الأفراد الذين يسكنون في الدور الأرضي يُعانون من هاجس عدم الأمان وذلك بسبب القرب من الشارع كثيراً ولذلك يلجأ الكثير إلي العديد من عوامل الأمن والأمان مثل كاميرات المراقبة وتركيب حديد علي الشبابيك والأبواب.
  • واحدة من الأمور المزعجة كثيراً هو أن الدور الأرضي يكون أكثر في الرطوبة عن باقي ادوار العماره وتؤثر على الجدران ولذلك بعد مدة من الوقت تظهر البعض من المشاكل في الحوائط.
  • يشعر البعض من الأشخاص أنه لا يوجد الخصوصية المناسبة لأن كل العابرين في الشارع يُمكنهم الاطلاع علي ما يدور في المنزل لو لم تقوم بتركيب عازل للصوت وأيضاً في حالة فتح الشباك سوف يُشاهدك كل المارين.

بعد الانتهاء من قراءة مقالنا افكار للدور الأرضي سوف قد تكون تعرفت علي العديد من الأفكار المختلفة والتي من الممكن تطبيقها بكل سهولة والبعض من النصائح الإيجابية التي تُساعد علي التحسين من الشكل العام والمميزات والعيوب في الدور الأرضي ولذلك يُمكنك تحديد ما يتناسب معك وتنفيذه للوصول إلي أفضل شكل ممكن.

في نهاية مقال افكار للدور الأرضي، فلا تفوت التعرف على: صيغة عقد بيع شقة تمليك نهائي من ورثة

أضف تعليق

اتصل الآن